حروب المياه قادمة إلى آسيا الوسطى

موقع الخنادق:

الكيل بمكيالين لدى الغرب لا ينطوي فقط على تفاصيل السياسة المباشرة. يستثمر هؤلاء حتى في الأزمات المناخية ويستغفلون شعوبهم قبل شعوبنا خاصة عندما يظهر الفضائيون فقط فوق الولايات المتحدة وتجري جلسات استماع في الكونغرس حول الموضوع لمزيد من الإثارة على أبواب الانتخابات الرئاسية بين الديموقراطيين والجمهوريين الذين استنفدوا الأعداء الأرضيين وهم اليوم يحتاجون إلى عدو خارجي يثير الشعب الأمريكي.

اليوم تتداول الصحافة الأمريكية حروب المياه القادمة بحسب اصطفاف الدول السياسي. فإذا كانت الأنهار موجودة في الصين أو أفغانستان أو روسيا مثلًا، فإن سبب جفاف هذه الأنهار هو السدود التي تقيمها هذه الدول، وتقام حفلات الشتائم الصحفية لعدم إنسانية قادتها، أما إذا تعلق الأمر مثلًا بنهر النيل في السودان ومصر ونهري دجلة والفرات في العراق وسوريا، فإن التصحّر والتطرف المناخي هما السبب، وليس خطط التطويق الجيوسياسي من إثيوبيا وتركيا.

في هذا المقال في مجلة فورين بوليسي تحت عنوان حروب المياه قادمة إلى آسيا الوسطى، يتحدث الكاتب عن تلك المنطقة باعتبار أن السلطة السياسية فيها ترتبط غالبًا بالسيطرة على الموارد، وكأنّ هذه السيطرة هي مسألة مستهجنة ولا تحصل في كل دول العالم المستكبر. اللافت في هذا المقال أنهم ينتقدون هندسة وتنظيم سدّ جديد على نهر آمو داريا في أفغانستان الذي “سيجعل المياه تذهب هدرًا في الصحراء”، متحدثين عن التخلف وقلة الخبرة في إدارة المياه، وهم من تعهدوا قبل عقود إنشاء سدّ نهر هلمند وتعمدوا هندسته بشكل تتسرب المياه منه هدرًا إلى الصحراء فلا يستفيد منها لا أفغانستان ولا إيران.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

وفي تركمانستان، تجف الحنفيات المنزلية ويلتهم الجراد المحاصيل. في كازاخستان، تم إعلان حالة الطوارئ حيث تقلص بحر قزوين إلى بركة. في أوزبكستان، أدت نهاية المقاطعة الدولية لأعمال السخرة إلى تعزيز الطلب على القطن، وهو محصول عطشان استنزف بحر آرال. وتحفر طالبان قناة لتحويل المياه من نهر آمو داريا، الحدود النهرية لخمس دول في آسيا الوسطى. تبادلت أفغانستان وإيران إطلاق النار المميت حول تقاسم المياه عبر الحدود. ويخشى بعض الخبراء من أن الطلقات الأولى من “حروب المياه” التي طال انتظارها ربما تكون قد أطلقت بالفعل.

يعتمد ما يقرب من 2 مليار شخص على الأنهار التي تنشأ في هضبة التبت وهندو كوش، من بينها الجمهوريات السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى. إن الإهمال طويل الأجل وسوء الإدارة والإفراط في استخدام الموارد المائية، إلى جانب الجفاف الذي دام سنوات والذي خبز السهوب بشدة، قد هز الحكومات أخيرا للتصالح مع واقع تغير المناخ. سيجتمع رؤساء أوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان في عشق أباد بتركمانستان في أغسطس/آب لعقد اجتماعهم السنوي، مع وضع المياه على رأس جدول الأعمال. في منطقة ترتبط فيها السلطة السياسية غالبا بالسيطرة على الموارد، هناك مورد واحد يزداد الطلب عليه.

أحد الأشياء القليلة التي يمكن أن يتفق عليها خبراء المياه هو أن التهديد وجودي ويجب أن يكون الحل جماعيا. يشير المتفائلون إلى أكثر من 30 عاما من السلام بين الدول التي حصلت على الاستقلال مع نهاية الاتحاد السوفيتي كدليل على أن كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان يمكن أن تعمل معا. ووصف آخرون، مثل عمير أحمد، مدير تحرير “القطب الثالث”، وهي منصة للمعلومات حول مستجمعات المياه في جبال الهيمالايا، المخاوف المتعلقة بالمياه بأنها “حقل ألغام دبلوماسي”.

