روسيا تتهم أوكرانيا بانتهاك معاهدة الصداقة

اتهمت روسيا اليوم (الثلاثاء) أوكرانيا بانتهاك معاهدة بين الدولتين قائمة منذ أكثر من عقدين.
وقررت أوكرانيا الانسحاب من معاهدة الصداقة والتعاون والشراكة التي وقعت عام 1997.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنه “من الواضح أنه ليس خطأ موسكو حيث أعلنت عن استعدادها مرارا للتفاوض والنقاش بشأن المقترحات الخاصة بتحديث الإطار القانوني، بما في ذلك معاهدة الصداقة 1997.”
وفي 10 ديسمبر، وقع الرئيس الأوكراني بترو بوريشينكو على قانون وافق عليه البرلمان الأوكراني لإنهاء المعاهدة من أول أبريل. وقال إن مثل هذا القرار ضروري لإعادة توجيه بلاده ناحية أوروبا.
وبحسبه، لم يجري إنهاء الاتفاقية في وقت سابق لأن أوكرانيا أرادت استخدام بنودها للإثبات في المحاكم الدولية كيف انتهكت روسيا الاتفاقية، خصوصا فيما يتعلق بـ”سلامة الأراضي وانتهاك الحدود وعدم استخدام القوة وعدم التدخل في الشئون الداخلية والالتزام الصادق بالالتزامات الدولية وأعراف القانون الدولي.”
واتهمت الوزارة الروسية أوكرانيا بانتهاك بند اتفق فيه الطرفان على عدم الدخول في أية اتفاقيات مع دولة ثالثة ضد الطرف الآخر.
كما اتهمت موسكو كييف بانتهاك الاتفاقية “بشكل صارخ وممنهج” عن طريق “هجوم موجه ضد اللغة الروسية وحقوق المتحدثين بالروسية في أوكرانيا.”
وقالت الوزارة إنها أرسلت خطابا إلى الخارجية الأوكرانية به قائمة الانتهاكات التي ارتكبتها كييف بشأن المعاهدة وحثتها على “الوفاء بالالتزامات الثنائية والدولية ليس بالكلام ولكن بالفعل.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.