تسيبراس يتعهد بالتوصل إلى "حل وسط عادل" مع المقرضين

 

تعهد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس بالتوصل إلى “حل وسط عادل” مع مقرضي البلاد، محذرا من أن اليونان لن تقبل باتفاق “غير مشروط”.

وقال تسيبراس يوم الاثنين 30 مارس/اَذار في جلسة خاصة للبرلمان بشأن وضع المحادثات مع الدائنين “صحيح أننا نسعى إلى حل وسط عادل مع دائنينا لكن لا تتوقعوا اتفاقا غير مشروط من جانبنا”.

وتأتي تصريحات رئيس الوزراء اليوناني بعدما طالبت ألمانيا أكبر الدائنين أثينا بعمل المزيد لإظهار التزامها بالإصلاح، مشيرة إلى أن منطقة اليورو لن تمنح أثينا أي مساعدات إضافية قبل أن تحصل المنطقة على قائمة أكثر تفصيلا بالإصلاحات وصدور قوانين لتنفيذ بعضها.

وناشد تسيبراس المعارضة بدعم موقف الحكومة في المفاوضات مع الدائنين، مؤكدا أن المحادثات بشأن إعادة هيكلة الديون من المتوقع أن تبدأ قبل شهر يونيو/حزيران المقبل.

كما ألقى تسيبراس باللوم على ما آلت إليه الحالة الاقتصادية في البلاد على الحكومة السابقة.

بدوره، لم يتوقع رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إحراز تقدم في المفاوضات مع اليونان قبل نهاية الأسبوع الجاري، معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق مع أثينا في نهاية أبريل/ نيسان القادم.

رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك
رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك

وقال تاسك خلال مؤتمر صحفي في مدريد الثلاثاء 31 مارس/اَذار، قال “لا أتوقع أي تقدم قبل عيد الفصح”، ويحتفل المسيحون الكاثوليك بعيد الفصح هذا العام في 5 أبريل/ نيسان.

ومع نفاد التمويل تسابق أثينا الزمن لإقناع المقرضين من منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي بأنها ستنفذ إصلاحات وبأنها جديرة بمساعدات جديدة، وكانت مصادر قد أشارت إلى أن الأموال قد تنفد من حكومة اليونان بحلول 20 أبريل/ نيسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.