رجل السعودية في سوريا.. «لـص، بائع جبهات ونسونجي»

free - syrian - army

كشفت صحيفة “الاخبار” عن معلومات غاية في الأهمية، متعلقة بقائد «جبهة ثوار سوريا» والذي يعتبر إلى جانب زهران علوش واحد من أكثر قادة الجماعات المسلحة دعماً من قبل السعودية.

وقالت أن جمال خالد معروف، من مواليد 1971، من قرية دير سنبل في جبل الزاوية في إدلب. يتّسم ماضيه بالغموض، وتشير المعلومات القليلة المتوافرة عنه إلى أنه لم يتلقّ من التعليم حدّه الأدنى، فلم يُكمل المرحلة الابتدائية. وقالت أن معروف تنقّل في مراهقته بين أعمال عدة، قبل أن يغادر إلى لبنان ويعمل «مساعد بنّاء».

وأشارت الصحيفة إلى أن معروف عاد إلى سوريا أواخر عام 2011 حيث برز كمرافق دائم لشخص من أبرز منسّقي المجموعات المسلحة في تلك الفترة، ويشتهر باسم «أبو ربيع» من قرية البارة في جبل الزاوية، ثم وطّد صلاته بعشيرة «الأمراء الموالي» في ريف المعرة الشرقي. وبعد مقتل «أبو ربيع» في سراقب قام معروف بتشكيل مجموعة مسلحة صغيرة، توسعت لاحقاً وأطلق عليها «لواء شهداء سوريا».

وفي كانون الأول 2012 شكّل «جبهة ثوار سوريا»، المدعومة سعودياً. وتؤكد مصادر “الاخبار” أن معروف كان يُعدّ منذ وقت طويل لدور كبير، يلي «المرحلة الجهادية».

وتصف المصادر معروف بـ«(أحمد) الجربا العسكري». وتوجه انتقادات كثيرة لمعروف من قبل المعارضين أنفسهم، إذ يصفونه بـ«بائع الجبهات»، متهمين إياه بالانسحاب من كثير من المواقع، وتحديداً في وادي الضيف لمصلحة الجيش السوري، كما يصفونه بـ«اللص» و«النسونجي»، إذ إنه تزوج أربع مرات، ثلاث منها في «عهد الثورة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.