جهاز يساعد المكفوفين في استخدام الإنترنت

Device for the Blind - Internet

 

قدم فرع شركة “ياهو” في اليابان جهازاً يسمح للمكفوفين باستخدام الإنترنت، عن طريق إعطاء أوامر البحث بطريقة صوتية وتلقي النتائج عبر طابعة ثلاثية الأبعاد تطبع مجسماً للأمر المطلوب التعرف عليه .

و أطلقت شركة “ياهو” على الجهاز المخصص للمكفوفين اسم “هاندز أون سيرتش”، وهو يتكون من طابعة تعمل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى حاسوب مرتبط بمحرك البحث الخاص بالشركة.

ويقوم الجهاز بتحويل نتائج البحث إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد ليستطيع فاقدو البصر تحسسها، كما ويمكن البحث عبر الجهاز باستخدام الأوامر الصوتية وفق ما كشفه فرع شركة “ياهو” في اليابان.

وسلمت “ياهو” اليابان الجهاز إلى مدرسة التعليم الخاصة بالمكفوفين بجامعة تسوكوبا اليابانية لتجربته، كما أن استخدام الجهاز متاح بالمجان لكل راغب بتجريبه وتقييم مدى فعاليته حتى منتصف شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

ونشرت الشركة مقطع فيديو لمجموعة من الأطفال المكفوفين وهم يستخدمونه، حيث حول الجهاز عملية بحث عن “زرافة” إلى مجسم صغير للحيوان فتمكن الأطفال من تحسسه والتعرف على شكله الحقيقي، كما يسمح الجهاز بالتحكم بحجم المجسم المطلوب، كطباعة مجسم خنفساء ضخمة خلال عدة دقائق.

ويبدو أن استخدام هذا الجهاز ليس مقتصراً على طباعة مجسمات الكائنات الحية، بل يتعداه لطباعة مجسمات مصغرة عن الآليات والأبراج وحتى رموز اللغة اليابانية. وأشارت شركة” ياهو” في اليابان أنها تخطط لجعل هذا الجهاز في متناول أيدي الإستخدام العام، الا أنها لم تذكر أي خطط لتحويل الجهاز إلى أداة تجارية تطرح في الأسواق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.