تحذير من منظمات دولية: الجوع يهدد السوريين

وكالة أنباء آسيا:

في قائمة جديدة، أعلنت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” وبرنامج الأغذية العالمي، أن سورية تعد إحدى 20 نقطة ساخنة للجوع في العالم.

وحسب ما ذكرت المنظمة في تقريرها، فإن سورية تضاف إلى قائمة السودان وأفغانستان وأفريقيا الوسطى والكونغو وهاييتي وهندوراس، باعتبار أنها دول مثيرة للقلق من ناحية جوع المواطنين، وعدم قدرتهم على تأمين احتياجاتهم للبقاء قيد الحياة.

ويشير التقرير إلى أن الدول التي تعاني الصراع تعاني الجوع، محذراً من معاناة الجوع والموت في اليمن وجنوب السودان وإثيوبيا ونيجريا، جراء الحروب القائمة التي ترتبط حكماً بالجوع وفقاً للمنظمة العالمية.

كما حذرت من ارتفاع منسوب انعدام الأمن الغذائي في سورية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد منذ عشر سنوات، وما تبعها من حالات نزوح وتهجير قسري للمواطنين من منازلهم وحتى إلى خارج وطنهم.

وحسب التقرير، فإن 1،5 مليون لاجئ سوري يعاني من انعدام الأمن الغذائي منهم 735 ألف لاجئ في لبنان، الذين اعتمد معظمهم على المساعدات الإنسانية من المنظمات الدولية كونهم بلا عمل وليس لديهم أي مصدر للدخل.

وفي احصائية سابقة، حددت المنظمة الغذائية العالمية، ان 12،4 مليون شخص في سورية يعاني من انعدام الأمن الغذائي، ومنهم 1،3 مليوناً يعانون الجوع الشديد، محذرة من كارثة قد تصيب هؤلاء في حال لم يتم مساعدتهم إنسانياً من قبل المجتمع الدولي.

وتعاني سورية منذ عام 2011، أزمة اقتصادية مع اندلاع الحرب على أراضيها وفرض الحصار الغربي والعربي عليها وشل الحركة التجارية بعقوبات عالمية أدت لاستنزاف الاقتصاد المحلي وبالتالي تراجع في قيمة الليرة بشكل كبير ما انعكس على أجور المواطنين ومصادر دخلهم حتى بات معظمهم تحت خط الفقر، وفقاً لمصادر محلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.