خرق وتصعيد خطير في منطقة “خفض التصعيد”في سوريا وهذه التفاصيل

وكالة أنباء آسيا-

سامر الخطيب:

يتواصل التصعيد الخطير والخرق من قبل هيئة تحـ ـرير الشام الارهابية بالمقابل ضمن منطقة “بوتين–أردوغان” بين ضد الجيش السوري من خلال تزايد الاستهدافات والعمليات العسكرية والهجمات والقصف المتبادل.

وشهدت المنطقة منذ بداية رمضان 17 عملية تنوعت ما بين هجمات عسكرية وتسلل وعمليات قنص وقصف بري. ونجم عن العمليات مقتل 34 من العسكريين، هم: 20 من الجيش السوري، و13 من “هيئة تحـ ـرير الشـ ـام”، وعنصر من فصيل “فيلق الشام”، كما أصيب 10 من الجيش السوري و10 من عناصر “هيئة تحـ ـرير الشـ ـام”، إضافة لإصابة 12 من المدنيين.

وكانت تفاصيل العمليات كالتالي:

في 23 آذار، قتل عنصر من الجيش السوري قنصاً برصاص فصائل غرفة عمليات الـ”فتح المبين”، على محور بلدة الفطيرة في ريف إدلب الجنوبي. كما أصيب نحو 10 مواطنين نتيجة القصف المتبادل بريف حلب الغربي، تزامنا مع عملية تسلل في ريف حلب الغربي قامت بها القوات الخاصة في لواء “عمر بن الخطاب” التابعة لـ هيئة تحـ ـرير الـ ـشام الارهابية على محور الفوج 46 بريف حلب الغربي مما أسفرت عن مقتل 10 عسكريين من الجيش السوري وهيئة تحرير الشام، وإصابة 16 آخرين وهم : 5 قتلى من عناصر من هيئة تحـ ـرير الـ ـشام، 10 جرحى آخرين و5 قتلى من قوات الجيش السوري ، و6 جرحى .

في 24 آذار، قل شاب جراء القصف المتبادل بريف حلب الغربي، كما قتل عنصران من الجيش السوري، قنصاً برصاص عناصر غرفة عمليات ” الفتح المبين” على محوري حرش كفرنبل والفطاطرة بريف إدلب الجنوبي.

وفي 25 آذار، قتل عنصران من الجيش السوري وأصيب عنصر من هيئة تحرير الشـ ـام، في عملية تسلل لـ”لواء حـمزة بن عبد المطلب” التابع لـ هيئة تحـ ـرير الشام الارهابية على محور الرويحة في ريف إدلب الجنوبي. كما قتل عنصر من هيئة تحـ ـرير الشام، بعد تسلله بمفرده لمواقع الجيش السوري، على محور كفربطيخ شرق إدلب.

في 26 آذار، قتل عنصر من الجيش السوري قنصاً برصاص فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” على محور الرويحة بريف إدلب الجنوبي. كما قتل عنصر آخر، باندلاع اشتباكات متبادلة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الجيش السوري من جهة وفصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” من جهة أخرى، على محور الفوج 46 بريف حلب الغربي.

في 27 آذار، قتل عنصر من الجيش السوري قنصا على يد فصائل غرفة عمليات “الفتح المبين” على محور كبانة بجبل الأكراد شمال اللاذقية. كما قتل عنصران من هيئة تحـ ـرير الشام، نتيجة قصف نفذته قوات الجيش السوري على محور كفر تعال بريف حلب الغربي.

في 28 آذار، قتل 3 عناصر من “هيئة تحـ ـرير الشام”، في قصف مدفعي نفذته قوات الجيش السوري على محور الفوج 46 ومحاور بريف حلب الغربي.

وفي 30 آذار، نفذت مجموعة من القوات الخاصة في لواء “عبد الرحمن بن عوف” التابعة لـ”هيئة تحـ ـرير الشام” عملية تسلل على مواقع الجيش السوري في محور بسرطون بريف حلب الغربي، وجرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، وسط ورود معلومات عن سقوط قتلى وجرحى.

في 31 آذار، أصيب مواطنان اثنان، نتيجة قصف متبادل بريف إدلب الشمالي. كما شن عناصر من لواء “أبي عبيدة بن الجراح” التابع لـ”هيئة تحـ ـرير الشام” ، هجوماً استهدف مواقع للجيش السوري على محور قرية الدانا التابعة لمنطقة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي، ما أسفر عن مقتل 3 من الجيش السوري بينهم ضابط برتبة نقيب قتل باستهدافات مدفعية قبل انطلاق العملية، وإصابة 4 آخرين، إضافة لمقتل عنصر من “هيئة تحرير الشام”.اضافة لمقتل قائد سرية انغماسيين في لواء “الزبير بن العوام” التابع “لهيئة تحـ ـرير الشام”، باستهداف مباشر من مدفعية الجيش السوري، أثناء تفقده مواقع “الهيئة”، على محور فليفل في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

 

وفي1نيسان، استهدف عناصر من لواء عمر بن الخطاب التابع لـ”هيئة تحـ ـرير الشام” الجيش السوري على محوري الفوج 46 وكفرعمة في ريف حلب الغربي ، حيث دارت اشتباكات عنيفة تزامناً مع قصف مدفعي عنيف، ما أسفر عن مقتل 3 عناصر من الجيش السوري خلال الاشتباكات. كما قتل ضابط آخر نتيجة القصف المتبادل على محور رويحة بريف إدلب، ضمن . بالمقابل قتل عنصر من فصيل “فيلق الشام” وأصيب آخر، إثر قصف مدفعي نفذته قوات الجيش السوري على مواقع الجبهة الوطنية للتحرير، على محور بينين بجبل الزاوية جنوب ادلب.

وفي 28 آذار الفائت زار رئيس هيئة أركان القوات المسلحة العماد “عبد الكريم إبراهيم” برفقة رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في إدلب، اللواء”منذر إبراهيم”، خطوط التماس بين مناطق سيطرة الجيش السوري و”هيئة تحـ ـرير الشـ ـام” ضمن منطقة “بوتين– أردوغان”، حيث زار النقاط العسكرية الواقعة شمالي مدينة معرة النعمان في ريف إدلب، وصولاً إلى مناطق ريف حلب الغربي، لتفقد خطوط التماس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.