رحيل آخر متحدثة بلغة الكلالام في واشنطن

 

عن عمر يناهز 103 أعوام توفيت في ولاية واشنطن آخر متحدثة معروفة بلغة الكلالام التي سعت الحكومة الاميركية يوما إلى التخلص منها قبل تمويل جهود للحفاظ عليها. وقال رون آلن زعيم قبيلة الكلالام في بلدة جيمستاون إن وفاة هيزيل سامسون يوم الثلثاء الماضي التي تعلمت هذه اللغة المندثرة من والديها قبل تعلم الانكليزية ترمز لنهاية حقبة.

وتوفيت سامسون في مستشفى في بورت انجليس بولاية واشنطن. ولغة الكلالام تنتمي لعائلة لغات السكان الاميركيين الاصليين المستخدمة في شمال غرب المحيط الهادي و جنوب غرب كندا. وقال آلن “انه الفصل الاخير لواحدة من مواطني قبيلتنا التي تربت في ثقافة قبل أن نعرض بشكل كامل للثقافة واللغة غير الهندية”.

وكانت الحكومة الاتحادية الاميركية قد بدأت في اوائل القرن الثامن عشر جهودا ممنهجة للقضاء على استخدام اللغات الاصلية باجبار صغار الهنود الاميركيين على دراسة اللغة الانكليزية والتحدث بها وذلك بارسالهم إلى مدارس داخلية وفقا لتشاد اوران المحاضر الزائر في قسم اللغات الهندية الامريكية في جامعة واشنطن.

الا انه بعد ذلك كانت لغة الكلالام واحدة من ضمن لغات عديدة مولت الحكومة برامج من أجل حمايتها من الاندثار بعد تمرير قانون اللغات الاميركية الاصلية عام 1990.

وبفضل جهد قام به عالم اللغويات تيموثي مونتلر الاستاذ في جامعة نورث تكساس بمساعدة من شيوخ القبيلة وكان من ضمنهم الراحلة سامسون نشر أول قاموس للغة الكلالام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.