جولة في الصحف الإيرانية ليوم الثلاثاء 2/10/2012

موقع قناة العالم:
تناولت اهتمامات الصحف الايرانية الصادرة بطهران ليوم الثلاثاء رفض الخارجية الاسلامية مزاعم مجلس التعاون ضد ايران فضلا عن الملف العسكري، وقضايا اقليمية ودوليه متفرقة.
وزارة الخارجية ترفض مزاعم مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي واميركا ضد ايران

نستهل جولتنا في عالم الصحافة الايرانية لهذا اليوم مع صحيفة “جمهوري اسلامي” التي نشرت نبا رفض الخارجية الاسلامية مزاعم مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي واميركا ضد ايران، وقالت الصحيفة بان وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية، رفضت المزاعم والاتهامات الواردة في بيان وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج الفارسي واميركا ضد ايران، ووصفتها بانها مغرضة.

واوضحت بان “رامين مهمانبرست” قال فی تصريح له الاثنين، ان المعرفة الخاطئة للظروف والتطورات الاقليمية من قبل بعض الدول والتدخل غير المبرر والانتهازي لاميركا في شؤون المنطقة‌، عاملان مهمان في عدم الاستقرار وزعزعة الامن في منطقة الخليج الفارسي.

مهمانبرست: السياسة الخارجية قائمة على التنسيق بين المسؤولين وباشراف قائد الثورة

اما صحيفة “أفرينش” فتناولت موضوع العلاقات بين طهران و واشنطن، واشارت الصحيفة الى ان المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية “رامين مهمانبرست” نفى اجراء اي اتصال او لقاء او مباحثات مع المسؤولين الاميركيين، مؤكدا أن اطار السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية واضح تماما.

ولفتت الصحيفة بان “مهمانبرست” اضاف أن جميع القرارات في المواضيع الأساسية للسياسة الخارجية تتخذ بتنسيق تام بين كبار المسؤولين في البلاد وبإشراف قائد الثورة الاسلامية، مشددا على انه لم ولن تتخذ اي خطوات بخصوص العلاقة مع اميركا.

وزارة الخارجية تستدعي القائم باعمال السفارة اليمنية بطهران

ونقرأ في صحيفة “رسالت” خبرا حول استدعاء الخارجية الاسلامية القائم باعمال السفارة اليمنية بطهران، وقالت الصحيفة بان مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية نفى المزاعم الاخيرة للرئيس اليمني حول تدخل ايران في شؤون اليمن الداخلية، وكشف شبكات تجسس في هذا البلد.

وافادت الصحيفة بان “حسين امير عبداللهيان” صرح للمراسلين قائلا : كان من المتوقع ان لا يواصل حكام اليمن الجدد النهج الخاطئ لاسلافهم, وان يتطابقوا مع الحقائق الجديدة نظرا الى حجم التغييرات التي حدثت في حكومة هذا البلد، ولكن للاسف نشاهد ان البعض ينتهج نفس سلوك المسؤولين السابقين.

واوضحت الصحيفة, في هذا السياق استدعت وزارة الخارجية القائم باعمال السفارة اليمنية بطهران وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات الرئيس اليمني “عبد ربه هادي منصور”حول الجمهورية الاسلامية الايرانية.

قائد الثوره الاسلاميه يعود ايه الله حسن زاده املي في المستشفی

صحيفة “جام جم ” تناولت خبر عيادة قائد الثورة لآية الله “حسن زاده آملي” وقالت الصحيفة بان قائد الثوره الاسلاميه السيد “علي الخامنئي” زار ايه الله “حسن زاده املي” الذی يرقد في احد مستشفيات طهران، واشارت الصحيفة بان القائد اطلع عن كثب علی صحه ايه الله حسن زاده املي، وابتهل لله سبحانه وتعالی ان يمن علی ايه الله حسن زاده املي بالصحه والسلامه.هذا ويرقد ایه الله حسن زاده املي في المستشفی منذ فتره لاصابته بوعكه صحيه.

العميد جزائري: الكيان الصهيوني سيسجل فناءه السريع بأول هجوم على ايران

وفي الملف العسكري الدفاعي طالعتنا صحيفة “جوان” تأكيد المساعد الاعلامي لرئيس هيئة اركان القوات المسلحة الايرانية، ان الكيان الصهيوني يدرك ان فناءه السريع سيحل بأول هجوم على ايران.

وقالت الصحيفة، بأن العميد مسعود جزائري وصف ما يتحدث عنه الصهاينة من العمل العسكري ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية، انما هو حرب نفسية، وقال: ان احدث التكهنات عن الوضع في اميركا والكيان الصهيوني الغاصب تشير بوضوح الى ان العدو فاقد للقدرة اللازمة لتوجيه اي ضربة عسكرية الى ايران.

