انخفاض واضح في المساعدات البريطانية لقارة افريقيا

أكدت جماعة “حملة واحدة” المناهضة للفقر في تقرير لها اليوم ان المساعدات البريطانية لقارة افريقيا انخفضت بشكل واضح خلال العام الماضي ، مرجعة السبب الى انخفاض معدل المساهمات البريطانية متعددة الاطراف على المستوي العالمي بشكل عام.
وذكر التقرير، حسبما نشرته صحيفة /الجارديان/ البريطانية، ان مساعدات التنمية البريطانية الرسمية الى قارة افريقيا انخفضت بمقدار 7.4% خلال عام 2012 ، لتصل الى 3.41 مليار جنيه استرليني.. في حين شهدت ايضا منطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبري انخفاضا في مقدار المساعدات البريطانية المقدمة لها بنسبة 9.8% ، لتصل الى 3.07 مليار جنيه استرليني في 2012.
وشدد التقرير على ان “هذا الانخفاض غير المناسب في المساعدات البريطانية لافريقيا ومنطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبري امر مقلق بشكل خاص ، نظرا الى التزام المملكة المتحدة تجاه المنطقة”.
وارجعت جماعة “حملة واحدة” سبب هذا الانخفاض في المساعدات الى انخفاض المساهمات البريطانية متعددة الاطراف على المستوي العالمي بشكل عام بمقدار 412 مليون جنيه استرليني ، او 12% خلال العام الماضي.
واشار التقرير الى انه من المتوقع ان ينخفض معدل الانفاق الحكومي البريطاني بمقدار 11.5 مليار جنيه استرليني في عام 2015-2016 ، حيث من المرجح ان تشهد وزارة التنمية الدولية البريطانية انخفاضا في حصة المساعدات البريطانية للجهات الخارجية المسئولة عنها.
واختتمت الجماعة تقريرها قائلة انه “على الرغم من التقدم الدراماتيكي الذي حققته عدد من دول منطقة افريقيا جنوب الصحراء الكبري نحو اهداف الالفية الانمائية ، الا ان المنطقة لا تزال في حاجة لمزيد من المساعدات المالية لمساعدتها على تحقيق اهداف الالفية الانمائية لعام 2015 كاملة ، وحتى تحقيق اهداف اكثر طموحا لما بعد عام 2015”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.