توالي الإدانات العربية والدولية لمجزرة العدوان بصالة عزاء في صنعاء

 

توالت ردود الأفعال، اليوم الأحد، تجاه مجزرة تحالف العدوان التي ارتكبها بحق المواطنين في صالة عزاء في العاصمة صنعاء.

فقد استنكرت بشدة المنظمات الموقعة على هذا البيان وهي منتدى البحرين لحقوق الإنسان ومنظمة سلام للديمقراطية وحقوق ومعهد الخليج للديمقراطية وحقوق الانسان و المنظمة البحرينية الألمانية لحقوق الانسان والديمقراطية المجزرة البشعة بالصالة الكبرى في صنعاء في اليمن يوم أمس أثناء إقامة مجلس عزاء، ويدعون إلى تقديم المتورطين بارتكاب هذه الجريمة الى  العدالة الدولية والتي وقع ضحيتها المئات حيث تشكل جريمة حرب وانتهاكا فاضحا للقانون الإنساني الدولي.

وطالبت هذه المنظمات الأمم المتحدة بالسعي الجاد لوقف الحرب في اليمن، كما أيدت الفقرة الخاصة من قرار مجلس حقوق الإنسان في دورته الأخيرة والتي تنص على تحقيق دولي في الانتهاكات الحاصلة والتي أغلب ضحاياها من المدنيين ومن ثم نشر لائحة بأسماء كبار مجرمي الحرب المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية من قوات التحالف الذي تقوده السعودية وإدراجهم في “قائمة العار”.

كما دان ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير البحرينية المجزرة الدمويّة التي ارتكبها تحالف العدوان السعوديّ، مؤكدا إنّ هذه الجريمة البشعة تكشف أنّ النظام السعودي قد خسر جميع أوراقه في اليمن.

وجدّد ائتلاف 14 فبراير دعوته إلى تصنيف النظام السعودي نظامًا إرهابيًّا، والعمل على مختلف المستويات من أجلِ محاصرةِ هذا النظام التكفيري الوهابي، ولجم تحركاته الإرهابيّة التي باتت تهدّد السلم والأمن العالميين.

من جهته، استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان “المجزرة التي استهدفت معزين في صنعاء، وأدت إلى استشهاد وجرح المئات منهم في عمل إرهابي موصوف حصل على مرأى العالم ومسمعه”.

كما دان الحزب الديمقراطي الشعبي في لبنان المجزرة الوحشية ،معتبراً أنه استمرار للنهج الإجرامي السعودي ضد من يخالف غطرسته منذ القرار الاستعماري بقيام هذا الكيان.

وأضاف في بيان له “أنها مجزرة لا تشبه إلا المجازر الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني وشعوبنا العربية منذ زرع هذا الكيان الغاصب أيضا على أرض فلسطين”.

واستنكرت “حركة التوحيد الاسلامي” في لبنان “الجريمة المروعة التي ارتكبتها طائرات التحالف العربي التي استهدفت بغاراتها صالة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء، ما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى”.

واعتبرت في بيان أنه “كان الاجدر بهذا التحالف العربي أن يكون ضد العدو الصهيوني لإنقاذ فلسطين وتحريرها، وتخليص الشعب الفلسطيني المظلوم من نير العدو الصهيوني الغاشم وطغيانه”.

إلى ذلك، أدان التيار الشعبي التونسي المجزرة السعودية في اليمن، داعياً أحرار العالم إلى وضع حد لهذه الحرب العبثية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.