تشوركين: المشاورات في مجلس الأمن بشأن كيميائي سورية تسير على نحو جيد

 

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين بأن المشاورات الجارية في مجلس الأمن الدولي حول نص القرار الدولي المرتقب بشأن تدمير الأسلحة الكيميائية السورية، تسير على نحو جيد.

كما أكد ذلك للصحفيين المندوب البريطاني مارك ليال غرانت، بعد انتهاء جلسة المشاورات الثالثة على التوالي التي عقدها الأعضاء الدائمون في المجلس الخميس 19 سبتمبر/أيلول لبحث إصدار قرار يدعم الخطة الروسية-الأمريكية لتدمير الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال غرانت: “المناقشات تدور في إطار بناء، وآمل في أننا نقترب من النجاح”.

وكانت الدول الغربية قد قدمت مشروعا للقرار الثلاثاء الماضي، لكن يبدو أنه مازالت هناك خلافات متعلقة بسعي معدي القرار إلى تضمينه تهديدا باستخدام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة في حال انتهاك بنود الخطة.

وكان نائب وزبر الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قد قال الخميس إن مشروع القرار “يثير تساؤلات جدية”، مشيرا إلى أنه “غير متوازن ويتسم بطابع معاد لسورية”.

هذا ومن المتوقع أن تجتمع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الأحد القادم، للتصديق على الخطة الروسية-الأمريكية بشأن كيميائي سورية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد ذكر أن مجلس الأمن يجب أن يكون مستعدا لإصدار قراره بهذا الشأن الأسبوع المقبل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.