جولة على الصحف الأيرانية ليوم الأحد 25-11-2012

قائد الثورة: التعبئة معجزة الثورة الاسلامية..

موقع قناة العالم:
سيطرت كلمة قائد الثورة لدى استقباله مئات الناشطين في مشروع الصالحون، واستمرار الجرائم الصهيونية ضد قطاع غزة، على معظم تغطيات الصحف الايرانية الصادرة الخميس في طهران، فضلا عن تشكيلة الملفات السياسية والعسكرية والامنية والاقتصادية المحلية، والشان السوري.

قائد الثورة: التعبئة معجزة الثورة الاسلامية

صحيفة “كيهان” تناولت كلمة قائد الثورة الاسلامية لدى استقباله مئات الناشطين في مشروع “الصالحون”، وذكرت الصحيفة بان آية الله السيد علي الخامنئي قال ان قوات التعبئة تعتبر من معجزات الثورة الاسلامية المباركة.

ولفتت الصحيفة الى ان قائد الثورة الاسلامية قال في جانب اخر من كلمته: ان جرائم وفظاعات الكيان الاسرائيلي في مهاجمة اهالي غزة، مؤشر على الهمجية الوحشية لقادة هذا الكيان، مشيرا الى صلافة اميركا وبريطانيا وفرنسا المقززة في دعم قتل اهالي غزة، داعيا الدول الاسلامية لاسيما الحكومات العربية الى اصلاح تصرفاتها في هذه القضية لتقديم الدعم لاهالي غزة المظلومين والعمل على كسر الحصار عن هذه المنطقة.

واضاف بان الصمود والثبات، هما السبيل الوحيد للنجاة والتغلب على اعداء الاسلام.

واشارت الصحيفة بان اية الله السيد خامنئي اكد ان همجية الصهاينة في العدوان على اهالي غزة المدنيين الابرياء يجب ان تهز ضمير العالم الاسلامي وتعطي زخما وروحا جديدة للحركة العظيمة للشعوب الاسلامية.

ولفتت الصحيفة بان قائد الثورة انتقد بشدة الدعم السافر الذي يقدمه قادة النظام الاستكباري لجرائم الصهاينة قائلا ان اميركا وبريطانيا وفرنسا لم تنبس حتى ببنت شفة اعتراضا على قسوة الكيان الاسرائيءلي بل اظهرت من خلال دعم وتشجيع وتعزيز هؤلاء المجرمين، كم ان اعداء الامة الاسلامية العنيفين والمنبوذين، بعيدون كل البعد عن الاخلاق والانسانية.

وتابعت الصحيفة بان قائد الثورة الاسلامية رأى ان تصرف البلدان العربية والاسلامية تجاه احداث غزة، لم يكن تصرفا مناسبا لان البعض اكتفى باطلاق التصريحات فحسب وحتى ان البعض لم يندد حتى لفظيا بالصهاينة.

التوصل الى اتفاق للتهدئة بغزة بين حماس والكيان الاسرائيلي

ونقرأ في صحيفة “كيهان” ايضا خبرا يتعلق باعلان التوصل الى اتفاق للتهدئة بين حركة المقاومة الاسلامية حماس والكيان الاسرائيلي.

واشارت الصحيفة نقلا عن مصادر اعلامية بانه تم التوصل إلى وقف لاطلاق النار في غزة حيث يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في الساعة التاسعة من مساء الاربعاء بتوقيت القدس المحتلة، وذلك بعد ثمانية ايام من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

يذكر بان الاتفاق يشمل على وقف العدوان على قطاع غزة، ووقف الاغتيالات بحق نشطاء المقاومة وفتح معابر قطاع غزة المحاصر.

استمرار جرائم الكيان الاسرائيلي على غزة رغم المعارضة الدولية

اما صحيفة “جمهوري اسلامي” فكان عنوانها الرئيسي “استمرار جرائم الكيان الاسرائيلي على غزة رغم المعارضة الدولية ” وقالت الصحيفة رغم المعارضة العالمية الشديدة لاستمرار العدوان الاسرائيلي على المدنيين والمناطق السكنية في غزة، فان قوات الارهاب الاسرائيلي لازالت مستمرة في تنفيذ جرائمها الوحشية في القطاع.