وتنقل الصحفية بان العميد “جزائري” لفت الى ان الاراضي المحتلة بأسرها والمصالح اللامشروعة الاميركية في المنطقة هي في مرمانا, وأكد ان طهران تتصرف طبق مبدأ التهديد في مقابل التهديد، وتابع ان اي هجوم محتمل، سيتبعه فورا رد ميداني قاطع ومتواصل ضد العدو، واكد ان قدراتنا تزداد يوما بعد يوم.

ايران تستخدم منظومة رصد ذكية في دفاعاتها الجوية

وعلى الصفحة الثانيه من صحيفة “تهران امروز” نطالع موضوعا حول استخدام ايران منظومة رصد ذكيه في دفاعاتها الجوية، واشارت الصحيفة الى تاكيد قائد مقر خاتم الأنبياء (ص) للدفاع الجوي في ايران العميد “فرزاد اسماعيلي” بان الدفاعات الجوية الإيرانية تستخدم منظومة رصد ذكية من بين منظومات محلية الصنع للدفاع عن المنشآت النووية والمواقع الحيوية والحساسة في ايران، مضيفا: لقد قمنا بنشر منظومات رادار و أجهزة إنصات الكتروني للرصد ومنظومات صواريخ متوسطة وعالية الارتفاع ومدفعية منخفضة الارتفاع تطلق من على الكتف في أكثر من 3 الاف موقع في البلاد ، بشكل يضمن تغطية الدفاعات الجوية لجميع الأجواء الايرانية .

الكيان الصهيوني وعقارب الساعة المتسارعة

انفردت صحيفة “كيهان” بتحليل لكاتبها “سعدالله زارعي” بتناول التهديدات الصهيونية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية، ويقول الكاتب” ان اختلاف وجهات النظر بين الكيان الصهيوني والحكومة الاميركية حول ايران ينحصر في نوع التهديد ومساحته.

الكيان الصهيوني يرى “الاقتدار الايراني” يتعارض مع وجوده ويقيم ساسة هذا الكيان القدرات الامنية العالية للجمهورية الاسلامية مبعثا لزعزعة الامن الصيوني. اما وجهة نظر الاميركيين، هي انهم لايعتبرون الجمهورية الاسلامية عاملا مثيرا لقلق بقائهم بل انها عاملا لزعزعة نفوذ وهيمنه اميركا، وبالتالي فانهم يرون ان تقليل قدرات ايران سوف تقلل من تحدياتها.

ولفت الصحيفة الى ضرورة بيان بعض النقاط المهمة لتوضيح تباين التقييم الاميركي والصهيوني.

1- تقيم نظام تل ابيب, لوضعها الامني وبعبارة اوضح ان مساحة هيمنتها آخذه بالتضائل والتدهور ويعتقد بان الوجود الايراني هو السبب الرئيسي لتغيير مساحته الامنية وهيمنته، ولهذا تأكد بضرب القدرات الايرانية, ان استطاعت حسب ادعاءتها الواهية.

اما التحليلات والدراسات الاميركية تختلف الى حد، مع الكيان الصهيوني، حيث ان واشنطن تسعى وراء بقاء تواجدها العسكري في منطقة الشرق الاوسط, وصحيح ان تقوية الجو الامني الايراني يهدد المصالح اميركية، لان الوجود العسكري الاميركي في دول غرب آسيا مستقر نوعا ما حيث تحاول اميركا المحافظة على هذا الاستقرار، ولكن شعوب هذه الدول ترى ايران في انها القلب النابض للعالم الاسلامي  ولهذا فانها لاتسكت حيال تهديدها، وفي نفس الوقت فان الرد الايراني تجاه هذه التهديدات قوية جدا، وان ذلك سيؤدي في النهاية الى تحريك الحركات التحررية في المنطقة ومشاعر شعوب المنطقة، وبالتالي فان اميركا تخشى ان تتكرر تجربة وجودها مع فرنسا في لبنان عام 1984، ولهذا السبب فان اوباما وسائر المسؤولين الاميركيين يعتبرون تهديدات نتانياهو عملا احمقا وينبغي ان يكف عنه.

2- الاختلاف الثاني بين وجهات النظرالاميركيه والصهيونية تعود الى تحديد اهمية الكيان الصهيوني، فان ساسة الكيان الصهيوني يصرون كما في السابق ببان كيانهم كعامل لرفاه وتنمية دول المنطقة، حيث حاول نتانياهو في كلمته الاخيرة في الجمعية العامه للامم المتحدة ان يركز على علي هذا المفهوم وان كيانه في خدمة الرفاه العالمي، وذبك لاجل كسب تاييد دول العالم, اما اميركا فانها مقتنعه بان حماية ودعم الكيان الصهيوني يمثل تهديدا لمصالحها الحيوية في العالم على الرغم من تعهدها بالمحافظة على امن هذا الكيان,ولكنهم عمليا لايؤيدون التهديدات الصهيونية لايران.

