تركيا: داعش يخطط لاستهداف مصالح التحالف الأميركي

daesh 23

حذرت وكالة الاستخبارات الوطنية التركية من احتمال شن تنظيم داعش هجمات على بعثات دبلوماسية لدول التحالف الأميركي في أنقرة وإسطنبول.

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية عن مذكرة داخلية لوكالة الاستخبارات، أن نحو ثلاثة آلاف عنصر من داعش يتطلعون إلى دخول تركيا عبر حدودها الجنوبية، بعد فشلهم في الاستيلاء على مدينة عين العرب السورية.
الصحيفة أشارت الى أن بعض هؤلاء دخل تركيا ويقيم في بيوت آمنة، وذكرت الصحيفة أن بعض عناصر داعش يعتزمون أيضاً العبور إلى بلغاريا لتنفيذ هجمات في دول الاتحاد الأوروبي.

إتفاق بين أنقرة وواشنطن لتدريب المعارضة السورية “المعتدلة”

المذكرة الاستخباراتية التركية تأتي في وقت وقعت فيه تركيا والولايات المتحدة اتفاقاً لتدريب من سمتهم “مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة” وتجهيزهم.

التوقيع جرى بين السفير الأميركي في أنقرة ومساعد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو. وكشفت وسائل إعلام تركية أن أنقرة وواشنطن تخططان لتدريب ألفي مسلح وسط تركيا. ومن المتوقع أن تسلح الولايات المتحدة تلك المجموعات فيما سيتولى عسكريون أتراك تدريبهم.

وزير الخارجية التركي قال “إن القوات التي سيتم تدريبها ستقاتل تنظيم داعش والمنظمات الإرهابية الأخرى الموجودة في الميدان إضافة إلى قوات النظام”.
بدوره أعرب السفير الأميركي في تركيا جون باس عن سعادته بهذه الخطوة شاكراً الجانب التركي على الروحية التي أظهرها خلال التفاوض على الاتفاق الذي يعكس مبادئ الشراكة الاستراتيجية بين واشنطن وأنقرة.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت أنه اختير 1200 مقاتل من المعارضة السورية لمشاركة محتملة في برنامج للتدريب والتسليح بقيادة الجيش الأميركي.

الوزارة أوضحت أن المقاتلين سيخضعون لعملية تدقيق قبل الانضمام إلى البرنامج، الذي من المتوقع أن يبدأ في آذار/ مارس المقبل، في مواقع متعددة خارج سوريا. كذلك كشف مسؤول أميركي أنه قد يجري تدريب ثلاثة آلاف مقاتل مع نهاية عام 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.