واضافت بان 11 فلسطينياً استشهدوا على الأقل مساء الأربعاء في سلسلة غارات جوية اسرائيلية استهدفت تجمعات للمواطنين ومنازل سكنية، ما رفع عدد شهداء يوم الاربعاء إلى 20 شهيداً وعشرات الجرحى فيما ارتفع عدد الشهداء منذ الأربعاء الماضي إلى 159 شهيداً.

واوضحت الصحيفة بان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قال في مؤتمر صحفي عقد الاربعاء بالقاهرة إن ما يحدث وصمة عار على جبين الإنسانية، حيث يتم قصف بيوت المدنيين والمأساة في غزة لايمكن تصورها، معتبرا أن أبرز ما يحدث في غزة هو التحدي الذي نقرأه في عيون أطفال غزة، موضحا إنه أثار موضوع إنهاء الاحتلال مع الأمين العام للأمم المتحدة “بان كي مون” أثناء لقائه معه، وأنه لا سلام أو استقرار فی المنطقة بدون إنهاء الاحتلال.

من جهة اخرى نقلت الصحيفة عن مصادر اعلامية خاصة بأن بنيامين نتنياهو رئيس حکومة الاحتلال الاسرائيلي إشترط على الرئيس المصري محمد مرسي هدنة فورية وتوقيعه على ورقة لنزع سلاح المقاومة.

رئيس الجمهورية: اجتماع مجموعة (دی-8) في باكستان مهم جدا نظرا للتطورات الدولية

صحيفة “رسالت” تناولت في صفحتها الاولى تصريحات رئيس الجمهورية للصحفيين قبيل توجهه إلى اسلام آباد لحضور قمة الدول الثماني الاسلامية النامية “دي8”.

واشارت الصحيفة بان الرئيس محمود احمدي نجاد قال ان اجتماع باكستان مهم جدا نظرا للتطورات الدولية والحاجة الی التنسيق واعداد سياسة مشتركة، معربا عن أمله بان يتوصل الاجتماع إلی قرارات مهمة وحيوية لتطوير التعاون بين الدول الاعضاء والمشاركة بشكل مؤثر ومنسق في العلاقات الدولية.

وذكرت “رسالت” بان احمدي نجاد أشار إلى ان مجموعة (دی 8) تضم دولا اسلامية كبری وقوية من الناحية الاقتصادية والعلمية والثقافية، موضحا بان العلاقات بين الدول الاعضاء‌ في المجموعة تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الاخيرة.

يذكر ان الدول الثماني الاسلامية النامية تضم كلا من جمهورية إيران الاسلامية وتركيا وباكستان وبنغلادش واندونيسيا وماليزيا ومصر ونيجيريا.

ممثل ايران امينا عاما جديدا لمجموعة الدول الثماني الاسلامية النامية

كما وتناولت “رسالت” في السياق ذاته، خبرا يتعلق بانتخاب “علي محمد موسوي” مدير عام وزارة الخارجية الايرانية المكلف بالشؤون الاقتصادية، امينا عاما جديدا لمجموعة الدول الثماني الاسلامية النامية (دي8)، خلفا لممثل اندونيسيا وذلك في اجتماع المجلس الوزاري لمجموعة الدول الثماني الاسلامیة النامية.

واوضحت الصحيفة بان “موسوي” سيشغل هذا المنصب لمدة 4 اعوام اعتبارا من العام القادم 2013.

لاريجاني: ايران فخورة بدعمها المقاومة ماديا وعسكريا

وفي نفس الشأن، نشرت صحيفة “سياست روز” خبرا وسط صفحتها الاولى يتعلق بخطاب علي لاريجاني، أمام أعضاء مجلس الشورى الاسلامي، الذين خرجوا في مسيرة للتنديد بالأعداءات الصهيونية على غزة.

وقالت الصحيفة بان رئيس مجلس الشورى الاسلامي أكد ان إيران تفتخر وتعتز بدعمها المادي والعسكري للمقاومة الفلسطينية في غزة، وقال: ان مسيراتنا اليوم هي تعبير عن دفاعنا وحمايتنا للشعب الفلسطيني المظلوم والشجاع، واننا سنكون بجانب الفلسطينيين حتى في أصعب الظروف.