وأشار إلى أنه إذا تمكنت الصين فقط من تقديم بعض القيادة، فإن منظمة شانغهاي للتعاون يمكن أن تقدم المنتدى الأكثر فائدة. لكن الصين، القوة الدافعة لمنظمة شنغهاي للتعاون، لديها قضاياها الخاصة في إدارة المياه، ولا تضع الكثير من الأسهم في المشاريع الخضراء عندما يتعلق الأمر بمبادرتها الكبيرة للبنية التحتية للحزام والطريق في آسيا الوسطى. وقال: “لا توجد شهية محلية [في الصين] لأي شيء سوى فوز كبير”.

إن مشاكل المياه في آسيا الوسطى لا تقدم أي شيء سوى فوز كبير. بالنسبة لبحر آرال، الذي كان في يوم من الأيام أكبر بحر داخلي في العالم تتقاسمه أوزبكستان وكازاخستان، لا يوجد أمل في الانتعاش، كما قال أكرم عمروف، الأستاذ المشارك في جامعة الاقتصاد العالمي والدبلوماسية في العاصمة الأوزبكية طشقند. وقال: “لقد مات بحر آرال – لا يمكننا إنقاذه”.

يتم سحب المياه من سير داريا في الشمال وآمو داريا في الجنوب لري الإنتاج الزراعي، وخاصة القطن، قبل الوصول إلى آرال. لم يقدم أي مكان في المنطقة تقنيات كفاءة في استخدام المياه، وهناك تنسيق محدود لأنظمة الإدارة، ولم يتم تنفيذ أي نهج منهجي لشبكات المياه الشاملة بما في ذلك الأنهار والبحيرات الصغيرة. قال عمروف: “إن عدم كفاءة إدارة المياه أمر مثير، وهدر المياه ضخم في المنطقة”. هناك الكثير من المحادثات لكن لا يوجد تنفيذ”.

لا شيء من هذا جديد تماما، على الرغم من شدة الإجهاد المائي في المنطقة. وقال أحمد إن تاريخ آسيا الوسطى من سوء إدارة المياه “يعود إلى [جوزيف] ستالين”. “كان التحديث السوفيتي على المنشطات، ولم يأخذوا في الاعتبار الطريقة التقليدية لإدارة المياه”، وبدلا من ذلك اختاروا مشاريع ضخمة أظهرت “قوة السياسة على الطبيعة”. بعد الاستقلال، تم الاستيلاء على دول آسيا الوسطى إلى حد كبير من قبل الكليبتوقراطيين الذين، مثل أولئك الموجودين في روسيا، سيطروا على الموارد. قال أحمد: “هذه الأشياء لها تأثير لأنك لا تنظر حقا إلى الأرض من حيث الإدارة الجيدة للمياه، بدلا من استخراج السلع من أجل الثروة الشخصية والسلطة السياسية”.

لم يكن الاتحاد السوفيتي هو البلد الوحيد الذي يستخدم التنمية لإظهار هيمنة الإنسان على الطبيعة: كانت السدود في منتصف القرن 20 الاندفاع إلى التحول الاقتصادي في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. وفي الآونة الأخيرة، كان بناء الصين لسدود الأنهار المتدفقة من هضبة التبت في العقود التي تلت بدء تنميتها بشكل جدي سببا في تفاقم التوترات مع جيران المصب الذين يتعاملون الآن مع عواقب إزالة الغابات، والطمي، والفيضانات، والملوحة، والجفاف.

وقال أحمد: “إنها مشكلة ستستمر في الازدياد وأكبر بسبب تغير المناخ، وبسبب نمط التنمية والحوكمة”.

جزء من المشكلة هو أن البلدان في المناطق التي تعاني من الإجهاد المائي في العالم تواصل وضع رهاناتها الاقتصادية في أسوأ الأماكن. يزرع البرسيم المتعطش على نطاق واسع في جنوب غرب الولايات المتحدة الذي دمره الجفاف، وغالبا بناء على طلب المستثمرين السعوديين. بنت مصر اقتصادها الحديث على إنتاج القطن كثيف الاستهلاك للمياه، مما جعل معركتها مع نيجيريا المنبع حول مصير سد النهضة الإثيوبي العظيم أكثر أهمية. واختارت أوزبكستان أيضا منذ عقود القطن، الذي تخصص في المحصول خلال السنوات السوفيتية، عندما كان يتم حصاده من قبل المواطنين فيما وصفته منظمة هيومن رايتس ووتش بأنه “أحد أكبر برامج العمل القسري التي تديرها الدولة وأكثرها قابلية للاستغلال”. استمرت هذه الممارسة حتى الاستقلال وأدت إلى مقاطعة لمدة 11 عاما من قبل أكثر من 330 شركة في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. أدت نهاية المقاطعة العام الماضي إلى استثمارات جديدة تهدف إلى زيادة الغلة، وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية. لكن من شبه المؤكد أن زراعة المزيد من القطن تعني المزيد من الإجهاد المائي.

