ايران تنتقد الوكالة الذرية بسبب تأخير تقييمها حول صواعق التفجير

_iran_nuclear_weapons

انتقد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز کمالوندي اليوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بسبب ما وصفه تأخرها في تقديم تقييمها حول صواعق التفجير.
وقال كمالوندي في تصريح لوكالة الانباء الايرانية الرسمية ان “الوکالة الدولية للطاقة الذرية قدمت تقييمها بشأن صواعق التفجير بصورة متأخرة لانه کان من المفروض ان يتم اصدار التقرير المتعلق بهذه القضية في شهر مايو الماضي”.
وأضاف ان التقرير الذي اصدره المدير العام للوکالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو امس “يحتوي قضايا متعلقة بالماضي ويشير في جانب آخر منه الى حالات تجري دراستها حاليا” موضحا انه “وفقا لاحدث تقرير للمدير العام فإن ايران انجزت کافة التزاماتها المتعلقة بقواعد الامان بما في ذلك التزاماتها الطوعية مع دول (5+1)”.
وذكر ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية أبلغت الوکالة الدولية للطاقة الذرية سابقا بانه نظرا لتعقيد القضايا المطروحة للنقاش فليس بالامكان تنفيذ الخطوات الخمس الاخيرة المتفق عليها حتى يوم 25 اغسطس الماضي بصورة كاملة لذلك فإن الوکالة لم تبد قلقا ازاء هذه القضية لانها کانت مطلعة عليها مسبقا”.
واضاف “اننا لم نتعهد بمهلة زمنية مدتها ثلاثة اشهر لان تحديد مهلة ما لانجاز مثل هذه الاجراءات يمكن ان يثير مشاكل”.
وقال كمالوندي انه “کما قلنا سابقا فإن مسار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ماض قدما الى الامام وفيما لو كانت المواكبة اكبر من الطرف الاخر فبالامكان ان يمضي التعاون بوتيرة اسرع”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.