3- ان التصريحات الاخيرة للقائد العام لقوات حرس الثورة الاسلامية اللواء “محمد علي جعفري” حول سوريا والمتمثله بان ايران ستدمرالغرب في سوريا، قد عكس جيدا استعداد ايران لمواجهة الاوضاع الامنية، وفي الحقيقة فان التهديد الايراني الجاد لايكمن في القنبلة النوويه بل في نفوذ ايران في المنطقة، ولهذا فان اوباما يرى بان اللعبة العسكرية تصب في صالح ايران وجبهة المقاومة ولهذا يختلف مع الكيان الصهيوني في هذا الشان.

4- والاختلاف الاخير بين اميركا والكيان الصهيوني حول اطلاق التهديدات ضد ايران هو ان الكيان الصهيوني يقول بانه ليس امامه الوقت الكافي لقرب صنع ايران لقنبلة نوويه -حسب زعمه – ولهذا يطلق تهديداته بشن هجوم على ايران، فيما ترى اميركا بان افضل اسلوب هو الانتظار حتى تثقل المشاكل الاقتصاديه كاهل ايران وتنجر الى المباحثات والتنازل لاميركا.

صحيفة رسالت: ادارة مصادر العملة الصعبة!!

خصصت صحيفة “رسالت ” احدى افتتاحياتها لهذا اليوم ببيان اهمية ادارة مصادر العملة الصعبة، وقال الكاتب “محمد كاظم انبارلويي” ان قائد الثورة قال خلال استقباله اعضاء الحكومة اخيرا وذلك في ذكرى اسبوع الحكومة: “ان قضية موارد العملة الصعبة قضية مهمة وينبغي توخي الدقة في هذه القضية وبذل كافة المساعي وفي الحقيقة فان ادارة هذه المصادر المالية يجب ان تتم بشكل صحيح, وقد صدر اخيرا الكثير من التصريحات لاعضاء الحكومة حول هذا الامر, وان ذلك يعد امرا غير مقبول, يجب اتخاذ قرار قاطع والالتزام به”.

ونبهت الصحيفة الى ان الحديث هذه الايام يدور حول ادارة سوق عرض العملة الصعبة من قبل الحكومة, واضافت الصحيفة, بانه ليس هناك مبرر لاضطراب السوق وعدم استقراره وان سوق صرف الدولار الذي يشهد قفزات تصاعدية لايمكن ربطها ببعض القضايا الداخلية, بل تعود الى سوء الادارة, وان المواطنين يتساءلون اين رئيس الحكومة واين رئيس مجلس النقد والأتمان واين المسؤول الاول لصندوق التنمية الوطنية, ورئيس الجمعية العامة لشركة النفط الوطنية … اين كل هؤلاء في  هذه الظروف وماذا يعملون؟.

القطيف تشيع شهداءها وسط هتافات منددة بالنظام السعودي

تحت عنوان “مراسم تشييع ثلاثة شهداء في السعودية تتحول الى تظاهرات غير مسبوقة”كتبت صحيفة” كيهان”: شيّع الآلاف من أهالي منطقة القطيف شرق السعودية، جثمان ثلاثة من شهدائها الذين قضوا برصاص قوات الأمن السعودي الأسبوع الماضي, منوها الى ان المشاركين رددوا هتافات نددت بالنظام وطالبت بوقف القمع ضد المواطنين.

واشارت الصحيفة بان الاهالي نددوا ايضا بسلوك السلطات والأسلوب الأمني تجاه أبناء هذه المنطقة, كما وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالقصاص من المتسببين بقتل أبنائهم وطالبوا بوقف استفزازات الأجهزة الأمنية ورفع الحواجز والكف عن التضييق على المواطنين.
تظاهرات احتجاجية اوروبية ضد سياسة التقشف

وفي الشان الدولي، وتحت عنوان “صيحات احتجاجية ضد السياسات الاقتصادية الاوروبية” كتبت صحيفة “رسالت” بان الالاف تظاهروا في المدن الاوروبية احتجاجا على سياسة التقشف الاوروبية.

واضافت الصحيفة بان آلاف البرتغاليين تظاهروا احتجاجا على التقشف وتأكيدا على معارضتهم لحزمة الإنقاذ المالي للبلاد والتي تبلغ قيمتها 78 مليار يورو قبل الإعلان عن تخفيضات جديدة في الإنفاق وزيادات جديدة للضرائب في مشروع موازنة الحكومة لعام 2013.

كما اشارت الصحيفة الى خروج حشود كبيرة في اليونان واسبانيا في تطاهرات, احتجاجا على تدابير تقشف جديدة في البلدين تطورت الى اشتباكات مع عناصر الشرطة.

واوضحت الصحيفة بان باريس هي الاخرى شهدت تظاهرات احتجاجية حيث تظاهرالالاف في باريس احتجاجا على سياسة التقشف الاوروبية استجابة لدعوة نحو 60 منظمة من بينها جبهة اليسار وذلك قبل يومين من مناقشة البرلمان لمعاهدة الميزانية الاوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.