الكونجرس يصفع السعودية والإمارات: قرار يوقف الدعم لهما في اليمن

 

وجه الكونجرس الأميركي صفعة قوية إلى تحالف السعودية والإمارات، بعد أن صادق بأغلبية ساحقة على قرار يوقف دعم واشنطن للحرب التي يقودانها على اليمن.

وصوت مجلس الشيوخ التابع للكونجرس الأميركي، يوم الخميس 4 أبريل / نيسان 2019، بأغلبية ساحقة وبصفة نهائية على مشروع قرار يدعو إلى وقف المساعدات العسكرية الأميركية كافة للتحالف، بقيادة السعودية والإمارات، في اليمن.

وأيد مجلس النواب الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي بـ 274 عضواً القرار، فيما واجه اعتراضاً من 175 لم يصوتوا لمصلحة نص القرار الذي سبق أن وافق عليه مجلس الشيوخ صاحب الأغلبية الجمهورية.

ويعتبر هذا التصويت تحدياً كبيراً للإدارة الأميركية التي أكدت مراراً نيتها مواصلة دعم الولايات المتحدة للتحالف، والتي عكست استياء الكونغرس من سياسات واشنطن اتجاه الرياض على خلفية مقتل الكاتب الصحافي السعودي، جمال خاشقجي. ومن المرجح أن يلجأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى استخدام حق النقض “فيتو” ضد القرار برغم تأييده من غالبية الحزبين.

وكان أحد أعضاء الكونغرس الأميركي السيناتور بيرني ساندرز الذي قدم مشروع القرار في مجلس الشيوخ خلال مارس / آذار 2019، قد احتفل، في تغريدة على “تويتر” بعد تمرير المشروع، واصفاً إياه بأنه “موقف واضح ضد الحرب والمجاعة”.

وقال ساندرز إن مقدمي مشروع القرار “لن يسمحوا باستمرار النظام السعودي المستبد والقاتل في تقرير مكان وجود القوات الأميركية، واصفاً السعودية بأنها “لا تحترم الديموقراطية ولا حقوق الإنسان ولا يوجد شك بأن قائدها متورط في جريمة خاشقجي”، في إشارة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

واستغرق القرار شهوراً حتى تتم الموافقة عليه، وذلك على الرغم من الغضب في الكونجرس بسبب الخسائر المدنية في الحرب على اليمن، وسجل حقوق الإنسان في السعودية، والدعوات إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة من حكومة الرياض بعد مقتل خاشقجي، في القنصلية السعودية في إسطنبول، يوم 2 أكتوبر / تشرين أول 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.