ترامب: روسيا والصين تتحديان الولايات المتحدة

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الأربعاء أن” الصين وروسيا تتحدَّان مصالح الولايات المتحدة الأميركية واقتصادها وقيمها”.

وقال ترامب في خطابه السنوي في الكونغرس “إننا نواجه فى جميع أنحاء العالم أنظمة مارقة وجماعات إرهابية ومنافسين مثل الصين وروسيا تتحدى مصالحنا واقتصادنا وقيمنا” وفق زعمه، وحثّ الكونغرس على عدم خفض الميزانية العسكرية للبلاد وتمويل القوات المسلحة، مضيفا أنه “من الضرورى تحديث الترسانة النووية الأميركية لتصبح قوتها قادرة على صد أي عمل عدواني”.

وفي السياق نفسه، اتهم ترامب كوريا الشمالية “بالسعي المتهور” لامتلاك الأسلحة النووية، محذراً من أنها ستهدد الولايات المتحدة قريباً، وقال “إن إدارته تقوم بحملة لممارسة أقصى الضغوط على بيونغ يانغ حتى لا يحدث ذلك”.

وتابع الرئيس الأميركي “التجربة الماضية علمتنا أن الرضى والتنازلات لا تثير سوى العدوان والاستفزاز، ولن أكرر أخطاء الإدارات السابقة للولايات المتحدة التي أدت بنا إلى هذا الوضع الخطير”.

ومن ناحية أخرى، طالب ترامب الكونغرس بسنّ تشريع يضمن أن تخدم المساعدات الأميركية للدول الأجنبية مصالح الولايات المتحدة أولا، مؤكدا أن “على الكونغرس البحث بأوجه القصور الجوهرية في الاتفاق النووي مع إيران”، وأشار ترامب إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية تقف بقوة بجانب شعب إيران في نضاله الشجاع من أجل الحرية” على حد زعمه.

يذكر أنه في منتصف كانون الثاني/يناير 2018، كشف البنتاغون النقاب عن الأحكام الرئيسية غير السرية في “استراتيجية الدفاع الوطني” الجديدة، وهي أول وثيقة من هذا القبيل أعدت في الولايات المتحدة منذ 9 سنوات، وجاء فيها أن التهديدات الرئيسية للأمن الأميركي هي الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران، وأضافت الوثيقة، أن” أهم تهديد للولايات المتحدة هو الأسلحة النووية الروسية”، كما اتهمت واشنطن موسكو بالاستثمار في “زعزعة استقرار الفضاء السيبراني”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.