“النهار”: ستكون انعكاسات الاتفاق الدولي – الايراني ايجابية على لبنان

علمت صحيفة “النهار” ان قراءة رسمية تجرى للاتفاق الدولي – الايراني النووي وستعلن بعده مواقف بعد الحصول على معطيات وافية عنهه. وفي هذا الصدد تشير التقديرات الاولية الى ان ثمة انعكاسات ايجابية لهذا الاتفاق على لبنان. وتأتي هذه المتابعة الرسمية في ظل جمود سياسي لا تبدو معه الآفاق مفتوحة في ما يتصل بتشكيل الحكومة او تحريك عملية الحوار. ولم تستبعد مصادر مطلعة ان يعقد لقاء لرئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري عقب عودة الاخير من زيارته لطهران لتداول المعطيات التي توافرت لدى بري عن الاتفاق.

وكان بري وصف هذا الاتفاق بعد لقاءاته  مع المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي ورئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني بأنه “صفقة العصر”، مشيدا بـ”الانجاز” الذي حققته ايران من خلاله ومشددا على تتويجه “بتوافقات خصوصا في سوريا وفي العلاقات العربية”. كما ان “حزب الله” من جانبه وصف الاتفاق بانه “انتصار نموذجي وانجاز عالمي تضيفه ايران الى سجلها المشرق بالانتصارات والانجازات”.

وقالت اوساط بارزة في قوى 14 آذار لـ”النهار” انها لا ترى نفسها مضطرة لا الى التهليل لاتفاق جنيف النووي ولا الى التحفظ عنه، مؤكدة في الوقت نفسه ان هذه القوى مع كل تطور ايجابي من شأنه إيجاد انفراجات. وأضافت انه ما دامت ايران قد سلكت هذا السلوك الجديد فتبقى العبرة في التنفيذ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.