جدل حول من يقف وراءه.. ما قصة تطبيق الـ"صراحة" الجديد !؟

 


 في كثير من الأحيان، تكون لدينا تعليقات عدة على سلوك شخص ما نعرفه، سواء إيجابية أو سلبية، لكن قد لا نمتلك الشجاعة الكافية للتصريح بها، ونفضل أن يصله مضمون الرسالة دون أن يعرف مُرسلها، ويبدو أن ذلك كان دافعاً وراء ابتكار مواقع تساعد على إيصال تلك الرسائل مثل ASK.FM و”صراحة”، وقد انتشر الأخير بكثرة بين رواد الشبكات الاجتماعية العرب عقب تدشينه مباشرةً.

إذ أنشأ الشاب السعودي زين العابدين توفيق، خريج علوم الحاسب من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الموقع بعد شعوره بحاجة مجال ريادة الأعمال إلى النقد البناء، خاصةً مع بعض العوائق التي تمنعه وجهاً لوجه، مثل أن يكون النقد من موظف لمديره، أو سينبني عليه بعض الإجراءات التعسفية التي لن تكون لصالح الناقد.

ملايين المستخدمين

دُشن الموقع قبل نحو شهر، وتحديداً في الـ15 من يناير/كانون الثاني 2017، وقد حقق نجاحاً كبيراً خلال تلك الفترة، لم يتخيله حتى مبتكره والشركة المستضيفة له، إذ أكد توفيق أن ملايين العرب استخدموا الموقع في تلك الفترة، وذلك بحسب ما أدلى به الشاب لبرنامج “هاشتاغ” الذي يُذاع على قناة “الجزيرة مباشر”.

إذ أُنشئ نحو مليون و300 ألف حساب على الموقع، فيما تلقى وأرسل مستخدموه ما يتجاوز 6.5 مليون رسالة، بينما تصفح الموقع أضعاف مستخدميه، ما يصل عددهم إلى 92 مليوناً.

كما حاز الموقع اهتمام الشباب في العديد من الدول العربية، على رأسها مصر بواقع 2 مليون و411 ألف مستخدم، تلتها تونس بإجمالي مليون 755 ألف مستخدم، ثم السعودية في المرتبة الثالثة بعدد مستخدمين بلغ مليوناً و260 ألفاً، ثم سوريا، والكويت بما يتجاوز نصف مليون مستخدم في كلا البلدين.

وهذا العدد الضخم والمفاجئ كان سبباً في بعض المشاكل التقنية في الموقع ذي التصميم البسيط، التي أكد توفيق أنها سُتحل بالتعاون مع الشركة المستضيفة للموقع لتحمل أعداداً أكبر من الزوار.

فيما أوضح مؤسس الموقع الذي يدعم اللغة العربية فقط حتى اللحظة، أنه سيتاح بعدة لغات عقب إصدار تطبيقٍ خاصٍّ به للهواتف الجوالة.

ترتيب الموقع على Alexa

تصدر الموقع قائمة Alexa في المواقع الأعلى قراءةً، إذ جاء ترتيبه في مصر التي يحصد منها النسبة الأكبر من جمهوره في المرتبة 197، والـ34 في تونس، والـ42 في سوريا، والـ244 في المغرب، بينما وصل ترتيبه بين المواقع الأكثر قراءةً في السعودية إلى المرتبة 1,145.

.الموقع يسرق بيانات المستخدمين!

مع الانتشار الكبير للموقع، ترددت الكثير من الشائعات حوله، إذ أشاع بعض مستخدمي الشبكات الاجتماعية احتمالية سرقة بياناتهم الشخصية من مثل تلك المواقع، التي لا تتضح فيها سياسة لحماية معلومات وبيانات المستخدمين، وإذا كان يتم حفظها دون تشفير، فيما أشاع آخرون وجود علاقة للموقع بأجهزة مخابراتية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.