ومضت الصحيفة بان لاريجاني أوضح ان رجال المقاومة الفلسطينية تأسوا بنهج الشعب الايراني، مؤكدا ان كيان الارهاب الاسرائيلي سيسقط بالتدريج وسيمنى بخسارة حقيقية جراء ردود المقاومة على اعتداءاته.

واشارت الصحيفة بان لاريجاني توجه بالكلام للدول العربية التي تدعي خوفها على فلسطين: عليكم أن تتحركوا وتقدموا مساعدة تترجم على أرض الواقع، الفلسطينيون ليسوا بحاجة لكلام ومؤتمرات بل بحاجة لعمل ومساعدة حقيقية، مضيفا: اذا أرادت هذه الدول ان تكون فخورة بوقوفها الى جانب الفلسطينيين فعليها ان تقدم لهم السلاح.
مهمان برست: ملكية ايران للجزر الثلاث امر بديهي وغير قابل للنقاش

صحيفة “تهران امروز” طالعتنا في صفحتها الرابعة بنبأ تاكيد المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية في ايران ان ملكية ايران للجزر الثلاث، ابوموسى وتنب بزرك وتنب كوجك، امر بديهي وغير قابل للنقاش.

وافادت الصحيفة بأن رامين مهمان برست قال ردا على الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية الجامعة العربية والاتحاد الاوروبي بالقاهرة، ان هذا الاجتماع تضمن طرح قضايا غير صحيحة ومغرضة تجاه جمهورية إيران الاسلامية وقال: ان ملكية الجمهورية الاسلامية في إيران لجزر ابوموسى وتنب بزرك وتنب كوجك امر بديهي وغير قابل للنقاش، وان التصريحات المغرضة وغير الصحيحة لا تؤثر على الحقائق الموجودة.

الامن الايراني يعلن تفاصيل اعتقال زمرة ارهابية انفصالية في محافظة خوزستان

ومن بين الملفات المحلية المهمة، الملف الامني حيث نشرت صحيفة “حمايت” خبرا يتعلق باعتقال زمرة ارهابية انفصالية في محافظة خوزستان.

وقالت الصحيفة بان وزارة الامن الايرانية اعلنت في بيان اصدرته الاربعاء، تفاصيل اعتقال عناصر زمرة عميلة لاجهزة استخبارات اجنبية، واوضحت بان المعتقلين هم اعضاء في زمرة ارهابية انفصالية شكلت قبل 7 اعوام في محافظة خوزستان (جنوب ايران) بدعم مالي من احدی دول الخليج الفارسي.

وتابعت”حمايت” بان وزارة الامن اشارت في بيانها الى انه مع تشديد الحظر من قبل الاستكبار في العالمي ضد الجمهورية الاسلامية في إيران منذ العام الماضي، فان هذه الزمرة وبأوامر من القوى الاستكبارية شنت اعتداءات على الممتلكات العامة والبنى التحتية الاقتصادية بالبلاد وتفجير انابيب نقل الغاز والنفط بمحافظة خوزستان حيث قامت لحد الآن بـ 9 عمليات تفجير في منشآت الطاقة بالمحافظة منها تفجير انابيب النفط والغاز في اطراف مدينة شوش ودزفول واهواز.

واخير قالت الصحيفة بان البيان لفت الى انه تم كشف 7 قنابل معدة للانفجار بحوزة العناصر التي تم اعتقالها، حيث اعترفوا بانهم كانوا يعتزمون تفجيرها في الاماكن العامة والدينية.

العميد جعفري : ايران نقلت الى غزة تقنية تصنيع صاروخ فجر- 5 للمقاومة

ونظل مع الشأن الفلسطيني، صحيفة “آفرينش” تناولت خبرا مفاده بان القائد العام لحرس الثورة الاسلامية أكد ان إيران لم ترسل أية أسلحة إلى غزة بشكل مباشر وانما نقلت اليها تقنية تصنيع صاروخ فجر – 5.

وقالت الصحيفة، ان اللواء محمد علي جعفري صرح للمراسلين الاربعاء على هامش افتتاح المنظومة التصويرية للتعبئة، ان إيران لم ترسل اية اسلحة بشكل مباشر الى غزة، وقال: نحن فقط نقلنا وسننقل تقنيتنا على الصعيد العسكري الى غزة وباقي الشعوب المضطهدة والمسلمة التي تتصدى للمتغطرسين والمستكبرين.

