رئيس الاستخبارات التركية يستقيل من منصبه

54d62de5601e9b8f658b45ae.jpg

قدم رئيس جهاز الاستخبارات التركية هاكان فيدان، السبت 7 فبراير/شباط، استقالته من منصبه من أجل الترشح للانتخابات البرلمانية القادمة التي تجري في السابع من شهر يونيو/حزيران المقبل.

ويرأس هاكان فيدان جهاز الاستخبارات التركية “أم أي تي”، منذ مايو/آيار 2010.

وأعلن مسؤولان تركيان بارزان أن رئيس جهاز الاستخبارات التركية، هاكان فيدان قد قدم استقالته إلى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو الذي وافق عليها.

وتنص اللائحة القانونية التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، بشأن الانتخابات البرلمانية العامة التي ستجري في الـ7 من يونيو/ حزيران2015، أنه يجب على المتقدمين بطلبات الترشح، الاستقالة من مناصبهم الحكومية حتى تاريخ أقصاه 10 فبراير/شباط الجاري.

ويعتبر فيدان من المقربين إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إذ كان له دور مهم في محاولة وقف التنصت على الاتصالات السرية للدولة أثناء فضيحة فساد تورطت فيها الدائرة المقربة من أردوغان العام الماضي.

هاكان فيدان ومنصب وزير الخارجية

وكانت مصادر تركية قد سربت أن هاكان فيدان رئيس جهاز الاستخبارات المستقيل يقترب من شغل منصب وزير الخارجية، علما وأن هاكان سبق له أن عمل في مكتب وزير الخارجية السابق ورئيس الوزراء الحالي أحمد داوود أوغلو

يذكر أن هاكان فيدان من أقل الشخصيات التركية تحدثا للإعلام، ويلقبونه بـ”الصندوق الأسود”، حيث وصفه الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان بأنه “كاتم سره”، فيما وصفه نائب رئيس الوزراء التركي بولنت آرينتش بأنه “رجل خارق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.