بالفيديو – مدمرة الدبابات والعربات المدرعة مي-28

 

http://www.youtube.com/watch?v=pQxeaXW0RV0

تعتبر الطائرة “مي-28” مروحية هجومية مخصصة للبحث وتدمير الأهداف الجوية ذات السرعات المحدودة، بالإضافة إلى القضاء على مشاة العدو في ظروف اشتباكات كبيرة بين الدبابات وعربات مدرعة أخرى.

أما عن تسليح المروحية “مي-28” فهي مزودة بمدفع ذي عيار 30 ملم مثبت على برج ويعمل بالتزامن مع رشاش موجه. ويمكن تثبيت ما لا يقل عن 16 صاروخ مضاد للدبابات تحت أجنحة المروحية والمزودة بمنظومة توجيه رادار أو ما يسمى “اتاك-B ” مع منظومة توجيه رادار ومجموعتين من الرشاشات من طراز HAP بعيار 57 ملم أو 80 ملم أو 130 ملم، كما أن المروحية مزودة بأجهزة لاكتشاف الألغام.

كما يمكن للمروحية أن تقوم بحركات أكروباتية مثل: عقدة نيستروف وانقلاب ايميلمان وحركة البرميل والتحليق جانبياً والتحليق إلى الوراء والتحليق جانبياً بسرعة تصل حتى 100 كم في الساعة والالتفاف بسرعة زاوية تصل حتى 117 درجة/ثانية.

بدأت عمليات تصميم هذه الطائرة عام 1980 وحلق أول نموذج تجريبي لهذه المروحية في السماء بعد مرور سنتين فقط. وقد تنافست “مي-28” مع مروحية “كا-50” محلياً خلال مسابقات للمروحيات المقاتلة التي أجريت لصالح القوات المسلحة الروسية، ولكن نتيجة لهذه المسابقة تم إنتاج المروحيتين.

 

المصدر: الميادين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.