فيديو: انفجار صاروخ فضائي أميركي لدى إطلاقه

american-rocket-explsion2 american-rocket-explsion3 american-rocket-explsion1

انفجر الصاروخ الفضائي “انتاريس” التابع لشركة “اوربيتال ساينسز” الأميركية، بعد ثوان من إطلاقه، أمس، نحو المحطة الفضائية الدولية حاملاً الكبسولة غير المأهولة “سيغنوس”، بحسب مشاهد مباشرة بثها تلفزيون وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”.
وقال معلق تلفزيون “الناسا” إن “الانفجار وقع بعيد إطلاق” الصاروخ من قاعدة “والوبس” الفضائية في ساحل فيرجينيا.
وأظهرت المشاهد الصاروخ يرتفع للحظات في الجو قبل أن ينفجر جزئياً ثم يسقط في قاعدة الإطلاق ليحدث الانفجار الكبير وترتفع كرة لهب برتقالية أضاءت سماء المنطقة وذلك في تمام الساعة 18,22 (22,22 توقيت غرينتش).
ولم يتّضح في الحال سبب الحادث.


وأضاف معلق التلفزيون: “لقد خسرنا الصاروخ”، مشيراً إلى أنه “في هذه المرحلة يبدو أن الضرر محدود بقاعدة الإطلاق. ليس هناك ما يشير إلى أن طاقم القاعدة تعرّض للخطر على الرغم من أن الأضرار المادية جسيمة”.
وكان الصاروخ ينقل على متنه الكبسولة غير المأهولة “سيغنوس” التي كانت محملة بـ2,2 طن من المواد الغذائية والتجارب العلمية المخصّصة للمحطة الفضائية الدولية.
وبحسب “اوربيتال ساينسز”، هذه أول عملية إطلاق لـ”انتاريس” أثناء الليل، في حين أنها كانت ثالث عملية تموين للمحطة الفضائية الدولية بواسطة الكبسولة “سيغنوس”.
وكانت عملية الإطلاق مقرّرة أساساً، يوم الاثنين الماضي، إلا أنها أرجئت 24 ساعة بعد اكتشاف وجود سفينة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل القاعدة الفضائية وداخل المنطقة الأمنية المحدّدة لعملية الإطلاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.