اميركا: لن نعتذر لأفغانستان ونحن بذلنا تضحيات كثيرة

 

اكدت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة سامانتا باور ان لا “اعتذارات” تقدمها الولايات المتحدة الى افغانستان، وذلك غداة توافق بين كابول وواشنطن على اتفاق امني ثنائي استمر التفاوض في شانه اشهراً طويلة.

وقالت الديبلوماسية الاميركية لشبكة “سي ان ان”: “احترمنا دائما الشعب الافغاني ونحاول تجنب سقوط ضحايا مدنيين منذ بدء وجودنا” في افغانستان.

واضافت: “ليس علينا ان نعتذر عن اي شيء. ان جنودنا بذلوا تضحيات كبيرة”.

والاربعاء، اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري انه تفاهم مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي على “مضمون” اتفاق امني، موضحا انه لم يبحث معه في اي “اعتذارات” محتملة تقدمها واشنطن الى كابول.

واتابعت.ت باور: “ما نحاول القيام به هو اقرار اتفاق يتيح لنا مواصلة العمل معا بعد انتهاء المهمة القتالية (للحلف الاطلسي) في افغانستان (…) اعتقد ان الشعب الافغاني يدرك حالياً تماماً ما بذله الاميركيون، وخصوصا الجيش الاميركي، من تضحية لتحسين الظروف في افغانستان”.

والخميس، اعلن كرزاي انه يمكن لـ15 الف جندي اجنبي البقاء في افغانستان بعد انسحاب قوة الاطلسي في نهاية 2014 اذا وقعت كابول اتفاقا امنيا مع واشنطن، معتبرا ان هذا الاتفاق يمكنه اعادة “الاستقرار” الى البلاد.

وجاء كلام كرزاي خلال افتتاحه اجتماع المجلس التقليدي الوطني (لويا جيرغا) الذي يستمر حتى الاحد في كابول لمناقشة الاتفاق الامني المذكور مع واشنطن.

وينتشر حالياً نحو 75 الف جندي اجنبي في افغانستان في اطار قوة الحلف الاطلسي بقيادة واشنطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.