تركيا للأكراد: نحن حلفاء ضد الأسد

رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري صالح مسلم

صحيفة الأخبار اللبنانية ـ

حسني محلي:

أجرى رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، صالح مسلم، مباحثات طويلة مع مسؤولين أتراك بعيداً عن الأضواء. وسائل الإعلام التركية نقلت معلومات مهمة عن هذه المباحثات التي جرت في سرية تامة في مبنى إدارة المخابرات الوطنية التركية. وقالت إنّ المسؤولين الأتراك، الذين لم تنشر أسماءهم، أبلغوا مسلم عدم ارتياحهم لاحتمال إعلان الحكم الذاتي أو الكيان الفدرالي المستقل لأكراد سوريا قبل أن تتّضح صورة المستقبل السياسي في سوريا عموماً. كذلك أكّد هؤلاء المسؤولون لمسلم، الذي سبق له أن تخرج من جامعة أنقرة، أنّ تركيا صديق وحليف للأكراد في سوريا، وأنها تسعى إلى التنسيق والتعاون معهم للتخلص من الرئيس بشار الأسد. وكانت أنقرة قد كلفت رئيس المجلس الوطني السوري السابق عبد الباسط سيدا التنسيق مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني خلال الفترة الماضية لإقناع أكراد سوريا بضرورة التمرد على النظام في دمشق. في السياق، تحدثت المعلومات عن لقاء مهم جمع قيادات الجماعات المسلحة السورية التي تقاتل في منطقة حلب في مدينة غازي عنتاب التركية، بهدف توحيد قواها والاستعداد لمعارك حاسمة في المدينة، بهدف السيطرة عليها بدعم كبير من تركيا والسعودية والدول الغربية. ورأت وسائل الإعلام التركية أنّ أنقرة تسعى إلى تحقيق المصالحة بين «جبهة النصرة» والجماعات الكردية المسلحة حتى يتسنى للجميع التفرغ لمعركة حلب.

وكان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، قد قال سابقاً يوم أمس، إن مسؤولي الاستخبارات الأتراك «سيحذرون» مسلم من إقامة كيان كردي مستقل في شمال سوريا، وذلك بعد طرح حزب الاتحاد الديموقراطي مسودة «دستور إدارة موقتة لغرب كردستان»، نصت على إجراء انتخابات برلمانية وتشكيل حكومة.

تركيا للأكراد: نحن حلفاء ضد الأسد

حسني محلي

إسطنبول | أجرى رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي، صالح مسلم، مباحثات طويلة مع مسؤولين أتراك بعيداً عن الأضواء. وسائل الإعلام التركية نقلت معلومات مهمة عن هذه المباحثات التي جرت في سرية تامة في مبنى إدارة المخابرات الوطنية التركية. وقالت إنّ المسؤولين الأتراك، الذين لم تنشر أسماءهم، أبلغوا مسلم عدم ارتياحهم لاحتمال إعلان الحكم الذاتي أو الكيان الفدرالي المستقل لأكراد سوريا قبل أن تتّضح صورة المستقبل السياسي في سوريا عموماً. كذلك أكّد هؤلاء المسؤولون لمسلم، الذي سبق له أن تخرج من جامعة أنقرة، أنّ تركيا صديق وحليف للأكراد في سوريا، وأنها تسعى إلى التنسيق والتعاون معهم للتخلص من الرئيس بشار الأسد. وكانت أنقرة قد كلفت رئيس المجلس الوطني السوري السابق عبد الباسط سيدا التنسيق مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني خلال الفترة الماضية لإقناع أكراد سوريا بضرورة التمرد على النظام في دمشق. في السياق، تحدثت المعلومات عن لقاء مهم جمع قيادات الجماعات المسلحة السورية التي تقاتل في منطقة حلب في مدينة غازي عنتاب التركية، بهدف توحيد قواها والاستعداد لمعارك حاسمة في المدينة، بهدف السيطرة عليها بدعم كبير من تركيا والسعودية والدول الغربية. ورأت وسائل الإعلام التركية أنّ أنقرة تسعى إلى تحقيق المصالحة بين «جبهة النصرة» والجماعات الكردية المسلحة حتى يتسنى للجميع التفرغ لمعركة حلب.
وكان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، قد قال سابقاً يوم أمس، إن مسؤولي الاستخبارات الأتراك «سيحذرون» مسلم من إقامة كيان كردي مستقل في شمال سوريا، وذلك بعد طرح حزب الاتحاد الديموقراطي مسودة «دستور إدارة موقتة لغرب كردستان»، نصت على إجراء انتخابات برلمانية وتشكيل حكومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.