انتهاء المرحلة الأولى من اتفاق بين حزب الله والنصرة والمرحلة الثانية تبدأ الإثنين

موقع قناة الميادين:

أكد مراسل الميادين أنّ المرحلة الأولى من الاتفاق بين حزب الله وجبهة النصرة انتهت مساء الأحد بعد ساعات طويلة تضمنّـ تبادلاً شمل 5 جثامين لشهداء المقاومة مقابل تسليم جبهة النصرة 9 جثث لمقاتليها.

وأشرف على عملية التبادل الأمن العام اللبناني.

واستمرت المرحلة الأولى لساعات حيث وصل موكب شهداء المقاومة إلى مقر اللواء التاسع للجيش اللبناني في اللبوة.

وقد أعلن “الإعلام الحربي” في وقت سابق من اليوم إتمام عملية تحديد هوية رفاة شهيدين لحزب الله بعد الكشف عليهما في وادي الخيل، حيث دفنتهم “النصرة “في وقت سابق واتجهت بهم إسعاف “الهيئة الصحية الإسلامية” إلى اللبوة، إضافة إلى رفاة شهيدين آخرين جرى نقلهما من وادي حميد عبر الصليب الأحمر ثم بعدها إلى اللبوة.

وأفاد مراسلنا أنّ الصليب الأحمر استلم رفات الشهيدين قاسم محمد عجمي وأحمد الحاج حسن اللذين استشهدا في معركة جرود عرسال، مضيفاً أنّ رفات الشهيد الخامس موجودة لدى جهة أخرى غير جبهة النصرة وأنّ الهيئة الصحية الإسلامية هي من استلمت رفاته التي كانت قد دفنت في جرود عرسال في معركة سابقة.
وضمن المرحلة الأولى للاتفاق فقد استلمت جبهة النصرة المدعوّة ميادة عيوش وابنها، وكان الأمن العام اللبناني ألقى القبض على عيوش التي تعمل كناشطة في جمعية تموّل جبهة النصرة.

وكانت سيارات “الهيئة الصحية الإسلامية” قد توجهت سابقاً من الهرمل باتجاه اللبوة لنقل 9 جثث لمسلحي النصرة، كما دخل موكب آخر للهيئة باتجاه عرسال لنقل جثامين شهداء المقاومة إلى بعلبك.

ولفت مراسلنا إلى أن المرحلة الأولى من تنفيذ وقف النار في جرود عرسال ستُستتبع بخطوة أخرى سيُعلن عنها لاحقاً.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل الميادين نت بأنّ المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم قد أكّد أن مفاوضات انسحاب المسلحين من جرود بلدة عرسال اللبنانية تسير كما يجب.

وشدد اللواء ابراهيم على أنّ الحكومة ترفض مغادرة لبنانيين مطلوبين من مخيم عين الحلوة ضمن تسوية الجرود. وأوضح اللواء إبراهيم أن الاتفاق يتضمن نقل مسلحين ونازحين سوريين إلى محافظة إدلب على أن يتولى الصليب الأحمر اللبناني الأمور اللوجستية، لافتا إلى أنه “خلال أيام سيكون الاتفاق قد أنجز”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.