ترامب يشيد بنهج بيونغ يانغ ’الإيجابي’

 

أعلن الوفد الكوري الجنوبي، الذي يزور واشنطن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون اتفقا على عقد لقاء قبل نهاية شهر ايار/مايو المقبل.
ونقلت وكالة “يونهاب”، أن مستشار الأمن الوطني الرئاسي الكوري الجنوبي جونغ إي يونغ أكد للصحفيين في البيت الأبيض أن ترامب قال له إنه سيقبل دعوة كيم للقاء معه في أسرع وقت ممكن.

وذكر الوفد الكوري الجنوبي أن الولايات المتحدة تعتزم الإبقاء على العقوبات ضد كوريا الشمالية حتى التوصل إلى اتفاق.

وقال المستشار جونغ الذي رأس الوفد الرئاسي المكون من 5 أشخاص للقاء مع الزعيم الكوري الشمالي في بيونغ يانغ، إن كيم تعهد بتعليق التجارب النووية والصاروخية.

وكان اجتماع الكوريتين هو الأول من نوعه منذ أن تولى كيم السلطة في نهاية عام 2011. واتفق الجانبان أيضا على عقد أول لقاء القمة بينهما في نيسان/أبريل المقبل.

ترامب للرئيس الصيني: كوريا الشمالية أظهرت نهجا إيجابيا

وأكد الرئيس الأمريكي خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الصيني شي جين بينغ، أجراها اليوم، أن الحوار على المستوى الرفيع بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة سيخدم مصالح جميع الأطراف المعنية.

ونقل التلفزيون الصيني CCTV عن ترامب قوله إنه “ثمة تغيرات إيجابية فيما يتعلق بمسألة السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، في الآونة الأخيرة، حيث أظهر الجانب الكوري الشمالي نهجا إيجابيا”.

وعبر ترامب عن أمله بإيجاد حل سلمي لمشكلة شبه الجزيرة الكورية في نهاية المطاف وشكر الرئيس الصيني للدور الهام التي تلعبه بلاده في تسوية القضية.

وأكد ترامب استعداد واشنطن لمواصلة دعم الحوار الوثيق مع بكين بشأن ملف كوريا الشمالية.

من جانبه، رحب الرئيس الصيني بالروح الإيجابية التي أبداها ترامب لحل المشكلة سياسيا، معربا عن أمله في بدء الحوار بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية في أقرب وقت وإعادة عملية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة إلى المسار التفاوضي لكي يتوصل البلدان إلى “نتائج إيجابية”.

وشدد جين بينغ على أن بلاده تبذل قصارى جهدها للإسهام في حل المشكلة وحماية السلم والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، مؤكدا تمسكه بالحل السياسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.