بوكو حرام تمنع مليون طفل من ارتياد المدرسة

 

أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” ان التمرد المسلح الذي تشنه جماعة بوكو حرام المتطرفة يحرم اكثر من مليون طفل من ارتياد المدارس، مشيرا إلى أن عدم تعلم هؤلاء الأطفال يمثل تربة خصبة للتشدد في نيجيريا والدول المجاورة.

وقالت اليونيسيف ان اكثر من الفي مدرسة أغلقت في نيجيريا والكاميرون وتشاد والنيجر، الدول الأربع الاكثر تضررا من الهجمات التي تشنها الحركة المتمردة التي هاجمت ايضا مئات المنشآت التعليمية الأخرى او نهبتها او احرقتها.

وكان الرئيس النيجيري محمد بخاري امهل الجيش حتى نهاية العام للقضاء على تمرد الحركة . ولكن حتى اذا تمكن الجيش من سحق التمرد فان الخبراء يؤكدون ان الحكومة سيكون عليها التعامل مع مشكلة عدم تعلم جيل بأكمله من الأطفال.

وقال مانويل فونتين المدير الإقليمي لليونيسيف في غرب إفريقيا ووسطها “كلما طال انقطاع (الأطفال) عن المدارس كلما زاد خطر تعرضهم لسوء المعاملة والخطف والتجنيد في صفوف جماعات مسلحة”.

وبحسب اليونيسيف فان مئات المدارس اعيد فتحها بعد استعادة الجيش السيطرة على المناطق الواقعة فيها والتي كانت بيد المسلحين، ولكن المنظمة الدولية لفتت إلى أن هذه المدارس تعاني من الاكتظاظ وسوء التجهيز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.