روحاني: قرار ترامب بشأن الجولان استعماري بامتياز

وصف رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران الشيخ حسن روحاني، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف رسميا بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المحتلة من سوريا بأنه “قرار استعماري بامتياز”.

وقال روحاني خلال اجتماعه بعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في حكومته، اليوم الثلاثاء، “قرار ترامب بشأن منح الكيان الصهيوني الجولان السوري المحتل بأنه قرار استعماري بامتياز”، معتبراً أن “هذا القرار ناجم عن السياسات التي لا تتسم بالحكمة والعقل لبعض الزعامات السياسية في العالم”.

وتابع بشأن منح سيادة إسرائيل على الجولان “لم يخطر ببال أحد أن يقوم شخص ما في أمريكا وبشكل إحادي وخلافاً للقوانين والمعايير الدولية بتقديم أرض متعلقة بشعب دولة أخرى إلى الدولة الغاصبة”.

وكان نائب رئيس البرلمان الإيراني والقيادي في التيار المعتدل “علي مطهري”، اعتبر اليوم، أن اعترف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان، يؤكد ضرورة وجود القوات المقاومة ولا سيما القوات الإيرانية في سوريا.

وسارعت دول العالم والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف رسميا بـ”سيادة” إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، فيما أشاد بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتنياهو ووصفها بـ “تاريخية”.

وكانت إسرائيل قد ضمت مرتفعات الجولان إلى أراضيها عام 1981 في خطوة لم تحظ باعتراف دولي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.