وقال عمروف إن هناك اتفاقيات عابرة للحدود واتفاقيات تعاون يعود تاريخها إلى عقود مضت كانت محتضرة إلى حد كبير ولكن يتم إحياؤها الآن. وتشمل هذه الصناديق الصندوق الدولي لإنقاذ بحر آرال واللجنة المشتركة بين الدول لتنسيق المياه في آسيا الوسطى. من المحتمل أن يكون هناك جديدة.

وأضاف عمروف “فهم المشكلة (يعني) المياه أصبح الآن دائما على جدول أعمال جميع المفاوضات بين الدول”. ولكن هناك جانح في هذا المزيج: تسيطر طالبان الآن على أفغانستان، التي تشترك في حدود آمو داريا مع تركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان. لقد أثبت المتطرفون عنادهم بشأن المياه بقدر ما يثبتون عنادهم فيما يتعلق بحقوق المرأة، بعد أن أدركوا أنها قضية رئيسية لسكان أفغانستان المنكوبين بالجفاف ومعظمهم من سكان الريف.

وتنشر وسائل الإعلام التي يسيطر عليها النظام تقارير منتظمة عن بناء السدود و”مشاريع إمدادات المياه”. واندلعت معارك بالأسلحة النارية على الحدود الغربية مع إيران في مايو أيار وأسفرت عن سقوط قتلى من الجانبين بسبب تقاسم نهر هلمند الذي يشهد صراعا ثنائيا منذ 150 عاما على الأقل ويرتفع في هندوكوش إلى الشرق من كابول ويسقي مزارع جنوب أفغانستان وحيوي للمزارعين في جنوب شرق إيران. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يوم الاثنين إن المحادثات الثنائية تحرز بعض التقدم.

لكن طالبان تفعل المزيد. ويتصارع جيران آسيا الوسطى مع قرار طالبان ببناء قناة ضخمة، دون التشاور مع الدول المشاطئة الأخرى، والتي يمكن أن تقلل من تدفق نهر آمو داريا بمقدار النصف. وتريد طالبان تحويل الصحراء الشمالية إلى أراض زراعية باستخدام قناة قوش تيبا التي تخشى أوزبكستان أن تقتطع مواردها المخصصة للزراعة. لكن ندرة الخبرة الهندسية بعد 50 عاما من هجرة الأدمغة تعني أن العمال يحفرون فعليا حفرة كبيرة لتشغيل المياه من النهر إلى الأراضي الزراعية، كما يقول إسكندر عبد اللاييف، أستاذ العلوم البيئية في مركز التنمية الدولية والبحوث البيئية في جامعة جوستوس ليبيغ في غيسن بألمانيا.

وقال: “لا يوجد تخطيط سليم، ولا هندسة، ولا تنظيم، ولا تدابير لحماية التسرب، لذلك سيتم تسليم أكثر أو أقل من نصف المياه بشكل منتج، وسيذهب النصف الآخر إلى الصحراء”. “هناك الكثير من المخاوف. لا أرى كيف سيتم تشغيل هذه القناة أو استخدامها بكفاءة”.

وقال إن تعنت طالبان قد يجبر الدول القاحلة في آسيا الوسطى على اتخاذ إجراءات لتوفير المياه التي لديها. “لا توجد طريقة لمطالبتهم [طالبان] بالتوقف – لن يفعلوا ذلك. إنها أراضيهم. يتدفق نهر آمو داريا إلى أفغانستان ويخرج منها”.

هذا سيجبر يوما من الحساب بين الجيران الذين يشعرون بالقلق بالفعل من بعضهم البعض.

وقال: “ليس من السهل التعامل مع طالبان، لكن لم يفت الأوان بعد”. هذه مجرد بداية للتفاعل الجاد بين آسيا الوسطى وأفغانستان بشأن قضايا المياه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.