روحاني: نأمل ألا يرتكب الأمريكيون أي خطأ

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني، اليوم (السبت) أن إيران تأمل ألا ترتكب الولايات المتحدة الأمريكية أي خطأ إزاء الجمهورية الإسلامية، مشددا على حق طهران المشروع في الدفاع عن سيادتها، حسبما أفادت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية.
وجاءت تصريحات روحاني خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تبادلا فيه التهنئة بحلول عيد الفطر.
ونقلت الوكالة عن روحاني قوله خلال الاتصال إن “أمن المنطقة مهم للغاية بالنسبة لنا، وقد خلقت بعض الإجراءات الأمريكية في أجزاء مختلفة من العالم ظروفا غير مقبولة”.
وأشار في هذا السياق إلى التحركات الأمريكية في منطقة البحر الكاريبي، قائلا “إذا ما تعرضت ناقلاتنا في منطقة البحر الكاريبي أو في أي مكان في العالم لأي متاعب من قبل الأمريكيين، فإنهم سيواجهون بدورهم متاعب أيضا”.
وشدد روحاني على أن إيران لن تكون البادئة في النزاع، مضيفا “لدينا حق مشروع في الدفاع عن سيادتنا ووحدة أراضينا ومصالحنا الوطنية، ونأمل ألا يرتكب الأمريكيون أي خطأ”.
من جانبه، شدد أمير قطر على “أن موقف قطر الثابت هو أن أمن المنطقة يجب أن يتحقق بالتعاون مع جميع دول المنطقة”، داعيا دول المنطقة “إلى العمل معا على ضمان أمن الممرات المائية في المنطقة”.
وأضاف الشيخ تميم “نحن ضد أي توتر وسنبذل قصارى جهدنا للحد من التوترات”.
وفي أبريل الماضي تبادلت إيران والولايات المتحدة اتهامات بالتحرش بسفن كل منهما للآخر في مياه الخليج.
وأعلن البيت الأبيض قبل أسبوع أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرس إجراءات يمكن أن تتخذها ردا على شحن إيران الوقود إلى فنزويلا، وذلك بناء على تقارير إعلامية تفيد بأن ناقلات وقود إيرانية أبحرت إلى فنزويلا لمساعدة تخفيف ندرة الوقود الحادة لدى الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.
وقال وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي، يوم الأربعاء الماضي إن طهران سترد بحزم على أي عرقلة من قبل الولايات المتحدة لحركة ناقلات النفط الإيرانية.
من جانبه، أكد وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو، أن قوة من الجيش الفنزويلي سترافق ناقلات إيرانية تحمل وقودا إلى بلاده بمجرد دخولها إلى المنطقة الاقتصادية الحصرية للبلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.