تركيا تتفاوض لإطلاق سراح رهائنها بالعراق وتدعو مواطنيها هناك الى المغادرة

iraq-turkey

اعلنت وزارة الخارجية التركية، انها تتفاوض لإطلاق سراح 80 مواطناً تركياً يحتجزهم تنظيم “داعش” في شمال العراق، فيما دعت مواطنيها المتواجدين فغي العراق الى المغادرة.

وقال وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، في بيان صدر لوسائل الإعلام انها “عملية بالغة التعقيد وأمامنا مرحلة حرجة للغاية”، مبينا انهم “في وضع أكثر أمناً”.

وأضاف اوغلو ان “الحكومة تبذل قصارى جهدها للحصول على أخبار طيبة بأسرع ما يمكن”، مشيرا الى أن “الرهائن لم يتعرضوا لأذى”.

وفي سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية المواطنين الأتراك من السفر إلى العراق، ودعت الموجودين هناك بالفعل إلى المغادرة ونصحتهم بالطرق التي يمكن أن يسلكوها للخروج.

واحتجز مسلحون من عناصر “داعش”، 49 رهينة بينهم القنصل التركي العام من القنصلية التركية في مدينة الموصل، وفي عملية منفصلة خطف مسلحون من التنظيم ايضا 31 من سائقي الشاحنات الأتراك أثناء تسليمهم شحنة وقود.

فيما ذكرت صحيفة “يني شفق” في وقت سابق، أن الرهائن أطلق سراحهم وسلموا إلى حاكم الموصل وسينقلون إلى تركيا في وقت لاحق.

كما أكد رئيس رابطة “اتحاد النقل الدولي” التركية جيتين نوح أوغلو، لوكالة “رويترز” أن 31 من الرهائن وهم مجموعة من سائقي الشاحنات أطلق سراحهم، لكنهم فيما يبدو مازالوا محاصرين في الموقع بسبب انعدام الأمن بالموصل.

ويشهد العراق تدهورا امنيا ملحوظا دفع برئيس الحكومة نوري المالكي، امس الثلاثاء (10 حزيران 2014)، الى اعلان حالة التأهب القصوى في البلاد، وذلك بعد سيطرة مسلحين من تنظيم “داعش” على محافظة نينوى بالكامل، وتقدمهم نحو محافظة صلاح الدين وسيطرتهم على بعض مناطقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.