المالكي: الكتلة الأكبر داخل التحالف الوطني ستختار رئيس الوزراء

المالكي: نمد يدنا للجميع ومطالب الكتل مستجابة إذا وافقت الدستور

دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات إلى الانفتاح على دولة القانون والإسراع بتشكيل حكومة الأغلبية، مؤكدا أن التحالف الوطني هو من سيشكل الحكومة وان الكتلة الأكبر داخل التحالف هي من سترشح رئيس الوزراء المقبل، متعهدا بالاستجابة لـ “مطالب الكرد وبقية الكتل السياسية.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي بعد إعلان نتائج الانتخابات” أدعو جميع من فاز في الانتخابات إلى الانفتاح على دولة القانون والإسراع بعقد جلسة مجلس النواب لتشكيل حكومة الأغلبية، أي أغلبية التفاهم على البرامج”.
وأكد أن التحالف الوطني هو من سيشكل الحكومة، كما سيرشح المكون الأكبر في داخل التحالف رئيس الحكومة المقبلة، مشيرا إلى أن مطالب الكرد وبقية الكتل السياسية ستكون مستجابة في حال وافقت الدستور.
وأشار إلى أن من يختار دور المعارضة في البرلمان سيساهم في بناء الدولة من حيث ممارسة الدور الرقابي، لا أن يضع العصى في دواليب الحكومة”.
ودعا إلى أن من يشعر بأنه ظلم في ما حصل من نتائج، فعليه أن يلجأ إلى الطرق الصحيحة والقانونية مثلما فعل ائتلاف دولة القانون.
يشار الى ائتلاف /دولة القانون/ بزعامة رئيس الحكومة نوري المالكي حل في المرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية التي جرت في الثلاثين من ابريل الماضي، بحصوله على 92 مقعدا، فيما حلت كتل التيار الصدري بالمرتبة الثانية بـ34 مقعدا، في حين حصل ائتلاف المواطن بزعامة رئيس المجلس عمار الحكيم على المرتبة الثالثة بـ31 مقعداً.
كما أظهرت النتائج التي أعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات حصول ائتلاف متحدون بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على المرتبة الرابعة بـ23 مقعدا، في حين حصل ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي على المرتبة الخامسة بـ21 مقعدا من أصل مقاعد مجلس النواب، فيما كان للقائمة العربية بزعامة صالح المطلك نصيب المرتبة السادسة بعد حصولها على تسعة مقاعد.
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) دعت اليوم، المرشحين ومؤيديهم إلى الحفاظ على السلمية والديمقراطية وأكدت على ضرورة حل أي نزاعات مرتبطة بالانتخابات عبر الطرق القانونية، فيما طالبت جميع الأطراف إلى “البدء بالتخطيط لمستقبل البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.