ثلاث سيناريوهات يمكن أن يصل بها سعر النفط إلى 175 دولار للبرميل

 

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا والحظر اللاحق على صادرات البلاد من الوقود الأحفوري إلى ارتفاع أسعار النفط الخام الآجلة إلى مستويات قياسية، وقد تم تداول العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو فوق 121 دولار للبرميل.

وقد سلط بنك جولدمان ساكس الضوء على ثلاثة سيناريوهات يمكن أن تدفع خام برنت إلى 175 دولار، وكون روسيا كثالث أكبر منتج ومصدر للنفط في العالم، فقد أدت حرب روسيا ضد أوكرانيا إلى تعطيل الإمدادات العالمية، مما تسبب في إدانة عالمية سريعة من خلال العقوبات الاقتصادية التي تقلل من صادرات الطاقة في البلاد، وتلعب روسيا دور رئيسي وحيوي في امدادات الطاقة على مستوي العالم، ونظرًأ لهذا الأمر فقد يعاني الاقتصاد العالمي من أسوأ الأزمات النفطية في التاريخ.

أدى الحظر الأمريكي على جميع واردات النفط الروسي إلى ارتفاع اسعار النفط بأكثر من 7% يوم الثلاثاء (9 مارس) ليصل إلى أعلى مستوى في الجلسة عند 133.15 دولار للبرميل، وذلك بعد إعلان الرئيس “جو بايدن”.

تستورد الولايات المتحدة حوالي 8% من نفطها من روسيا، لكن يجب سد الفجوة الآن من قبل مصادر أخرى، ويمكن أن تعوض الولايات المتحدة هذا النقص من إيران وفنزويلا وهو أمر ضروري حتى تعود سوق النفط العالمية إلى وضعها الطبيعي، ولكن هناك الكثير من الشكوك حول ما إذا كانت فنزويلا أو إيران تستطيعان ملء الفراغ بالكامل.

قال مسؤول التنفيذي في الصناعة إن قرار الرئيس بايدن يضع الصناعة في مأزق وفي منطقة مجهولة، وقال إن صناعة النفط والغاز ليست في وضع يمكنها من زيادة الإنتاج بسبب القوى العاملة والبنية التحتية المتقادمة ونقص المواد الخام.

لتوقع إلى أين تتجه أسعار برنت، سلط جولدمان الضوء على ثلاثة سيناريوهات لكيفية تأثير الغزو على إمدادات الطاقة.

السيناريو الأول: القاعدة التاريخية (45%)

في إطار الحالات الأساسية السابقة للبنك، توقع جولدمان ساكس زيادة الطلب للحد من تأثير تراجع الصادرات الروسية، على سبيل المثال: من شأن اتفاق نووي إيراني أن يعوض الاضطراب بنحو 500 ألف برميل يوميًا.

السيناريو الأول من شأنه أن يخفض السعر الفوري لبرنت عند 115 دولار للبرميل خلال الربع الثاني و 95 دولار للبرميل في عام 2023، وقد أعطى جولدمان هذا السيناريو احتمالية 45%.

السيناريو 2: الحصص والإعفاءات (40%)

إذا تسببت العقوبات العالمية في تعطيل الصادرات بشكل معتدل بنحو مليوني برميل يوميًا، فإن سيناريوهات جولدمان تجعل أسعار خام برنت الفورية عند 145 دولار للبرميل في الربع الثاني و 125 دولار للبرميل في عام 2023، ويمكن خفض الصادرات الروسية بمقدار 2 مليون برميل يوميًا، أعطى جولدمان هذا السيناريو احتمالية 40%.

السيناريو الثالث: حصار شامل (15%)

كان السيناريو الأخير الذي فحصه بنك جولدمان ساكس هو زيادة كبيرة في العرض، ربما من قيود التصدير المفروضة ذاتيًا من روسيا. وقد يؤدي ذلك إلى خفض الصادرات الروسية بنحو 4 ملايين برميل يوميًا، مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار الفورية لخام برنت بمقدار 175 دولار للبرميل في الربع الثاني و 155 دولار للبرميل في عام 2023، وأعطى بنك جولدمان هذا السيناريو نسبة 15%.

على المدى القريب، قد يكون الاحتمال الأقرب هو وصول الأسعار ما يتراوح بين 150 و 160 دولار، ولكن على المدي الطويل فذلك سيعتمد على العوامل المتحركة في الوقت الحالي، بما في ذلك مدة الحرب وما إذا كان بإمكان الولايات المتحدة العثور على منتجين لملء الفجوة التي خلفتها واردات روسيا.

 

مقال ممول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.