ايران والعراق يؤكدان تطوير التعاون العسكري بينهما

iran-iraq-dahqn-abeidi

اعلن وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان  استعداد بلاده لتعزيز التعاون الدفاعي والعسكري مع العراق والمساعدة على تعزيز البنية الدفاعية وتقوية الجيش العراقي.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن العميد دهقان قوله خلال لقائه نظيره العراقي خالد العبيدي ان الدعم الذي تقدمه طهران للجيش والقوات المسلحة العراقية جزء من الاستراتيجية الدفاعية والامنية للجمهورية الاسلامية الايرانية في المنطقة.
وقال “ان دعم وحدة الاراضي العراقية وتوسيع السيادة الشعبية وفقا للآليات المنصوصة في الدستور واحلال الامن بشكل كامل وتقديم المساعدة للتنمية الشاملة في العراق هي من ضمن السياسات المبدئية والدائمة للجمهورية الاسلامية الايرانية”.
واشار الى ان نظرة الجمهورية الاسلامية الايرانية الى العراق تتخطى النظرة القومية والطائفية مهنئا الجيش والقوات الشعبية العراقية على “الانتصارات التي تحققت في مواجهة الارهابيين التكفيريين”.
واعرب وزير الدفاع الايراني عن امله بان تتواصل “عمليات تطهير المناطق العراقية الملوثة من وجود الارهابيين”.
كما انتقد دهقان بشدة “الاعمال والاجراءات احادية الجانب التي تتم بذريعة مكافحة الارهاب” قائلا “ان مثل هذه الاعمال تعزز جذور الارهاب في المنطقة وان اي اجراء وعمل في العراق وسوريا يجب ان يتم بالتنسيق الكامل مع الحكومتين العراقية والسورية”.
واستنكر دهقان بشدة اي سلوك يضعف حالة الانسجام في العراق او يوحي بوجود توجه متسم بالتقسيم والتجزئة في هذا البلد مضيفا ان بلاده “ومنذ سقوط النظام البعثي كانت تدعم الحكومة العراقية وتؤكد دوما مشاركة جميع الاطراف في المسيرة السياسية في هذا البلد”.
من جانبه قال وزير الدفاع العراقي “اننا نتطلع الى التعاون مع ايران الشقيقة ونعتبر مزيدا من الدعم الايراني للقوات المسلحة العراقية بانه ضرورة استراتيجية”.
واضاف “الدعم الايراني الشامل قد اوجد مشاعر طيبة للغاية واخوية بين القوات المسلحة والحكومة والشعب العراقي تجاه الحكومة والشعب والقوات المسلحة الايرانية”.
واعتبر العبيدي الموقف الايراني في دعم العراق بانه “حدث تاريخي” مؤكدا ضرورة تنمية التعاون الدفاعي بين البلدين.
وقال “العراق يخوض معركة على ثلاث جبهات هي التصدي للارهاب ومكافحة الفساد واعادة البناء ونطالب ايران بالدعم والمشاركة في هذه الجبهات الثلاث ونعلق امالا كبيرة على دورها الايجابي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.