بوتين: لم نتخذ بعد قرارا بنشر صواريخ /اسكندر/ في كالينينجراد

fladimir-putin

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بأن روسيا لم تتخذ بعد قرارا بنشر صواريخ /اسكندر/ في مقاطعة /كالينينجراد/ في أقصى الغرب الروسي على الحدود مع أوروبا.
وأكد بوتين في مؤتمره الصحفي السنوي ، اليوم ، أن منظمة الدرع الصاروخية الأمريكية التي تنشر عناصرها في أوروبا تشكل تهديدا للأمن القومي الروسي ، مشيرا إلى ان السلاح الأمريكي متواجد في أوروبا ولا أحد من الأوروبيين يراقبه.
وقال إن بلاده تنظر إلى نشر صواريخ /اسكندر/ في كالينينجراد ، كرد على تواجد نشر الدرع الصاروخية في أوروبا ، موجها دعوته للأوروبيين للهدوء ، حيث ان بلاده لم تتخذ أي قرارات حتى الآن.
وردا على سؤال حول نظرته إلى الرئيس الأمريكي باراك اوباما ، بعد فضائح التجسس الأمريكية على رؤساء العالم ، قال بوتين ، انه يحسد أوباما لأنه استطاع ان يكون قطبا في فضيحة تجسس دون أي عقاب، مضيفا أن التجسس إحدى أقدم المهن في التاريخ.
واعتبر بوتين أن أعمال التجسس ضرورية بشكل عام وهي تجري بهدف محاربة الإرهابيين، إلا انه ينبغي كبح شهية رجال الاستخبارات ووضع ضوابط لعملهم.
إلى ذلك اشاد الرئيس الروسي بالتعاون الدولي لمعالجة المسارين السوري والايراني والذي لم يكن ممكنا من دون تعاون الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والصين.
ووصف بوتين  الاتفاق الذي توصلت اليه مجموعة (5+1) وايران حول ملفها النووي وكذلك معالجة مشكلة الاسلحة الكيمياوية في سوريا بانهما “انجاز دولي”.
واكد ان روسيا تمسكت في معالجتها لهذه الازمات بموقف ثابت لم يتذبذب يستند الى القواعد الاساسية للقانون الدولي.
وقال بوتين ان روسيا تعتبر ايران احدى شركائها الاساسيين في المنطقة مؤكدا عزم موسكو تطوير علاقاتها مع طهران في جميع المجالات.
واعتبر فرض عقوبات اضافية ضد ايران “خطوة غير بناءة” موضحا ان ايران تملك الحق في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية.
وشدد على ضرورة المضي قدما في معالجة ازمة الملف النووي الايراني بما يضمن حق ايران في تطوير قدراتها التكنولوجية وامن جميع دول المنطقة بما فيها اسرائيل.
ودعا بوتين الى محاولة معالجة اسباب الخلاف بين ايران واسرائيل من اجل التمهيد لمواصلة العمل على معالجة ازمة الملف النووي الايراني.
وحول الوضع في اوكرانيا دافع الرئيس الروسي عن قراره بتقديم المساعدات المالية لاوكرانيا مبررا هذه الموقف بضرورة تقديم يد المساعدة لاوكرانيا التي ترتبط بعلاقات اخوة مع روسيا.
وشدد بوتين على ان روسيا لا تهدف من وراء ذلك الى ابعاد اوكرانيا عن الانضمام الى الاتحاد الاوروبي.
وتشهد العاصمة الاوكرانية كييف منذ اكثر من شهر مظاهرات ضخمة تطالب بتوقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الاوروبي واقالة الحكومة اضافة الى محاسبة المسؤولين عن تفريق الاحتجاجات السلمية بالقوة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.