ولفتت “آفرينش” إلى ان اللواء جعفري اكد ان المقاومة هي السبيل الوحيد لانقاذ سكان غزة، موضحا ان المساومة مع الكيان الاسرائيلي ستنتهي بضرر الشعب الفلسطيني، وان النصر يتحقق من خلال انتهاج المقاومة.

واضاف: نحن على ثقة لان سكان غزة المسلمين الغيارى سيقاومون الكيان الاسرائيلي الوحشي الى آخر قطرة في دمائهم.

ايران تجري مناورات “الولاية” البحرية الكبرى الشهر المقبل

ننتقل إلى الملف العسكري، وصحيفة “جوان” التي قالت بان قائد القوات البحرية في الجيش الايراني أعلن أجراء مناورات ضخمة تحمل اسم “الولاية” الشهر المقبل على السواحل الجنوبية للبلاد.

واشارت الصحيفة بان الادميرال حبيب الله سياري قال الاربعاء في الجلسة غير العلنية لمجلس الشورى الاسلامي بمناسبة اليوم الوطني للقوات البحرية، ان النظرة الثاقبة للمستقبل والاهمية التي تتمتع بها البحار على الصعيد الاستراتيجي وتسخير القطاع البحري في مختلف المجالات بما فيها الجغرافية هي امر يجمع عليه القادة والشعب.
واوضحت “جوان” بان قائد القوة البحرية اشار إلى تاكيد قائد الثورة الاسلامية على ان جمهورية ايران الاسلامية بلد بحري وان ايران ترتبط بالمحيطات وان وجود الخليج الفارسي وبحر عمان يمنح ايران المزيد من الاهمية.

رئيس منظمة الطاقة الذرية ينفي تأجيل موعد تدشين مفاعل اراك النووي

وفي الشان النووي، ذكرت صحيفة “جام جم” بان رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية نفى الاربعاء الانباء التي تناقلتها ورددتها بعض وسائل الاعلام الاقليمية حول تأجيل موعد تدشين مفاعل البحوث للماء الثقيل في مدينة “اراك” الواقعة وسط البلاد.

واوضحت الصحيفة بان “فريدون عباسي دواني” نفى الانباء التي تتحدث عن تاجيل موعد تدشين مفاعل الطاقة الذرية في مدينة اراك بسبب حصول بعض المشاکل وقال: لا تصدقوا مثل هذه الانباء و کل شیء يسير بشکل طبيعي وعلى ما يرام.

مقتل وجرح صهاينة خلال عملية فلسطينية في تل ابيب

اما صحيفة “ابتكار” فنشرت خبر مقتل وجرح صهاينة خلال عملية فلسطينية في تل ابيب وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر اعلامية هناك، قتل مستوطنين صهيونين على الاقل وجرح 25 آخرون بانفجار استهدف حافلة في تل ابيب.

وافادت الصحيفة ان عملية تل ابيب جاءت انتقاما لدماء الشهداء الابراء الذي سقطوا خلال الايام الاخيرة جراء الاعتداءات الصهيونية المتواصلة على قطاع غزة، وان الكثير من جرحى العملية في حالة خطرة.

بدء إنشاء خط أنابيب غاز إيراني إلى سوريا عبر العراق

ولم يغب الشأن الاقتصادي عن تغطيات صحف اليوم، فصحيفة “سياست روز” تناولت هذا الملف فضلا عن اخبارها الرئيسية حيث اشارت الى ان إيران بدأت بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي إلى سوريا عبر الأراضي العراقية.

واشارت الصحيفة الى ان محللين سياسيين قالوا إن المشروع يحمل أبعادا اقتصادية وسياسية وسيعمل على توطيد العلاقات الإيرانية-العراقية- السورية.

واضافت الصحيفة بان مد خط أنابيب الغاز الذي يبلغ طوله حوالي 1800 كم بدأ قبل أشهر ضمن سياق الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين دمشق وطهران.

