النقاط الرئيسية في المناظرة الرئاسية الثانية بين كلينتون وترامب

usa-clinton-trump

 تواجه المرشحان في الانتخابات الرئاسية الاميركية للمرة الثانية الاحد في مناظرة غير مسبوقة في تاريخ السياسة الاميركية لحدة اللهجة فيها.

 في ما يلي ابرز خمس نقاط في هذه المناظرة

   – ترامب يهاجم بيل كلينتون –

لم يتردد ترامب في القاء قنبلة انذرت بما سيليها من اتهامات خلال المناظرة. فقد نظم مؤتمرا صحافيا مقتضبا قبيل المناظرة مع ثلاث نساء اتهمن الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون بالاعتداء عليهن ورابعة اكدت ان كلينتون ساعدت على ان يفلت من العقاب عندما كانت محامية شابة.

  – “حديث غرف الملابس” –

حاول ترامب التقليل من اهمية تصريحات تعود الى العام 2005 تباهى فيها بسلوك يرقى الى التحرش وكان له وقع الصدمة على حملته الرئاسية منذ كشف تسجيل الفيديو الجمعة. وقال ترامب “لا اعتقد انكم تفهمون الامر. انه حديث غرف الملابس، لست فخورا بذلك ولقد اعتذرت من اسرتي والاميركيين”. وذلك ردا على الصحافي اندرسون كوبر الذي ادار المناظرة  واتهمه بـ”التباهي بالاعتداء جنسيا على نساء”.

 لكن وزيرة الخارجية السابقة قالت انها لا تستغرب تصريحات الملياردير. واضافت “من الواضح لكل الذين استمعوا اليه بان هذا ما هو عليه”، مضيفة انه هاجم “المهاجرين والمتحدرين من اميركا اللاتينية والسود وذوي الاحتياجات الخاصة”.

 – “لكنت في السجن” –

في ما يتعلق بقضية استخدام كلينتون لخادم خاص لبريدها الالكتروني عندما كانت وزيرة للخارجية توعد ترامب بتعيين مدع خاص في حال انتخابه رئيسا للتحقيق حول منافسته. وقال ترامب “اذا فزت ساصدر الامر لوزير العدل من اجل تعيين مدع خاص لالقاء الضوء على وضعك لانني لم ار مثل هذا الكم من الاكاذيب والاسرار”.

لكن كلينتون ردت بالقول “من الجيد أن شخصا بطباع ترامب ليس مسؤولا عن القانون في بلادنا”، مما حمل ترامب على القول بسرعة “لانك ستكونين في السجن!”.

– دور روسيا في الحملة الانتخابية –

اتهمت كلينتون روسيا بمحاولة التأثير على الحملة الانتخابية لصالح دونالد ترامب من خلال سلسلة عمليات قرصنة إلكترونية. وقالت كلينتون “لم نشهد من قبل في تاريخ بلادنا جهودا تبذلها سلطة اجنبية للتاثير على نتائج هذه الانتخابات”، مؤكدة ان هذه الجهود تصب في مصلحة ترامب. وكانت واشنطن اتهمت موسكو الجمعة بمحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية من خلال عمليات قرصنة معلوماتية لكن الكرملين رفض هذه الاتهامات.

 – بعض الرفق –

في لحظة من الهدوء النادر خلال المناظرة التي استمرت ساعة ونصف الساعة، طلب احد الحاضرين من المرشحين ان يذكرا نقطة ايجابية لدى منافسهما. وبادرت كلينتون الى القول ان هذه النقطة تتمثل في ابناء ترامب “الناجحين والمتفانين الى اقصى حد اعتقد ان هذه شهادة واضحة لصالح دونالد”.

 اما ترامب فاجاب ان كلينتون “لا تتراجع ولا تتخاذل وانا احترم ذلك اقولها بصراحة”. وختم بالقول “انا اخالفها الراي حول معظم النقاط التي تدافع عنها لكنها مناضلة”.

 وانتهت المناظرة بمصافحة بين المرشحين.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.