تل ابيب : صواريخ حزب الله ستـــكون «عادلة»

huzbullah - sawari5

صحيفة الأخبار اللبنانية –
يحيى دبوق:

حذر قائد الجبهة الداخلية في الجيش الاسرائيلي اللواء ايال ايزنبرغ من ان الحرب المقبلة مع حزب الله ستندلع بصورة سريعة ومفاجئة، داعياً الى العمل على مواجهتها والاستعداد لها كما يجب، ومشدداً على ان «المعركة قد تبدأ باطلاق صواريخ على الجبهة الداخلية، فيما يستمر تساقط هذه الصواريخ، حتى آخر يوم من ايام الحرب».

وأضاف ايزنبرغ في كلمة القاها امس في مدينة طبريا في شمال فلسطين المحتلة، تناولت موضوع حماية الجبهة الداخلية المدنية ازاء المواجهة المقبلة مع حزب الله، انه «في اعقاب الحرب الاخيرة (عام 2006)، حصلنا على نوع من العدل الاجتماعي، حيث ان جغرافية الدولة برمتها باتت عرضة لخطر الصواريخ، وبالتالي لا توجد منطقة منيعة حيال هذا النوع من التهديد»، مشيرا الى ان «مناطق اكثر من ذي قبل ستكون عرضة للصواريخ، وستكون اقل حصانة، وبالتالي لن يكون هناك عدد كبير من الاسرائيليين خارج المناطق المستهدفة».

وفي ما يعد تراجعاً عن استراتيجيات متبعة في السنوات القليلة الماضية، اشار ايزنبرغ الى «ضرورة الاستثمار أكثر في مجال التوعية وفي منظومات الانذار (من الصواريخ)، مع استثمار اقل في مجال الحماية المدنية».
وقال انه «من خلال التوعية والتثقيف، وتحديدا حول كيفية تصرف الاسرائيليين في اوضاع الطوارئ، اضافة الى تحسين منظومة الانذار، يمكن لاسرائيل الدفاع بصورة افضل عن جبهتها الداخلية».

من جهته، حذر مستشار الامن القومي الاسرائيلي المنتهية ولايته حديثا، يعقوب عميدرور، من تطورات مفاجئة قد تحدث على صعيد المواجهة بين حزب الله واسرائيل. وبحسب صحيفة «هآرتس»، اعترف عميدرور بأنه رغم كل التحضيرات والاستعدادات لخوض حرب جديدة «الا ان لدى اسرائيل نقاط ضعف في انتشارها العسكري»، من شأنها ان تكون محل استغلال من قبل حزب الله، مشيرة الى ان «المسألة ليست الا مسألة وقت فقط، بعد الاغتيالات ومهاجمة قوافل الاسلحة (من قبل اسرائيل)، كي يشعر حزب الله بالحاجة الى الرد، مستغلا احدى نقاط الضعف الاسرائيلية».

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية تحذيرها من «مظهر الهدوء الخادع» على الحدود بين لبنان واسرائيل، مشيرة الى ان «الانفجار قد يحدث فقط نتيجة تحرش ما من قبل اي من الجانبين، اسرائيل او حزب الله، وفي اعقابه تتحول الحدود الهادئة الى ساحة صراع وحشية. الا انها نقلت عن المصادر نفسها ان الجيش بات جاهزا للحرب المقبلة مع حزب الله، و«نحن عندما نتدرب للمواجهة، ندرك مسبقا ان العدو العسكري الاقوى الذي ينتظرنا في وقت ما، هو حزب الله تحديدا».

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي بيتر ليرنر ان المواجهة المقبلة مع حزب الله ستكون اكثر فتكا من اي مواجهة سابقة، و«للقياس، اطلقت حركة حماس في الحرب الاخيرة في قطاع غزة 1500 صاروخ خلال ثمانية ايام باتجاه الاراضي الاسرائيلية، الا ان حزب الله قادر على اطلاق ضعف هذا العدد، في يوم واحد فقط.. بل وبإمكانه ان يبقينا تحت النار لمدة شهر كامل» على هذه الوتيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.