دبي مدينة أشباح في أيلول…!

نشر موقع مجلة تايم آوت دبي الإعلاني المخصّص للترويج لمشاريع دبي باللغة الإنكليزية والتغنّي بخدمات أسواقها مقالاً هاماً وخطيراً للكاتب سكوت كامبل يستعرض فيه حال الإفلاس التي تجتاح أبرز مجمّعات دبي التجارية والعقارية والكساد الذي يؤدّي لإقفال أبرز المنشآت السياحية، وفي ما يلي نص المقال:

مدينة أشباح في طور الإنشاء الآن! نعم هذه هي دبي حالياً وبسرعة مخيفة! معظم المطاعم في Emirates Towers قد أُغلِقت. وكذلك سوق البحار معظم محاله ومطاعمه قد أغلِقت أيضاً. برجمان والذي يُعتبر من أقدم مراكز التسوّق في دبي 1991 تملكه شركة الغرير، وكذلك مجمع وافي 1997 يُعتبر حالياً في عداد الأموات، ومعهم كذلك مجمعات الغرير و Arabian Center افتتح عام 2009، و Sunset.أما مجمع Lamcy Plaza ، افتتح عام 1997، الذي اندلع فيه حريق في آذار/ مارس عام 2017 وكان مقرّراً افتتاحه في آب/ أغسطس 2017 لا يزال مغلقاً حتى الآن.

سوق الذهب في ديرة وبر دبي، لأول مرة منذ أربعة عقود محاله مهجورة.

حي الكرامة السكني، والذي يبلغ عدد ساكنيه قرابة 45.000 نسمة، باستطاعة سكانه أخيراً ولأول مرة منذ عام 2000 الحصول على مواقف لسياراتهم، لكن معظم المحال هناك قد أُغلِقَت.

سوق الذهب الجديد وبقية أسواق الذهب في Festival City و Dubai Mall معظم محالها قد أُغلِقت.

أما عن الفنادق فحدّث ولا حرج! ففنادق مثل ساڤوي كريست و«پانوراما و«رامادا و«جورماند و«ريتشموند جميعها قد أغلقت أبوابها إلى أجلٍ غير مسمّى.

الآن، آخر ضحايا مدينة الأشباح هو مدينة جميرة منتجع الخمس نجوم وملهى Pash Club الذي فرّ صاحبه من الإمارات عام 2016 ولا يزال الملهى مغلقاً. أما أيقونة البارات في دبي مثل Left Bank و Agency فقد أعلنوا عن غلق أبوابهم في نهاية حزيران 2018 الماضي.

فندق جميرة بيتش مغلق لـ التصليحات ؟ أما بار 360 Degree وجميع المطاعم قربه فقد أغلقت.

حديقة زهور دبي، التي افتتحت في عيد الحب عام 2013 و Safari Park للأسف قد أغلقا أبوابهما أمام الجمهور. والحديث يدور الآن عن Bollywood Park واحتمال إغلاقه في أية لحظة! أما أبراج و UBL فلقد قاما بتسريح المئات من موظفيهما أخيراً، أما Grant Thornton فاحتمال إفلاسها، حسبما يُقال غير مستبعَد.

آلاف من طلبة المدارس سوف يغادرون البلاد مع ذويهم خلال هذا الشهر مع إغلاق 30.000 خط مع مؤسسة الإمارات للاتصالات في نيسان/ إبريل الماضي!

تشير التكهّنات إلى اقتراب دبي من أن تصبح مدينة أشباح سيكون خلال ثلاثة أشهر تقريباً أيّ في أيلول/ سپتمبر المقبل.

أخيراً وليس آخراً، ماذا بشأن سوق الأراضي والعقار؟ نعم سعر القدم المربع حالياً وصل إلى 500 درهم بعدما كان بـ 2.500 درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.