المضادات السورية تستهدف طائرات اسرائيلية

اطلقت المضادات الأرضية السورية عدة صواريخ باتجاه المقاتلات الإسرائيلية تمّ اعتراض أحدها من قبل منظومة الدفاعات الجوية الصهيونية.
وكانت طائرات صهيونية اغارت على عدة اهداف في سوريا فجر اليوم الجمعة. وسائل إعلام عبرية عن الناطق بلسان جيش الإحتلال أنّ المضادات الأرضية السورية أطلقت عدة صواريخ باتجاه المقاتلات الإسرائيلية تمّ اعتراض أحدها من قبل منظومة الدفاعات الجوية.

وأعلنت هذه الوسائل أن الصاروخ الذي اعترض صاروخاً سورياً مضاداً للطائرات في سماء غور الاْردن هو من نوع “حيتس”، وأن هذه أول عملية اعتراض تقوم بها هذه المنظومة الإسرائيلية.

وأضاف أنّ دوّي الإنذارات في منطقة غور الأردن ليلاً كان نتيجة  لهذه العمليات العسكرية.

وقال الناطق المذكور إنه “لأول مرة من 6 سنوات تطلق المضادات السورية صواريخ على المقاتلات الإسرائيلية”.

وفي السياق، أعلن موقع “يديعوت أحرونوت” أن منظومة الرادار التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي شخصّت إطلاق صواريخ (مضادة للطائرات) من سوريا، وهذه الصواريخ على ما يبدو هي من نوع SA-5.

بدورها، أفادت “الميادين” أن وسائل إعلام إسرائيلية (القناة الثانية) قالت إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت شحنات صواريخ متطورّة بطريقها إلى حزب الله في سوريا.

وفي وقت قال فيه معلّق الشؤون الأمنية في صحيفة معاريف يوسي ملمان إن إعلان الكيان الإسرائيلي مسؤوليته عن الهجمات في سوريا “أمر نادر”، وكشفت الصحيفة نقلاً عن مصدر أمني إسرائيلي أن “لا مصلحة لإسرائيل في التصعيد وتأزيم الوضع”.

أمّا “هآرتس” فاعتبرت “أن الحديث يجري عن الحادث الأخطر بين إسرائيل وسوريا في السنوات الست الماضية”، مؤكدةّ أنها”المرة الأولى التي تؤكد فيها إسرائيل الاستخدام العملاني لمنظومة الحيتس التي حصل عليها سلاح الجو الإسرائيلي في التسعينيات وهي مخصصّة لاعتراض تهديدات بالستية”.

وعلّقت وسائل إعلام صهيونية بقولها إن “ما حصل الليلة بين سلاح الجو الإسرائيلي والجيش السوري هو حادث دراماتيكي يلزم سلاح الجو التخطيط لمسار جديد في كل ما يتعلق بنشاط ” معركة بين الحروب”.

من جهته، قال مراسل الشؤون العسكرية في القناة العاشرة ألون بن دافيد إن “سلاح الجو الإسرائيلي عمل هذه الليلة في سوريا ضد شحنة سلاح كانت مخصصة لحزب الله، إلى هنا الأمور تسمع على أنها عادية، لكن خلال هذا الهجوم حصل ما هو ليس عادياً، فالسوريون أطلقوا صواريخ، وبحسب كلام الجيش الاسرائيلي هي صواريخ مضادة للطائرات باتجاه الطائرات المهاجمة، وهذه الصواريخ شغلّت منظومة الإنذار في إسرائيل، صافرات الإنذار سُمعت في مستوطنات غور الأردن”.

وأضاف، “منظومة الحيتس أطلقت صاروخ اعتراضي باتجاه إحدى هذه الصواريخ التي على ما يبدو كانت ستسقط في اسرائيل، وهذا الصاروخ جرى اعتراضه وعثر على بقاياه في غور الأردن”.

وختم قائلاً: “في الجيش يقولون انه يجري الحديث عن اعتراض صاروخ مضاد للطائرات، هذا حادث خطير جدا، وهذه هي المرة الأولى التي تعترف فيها اسرائيل بأنها شغلّت منظومة الـ “حيتس” في حادث عملاني”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.