امير عبداللهيان: ايران تتطلع لمصر مستقلة وحرة ومستقرة

 
أكد مساعد الخارجية الايرانية في الشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ان ايران تتطلع الى مصر مستقلة وحرة ومقتدرة ومتقدمة ومستقرة تمسك بزمام المبادرة فی تطورات المنطقة والشرق الاوسط.

وقال امير عبداللهيان في الاجتماع المشترك لمكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية مع مسؤولي مؤسسة الاهرام المصرية السبت، ان ايران على أتم الاستعداد للتعاون مع مصر لعودة العلاقات الايرانية المصرية الى مسارها الطبيعي.

وشدد مساعد وزير الخارجية الايرانية على ان الجمهورية الاسلامية مستعدة لتوسيع العلاقات الودية مع مصر باعتبارها دولة مهمة و موثرة على الصعيد الاقليمي بدون اية شروط مسبقة.

واشار الى  لقائه الاخير بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا وقال: ان ايران ومصر من شانهما ان يحققا المزيد من التقارب بين الشعبين من خلال الحوار المشترك.

وتطرق الي سوء الفهم بين طهران والقاهرة وقال: “لاشك ان البلدين قادران من فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية “.

وقال انه کان لايران ومصر خلال العام الماضي تعاون جيد في مواضيع مختلفة بما فيها الارهاب وکذلك فيما يتعلق بالعراق وسوريا.

وشدد بالقول ان ايران تدين الارهاب بکافة اشکاله في مصر مؤکدا ان “الشعب المصري معروف بحضارته وثقافته وايمانه وان العمليات التکفيرية واعمال العنف لاتمت لهذا الشعب باي صلة”.

واشار الى مشاکل مصر الداخلية وقال: ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتبر مواقف المعارضة في مصر باعتبارها جزء من حقائق هذا البلد، بانها مثيرة للاهتمام وقال: “نحن نامل بان يمثل مجلس الشعب في دورته القادمة کافة ابناء الشعب المصري وان يخرج المجتمع المصري من حالة الانقسام”.

وقال ان ايران ترحب بتوجهات الحکومة المصرية خاصة فيما يتعلق بتنمية العلاقات مع کافة دول العالم بما فيها الجمهورية الاسلامية في ايران .

واشار الى دور مصر في التطورات الفلسطينية وقال: ان ايران تعتقد انه طالما لم يتم احقاق حقوق الشعب الفلسطيني فان القضية الفلسطينية ستبقي القضية الاولى للعالم الاسلامي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.