حجر بن عدي.. رمز الأحرار المخلصين

hijrbenadyy-tomb

صحيفة الدار الكويتية ـ
حسن الأنصاري:

حجر (بضم الحاء) – ابن عدي بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي , المعروف بحجر بن الأدبر , حجر الخير.

و ذكر ابن سعد (في الطبقات) و مصعب الزبيري فيما رواه الحاكم عنه , أنه وفد على النبي صلى الله عليه و سلم هو و أخوه هانىء بن عدي و أن حجر بن عدي شهد القادسية و أنه شهد بعد ذلك الجمل و صفين و صحب عليا , فكان من شيعته , و قتل بمرج عذراء و كان حجر هو الذي افتتحها , فقدر أن قتل بها………. …
و روى يعقوب بن سفيان في تاريخه , عن أبي الأسود , قال : دخل معاوية على عائشة فعاتبته في قتل حجر و أصحابه , و قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : يقتل بعدي أناس يغضب الله لهم و أهل السماء . في سنده إنقطاع ( المصدر : ص 37 & 38 – الاصابة في تمييز الصحابة – ابن حجر العسقلاني).

لم يكن حجر بن عدي إلا رأيا معارضا لرأي الحاكم في ذلك الزمن , لكنه كان مسالما لم يحمل السلاح لمواجهة الحاكم . بل و حتى حين قدم إلى معاوية بعد أن إختلف مع زياد خلال الخطبة في المسجد بعد أن أمره معاوية بتسريحه إليه , قال: السلام عليك يا أمير المؤمنين , فقال أو أمير المؤمنين أنا ؟! قال : نعم , فأمر بقتله. (المصدر السابق).

سبحان الله , حيث بعد أكثر من ألف و ثلاثمائة سنة ينبش قبره لأنه إختلف بالرأي مع الحاكم لكنه لم يختلف معه بإمارته للمسلمين .. بينما اليوم نجد الذين إختلفوا مع الحاكم لا يقرون حتى بالمبادىء الانسانية مع الأموات , فكيف إن هؤلاء سيطروا على زمام الأمر و أصبحت السلطة في أيديهم؟!.

حجر بن عدي و إن كان شيعيا من أتباع الامام علي (ع) , لكنه لم يشكل جبهة حرب و قتال ضد معاوية و لم يجند الأفراد لكي يدمر الديار و البيوت أو يهلك الحرث والنسل ولم ينشر الفساد و لم يدخل الهلع و الخوف في قلوب الأمهات و الأطفال…

حجر بن عدي كان رمزا لمبادىء السلام للمسلين كافة و ليس للشيعة فقط..كان اللسان الناطق بالحق و الرأي الحر أمام الحاكم و لكن دون إراقة قطرة دم .. بل و لم يتلفظ إلا بالقول الطيب و الموعظة الحسنة … اليوم , و بعد أن نبش قبره .. خرج حجر بن عدي مرة أخرى ليقول لنا : أن حثالة عصابة الارهاب و التعصب و نشر الفتن لن ينالوا إلا شر فعلتهم و لن يفلحوا أبدا بتمزيق الأمة .. و لن ينالوا عهد الله أبدا و سوف يلحق بهم الخزي و العار في الدنيا و الآخرة …
سلام عليك يا حجر الخير ’ يا ابن الأكرمين يا حجر بن عدي يا رمز الأحرار المخلصين في مرضاة الله .. سلام عليك يوم ولدت و يوم أستشهدت و يوم تبعث حيا و رحمة الله و بركاته..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.