روسيا…ابتكار جهاز ليزر لقص العظام والأنسجة

 

تمكن علماء من جامعة تومسك الروسية من ابتكار جهاز فريد لأشعة الليزر يمكنه قص العظام والأنسجة البيولوجية.

وحسب قول الخبراء، يمكن استخدام هذا الجهاز كذلك في جراحة الجملة العصبية والأورام السرطانية وزراعة الأعضاء وغير ذلك من المجالات الطبية. ويؤكد الخبراء على انه لا يوجد في العالم جهاز مثيل لهذا الجهاز الجديد، وأنه عند استخدامه في قص نسيج “حي” لا يحدث تفحم فيه.

يقول عميد كلية الابتكارات التكنولوجية في الجامعة، أناتولي سولداتوف ” لقد أجرينا خلال فترة طويلة تجارب مختلفة على استخدامات ليزر ذي موجات مختلفة الطول، بهدف التوصل الى طول موجة نموذجي، لاستخدامه في العمل على اشياء “حية”. وقد توصلنا الى طول الموجة النموذجي باستخدام بخار  عنصر السترونتيوم”.

اختبار جهاز الليزر
Фото Пресс-служба Томского государственного университета
اختبار جهاز الليزر

تكمن أهمية هذا العمل في أن أي نسيج “حي” يحتوي على نسبة معينة من الرطوبة، تساعد تحت تأثير الأشعة تحت الحمراء، بطول موجة 6.45 ميكرون، على سرعة تسخين بخار الماء وارتفاع مفاجئ للضغط، مما يؤدي الى قطع الأواصر الجزيئية، ويسمح بتخفيض حرارة النسيج عند تعرضه لأشعة الليزر ويقلل اصابته بأضرار.

يخضع الجهاز الجديد حاليا الى الاختبارات اللازمة في معهد الطب بموسكو، وينوي العلماء تحضير عدد من الأجهزة خلال الفترة القريبة، ويأملون أن يبدأ انتاج هذا الجهاز الجديد تجاريا بعد انتهاء الاختبارات.

المصدر: RT+ روسيسكايا غازيتا

 

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.