توقيف فرنسي في مرسيليا قاتل في سوريا يشتبه بأنه مطلق النار بالمتحف اليهودي في بروكسل

broksel - israel

توقيف فرنسي في مرسيليا قاتل في سوريا يشتبه بأنه مطلق النار بالمتحف اليهودي في بروكسلاوقف الجمعة في مرسيليا رجل يشتبه بانه قتل اربعة اشخاص في المتحف اليهودي في بروكسل في 24 ايار/ مايو، وفي حوزته سلاح كلاشنيكوف ومسدس كاللذين استخدما في العاصمة البلجيكية كما افادت الاحد لوكالة فرانس برس مصادر متطابقة.

وقال مصدر قريب من التحقيق انه يشتبه في ان يكون الفرنسي مهدي نينموش البالغ 29 عاما ويتحدر من روبيه (شمال فرنسا) انضم الى الجهاديين في سوريا في 2013. واضاف المصدر ان اسمه كان مدرجا لهذا السبب في ملفات الادارة العامة للامن الداخلي.

وبعد ان سلم الجمعة من قبل عناصر في الادارة العامة للامن الداخلي وضع في الحبس على ذمة التحقيق بتهمة القتل ومحاولة القتل على علاقة بمنظمة ارهابية بحسب مصدر قضائي. ويمكن لفترة حبسه التي بدأت ظهر الجمعة ان تستمر 96 ساعة اي حتى الثلاثاء او 144 ساعة حتى الخميس اذا تذرع المحققون بانه يطرح تهديدا ارهابيا وشيكا.

واوقف المشتبه به في محطة سان شارل في مرسيليا من قبل رجال جمارك عندما كان في حافلة قادمة من امستردام عبر بروكسل.

وافادت مصادر قريبة من التحقيق انه كان يحمل في امتعته بندقية هجومية ومسدسا مع ذخائر. وقال احد هذه المصادر “ان اسلحة من النوع نفسه استخدمت في 24 ايار/ مايو في بروكسل”.

وكان يحمل ايضا آلة تصوير من نوع غو برو. وبين ملابسه قبعة شبيهة لقبعة مطلق النار في المتحف اليهودي وفقا لصور بثتها الشرطة البلجيكية التقطتها كاميرات المراقبة.

واوقعت حادثة اطلاق النار بعد ظهر السبت في المتحف اليهودي في بروكسل اربعة قتلى بينهم زوجان اسرائيليان ومتطوعة فرنسية وموظف بلجيكي. والاثنين اعلن القضاء البلجيكي انه عمل ارهابي.

وبعد هذه الحادثة التي اثارت صدمة خارج حدود بلجيكا وجهت السلطات البلجيكية نداء الى السكان للعثور على القاتل وبثت مقتطفات من كاميرات المراقبة تظهر رجلا يقترب من المتحف ويطلق النار مرارا من بندقية كلاشنيكوف بعد ان اخرجها من كيس اسود، في اقل من دقيقتين.

أ.ف.ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.