بوتين: التدخل العسكري في سورية سيؤدي الى المزيد من زعزعة الوضع فيها وبالشرق الأوسط بأسره

Vladimir Putin - Russia's president

 

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قضية انتشار الإرهاب من الدول المضطربة بما فيها سورية، قد يشكل خطرا حقيقيا على دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال بوتين في اجتماع مجلس منظمة معاهدة الأمن الجماعي المنعقد الاثنين 23 سبتمبر/أيلول في سوتشي، إنه لا يجوز للمنظمة أن تتجاهل قضية سورية.

وتابع: “العصابات التي تنشط على أراضي هذه الدول لم تظهر من العدم ولن تذهب إلى العدم. إن قضية انتشار الإرهاب من دولة إلى أخرى واقعية تماما وقد تطال مصالح أية من دولنا”.

واعتبر الرئيس الروسي أن الهجوم الإرهابي الأخير في كينيا الذي ارتكبه مقاتلون أجانب كما يبدو، يعتبر مثالا على هذه الظاهرة. وأعرب بوتين باسم جميع دول المنظمة عن التعازي لجميع المصابين نتيجة الهجوم ولذوي الضحايا. وأبدى تضامنه مع الشعب الكيني وقيادة البلاد بعد هذه المذبحة الدامية.

وأعاد بوتين إلى الأذهان أن العراق أيضا شهد أمس عملا إرهابيا مروعا، مضيفا أن عشرات الناس يقضون هناك بشكل يومي. وتابع أن الوضع في الدول الأخرى بالمنطقة، مثير للقلق أيضا.

 

زعماء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي يجمعون على عدم جواز شن عدوان خارجي على سورية

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن زعماء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي أكدوا في البيان بشأن سورية الصادر عن قمة سوتشي على ضرورة التسوية السلمية للأزمة في البلاد وعدم جواز شن عدوان خارجي على دمشق.

وقال الرئيس بوتين إن “الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي تجمع على أنه لا يمكن تسوية الوضع في سورية إلا بالوسائل السلمية والسياسية، وأن أي تدخل خارجي باستخدام القوة سيكون انتهاكا فظا للقانون الدولي، أو عدوانا ، إذا تحدثنا بلغة ميثاق الامم المتحدة”.

وتابع بوتين قائلا إن مثل هذا السيناريو لا بد أن يؤدي الى المزيد من زعزعة الوضع في سورية والشرق الأوسط بأسره، وأن يؤثر سلبيا على الوضع في منطقة مسؤولية المنظمة.

وأضاف بوتين: “نحن نعرب عن امتناننا لشركائنا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي على دعم جهود روسيا في التسوية السلمية للأزمة ودعم المقترحات الروسية – الامريكية بخصوص الاسلحة الكيميائية السورية”.

وأشار الرئيس الروسي الى ضرورة اغتنام كل الفرص لوقف العنف في سورية واطلاق الحوار بين السلطات السورية والمعارضة. وأضاف أن هذا الموقف الموحد بالذات تم التأكيد عليه في بيان دول المنظمة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.