المئات يشاركون في إحتفالية مناهضة لتاتشر في لندن

تدفق مئات من المناهضين لرئيسة الوزراء الراحلة مارجريت تاتشر إلى ساحة ترفلجار مساء أمس السبت للإحتفال تحت المطر بوفاة المرأة الحديدية التي ستجري جنازتها الاربعاء المقبل .

وإنضم عمال المناجم السابقون الذين نفذوا إضرابا لمدة عام ضد حكومة تاتشتر في التسعينات، إلى النشطاء من التيار اليساري المتطرف في إحتساء شراب إحتفالاً برحيلها عن العالم.

وحملت الحشود دمية تمثل الزعيمة المحافظة السابقة تحت العمود الذي ينتصب عليه تمثال نيلسون، وقد زينوها بعقد اللؤلؤ الذي اشتهرت به تاتشر والشعر المستعار المصنوع من حقائب بلاستيكية برتقالية.

وانتشرت قوات كبيرة من الشرطة في مكان التظاهرة بعد إندلاع اعمال شغب في العديد من الاحتفالات العفوية في الشوارع عقب الاعلان عن وفاة تاتشر يوم الاثنين عن 87 عاما.

الا ان الروح الاحتفالية سادت التظاهرة حيث رقص الناس من مختلف الاعمار –والعديد منهم كانوا صغارا جدا عندما غادرت تاتشر منصبها في 1990- ودقوا الطبول واطلقوا الصفارات والابواق بحسب ما أفادت الوكالة الفرنسية .

ووقعت بعض الشجارات القليلة مع الشرطة وإعتقل تسعة أشخاص، خمسة منهم لانهم كانوا سكارى، بحسب المتحدث باسم شرطة لندن (سكوتلانديارد).

وقال العديد من المشاركين في الاحتفالية انهم يعتزمون تنظيم احتجاج اثناء جنازة تاتشر المقرر ان تجري الاربعاء والاصطفاف على الطريق الذي ستمر فيه وادارة ظهورهم للتابوت عند مروره.

ولن تكون الجنازة رسمية بالكامل، ولكن سيشارك فيها 700 من عناصر القوات المسلحة، كما ستشارك فيها ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية ونحو 2000 من الشخصيات السياسية العالمية والمشاهير.

وتشير التفاصيل التي نشرت مؤخرا عن الجنازة الى ان ان رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وحفيدة تاتشر اماندا سيتلوان اجزاء من الانجيل، كما سيتم انشاد الترانيم الدينية.

وذكرت كارول تاتشر، ابنة مارغريت، في وقت سابق انها تستعد “لاسبوع صعب وحزين”.

وفي اول تصريحات لها منذ وفاة والدتها، قالت كارول (59 عاما) انها تاثرت بالاشادات “الرائعة” التي حصلت عليها تاتشر من انحاء العالم.

وقالت وهي تقف امام منزل العائلة في وسط لندن الى جانب شقيقها التوأم مارك “شعوري هو كشعور اي شخص اخر فقد اخر والديه”. وتوفي والدها دنيس في 2003.

وجرى تنظيم التجمع في ساحة ترفلغار عبر مواقع الانترنت على خلفية دعوة اطلقها معارضو تاتشر قبل عشرين عاما الى الاحتفال في اول يوم سبت يعقب وفاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.