صحيفة ابتكار: غزة تحترق ومصر تساوم

صحيفة “ابتكار” خصصت في افتتاحيتها تغطية للشأن الفلسطيني، تحت عنوان “غزة تحترق ومصر تساوم” بقلم الكاتب “محمد ايراني” وبدأ الكاتب مقاله متسائلا: ما هو هدف الكيان الاسرائيلي من مهاجمة قطاع غزة؟ في ظروف توقفت فيها المقاومة الفلسطينية وانشغلت حركة حماس بالنفوذ والتقرب من بعض الحكومات العربية، وفي ظروف كانت فيها الاحتجاجات الشعبية الاقليمية تتجه صوب حكوماتهم الدكتاتورية والمستبدة، اكثر من الاحتلال الاسرائيلي، في مثل هذه الظروف لماذا اختار كيان الاحتلال الاسرائيلي هذا الوقت بالذات لمهاجمة غزة؟ ألم يكونوا يدركوا بان قصف وقتل الشعب الاعزل في غزة سوف يثير غضب شعوب المنطقة ضد الاستبداد، ويلتفتوا تارة اخرى الى جرائم هذا الكيان الغاصب؟ وما هي العوامل التي كانت وراء اتخاد مثل هذا القرار؟.
وقال الكاتب: يبدو ان هناك ثلاثة عوامل يمكن ان تكون سببا لاتخاذ الصهاينة مثل هذا القرار الاول: مما لاشك فيه ان انتخاب هذا الوقت هو استفادة حزب الليكود الاسرائيلي المتشدد لخدمة أغراضة الانتخابية، والتصويت المبكر الذي من المقرر ان يجري في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

ثانيا: ان اغتيال القادة العسكريين للمقاومة تعتبر من اولويات قادة الكيان الاسرائيلي وفي اية ظروف، وبالتالي لاتوجد خطوط حمراء لاتخاد مثل هذا القرار، وان احمد الجعبري القائد الميداني لكتائب عز الدين القسام كان قد ادرج اسمه في قائمة الاغتيالات الاسرائيلي منذ فترة طويلة وان الظفر بمكانه لايمكن التغاضي عنه ابدا.

ثالثا: هناك أسباب سياسية وراء القرار الاسرائيلي لمهاجمة غزة لاتقل اهمية عن المبادرات العسكرية ولايمكن المرور عليها مر الكرام، لاننا نعتقد بان للصهاينة اهدافا اخرى طويلة الامد من تنفيذ عدوانهم الغاشم هذا.

واضاف الكاتب بان الصهاينة كانوا يعتقدون ان اولويات شعوب المنطقة هي الازمة السورية وان اغتيال الجعبري لم يكن له تداعيات عليهم بالشكل الذي حدث فعلا، ويظهر بان هدفهم الاساسي من الهجوم على غزة هو من اجل اكمال الملف السياسي لحركة حماس التي انشغلت فيها الحركة بالفعل اخيرا وانهاء المقاومة بشكل كامل.
ولفت الكاتب الى ان حماس تتطلع اليوم الى الاستفادة من ورقة الاخوان المسلمين الذين يشتركون مع حماس عقائديا، حيث محمد مرسي في مصر والشيخ راشد الغنوشي في تونس وكذلك الاستفادة من نفوذ اردوغان في تركيا، اضافة الى وجود امير قطر ودوره المشكوك في التطورات الاقليمية، وبالتالي فان حماس كانت تتطلع الى تعزيز مركزها السياسي في المنطقة، مما شجع الاحتلال بمهاجمة غزة.
واوضح الكاتب بان قادة الكيان الاسرائيلي استنتجوا بان حماس تخلت عن جبهة المقاومة المتمثلة في ايران وسوريا وارتمت في احضان مصر وقطر.

ونوهت الصحيفة بان مصر بشكل خاص والاخوان المسلمين بشكل عام ليس لهم خطط لمواجهة الكيان الاسرائيلي وان هذا الموضوع يمكن فهمه من خلال ارسال مصر سفيرها الجديد الى تل ابيب، ورسالة مرسي الودودة والحارة، وعدم تطرق مرسي لبحث اتفاقية كامب ديفيد عام 1978 وحتى عدم استعداد مرسي لتعديل بنود هذه الاتفاقية المشينة وعدم تفعيل البحث الجغرافي بشان سيناء، كل هذه الامور شجع الكيان الاسرائيلي بان تحرق الحرث والنسل في غزة المنكوبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.