زاسبكين: الاستحقاق الرئاسي اللبناني شأن داخلي وليس لروسيا اي مرشح محدد

 

اكد سفير روسيا الكسندر زاسبكين ان “الاستحقاق الرئاسي اللبناني هو شأن داخلي وليس لروسيا اي مرشح محدد او اي اجندة خاصة في هذا الاستحقاق”، مشددا على ان “روسيا تؤيد انتخاب الرئيس باسرع وقت ممكن، وبالنسبة لنا المهم ان يكون هناك نهج سياسي سليم للرئيس كما للحكومة وللبرلمان بما يتفق مع المصلحة اللبنانية”.

وخلال لقاء سياسي في دارة رئيس منتدى الثلثاء الثقافي فريد الغول في بلدة دردغيا، شدد على الموقف الروسي المؤيد لحل النزاع في سوريا بالطرق السلمية وبالحوار، مشيرا الى ان “حق النقض الفيتو التي تمارسه روسيا في مجلس الامن انما هو ضد الاحلاف التي تريد السيطرة والهيمنة لاغراض سياسية وامنية واقتصادية كما تفعل هذه الاحلاف اليوم في اوكرانيا وغيرها”.

وفي رد على سؤال، اكد ان “القدرات الدفاعية لروسيا قادرة على مواجهة اي مشروع عدواني ضد روسيا ومصالحها مجددا التأكيد ان الحوار والحلول السلمية هي الطريق الصحيح لحل النزاعات”. واضاف: “ان المرحلة الحالية التي تسود العالم تتسم بالتصعيد للاوضاع وزيادة في المشاكل في العلاقات الدولية وهذا يعود الى السياسات التي تنتهجها بعض الدول الغربية واحلافها”، مؤكدا “رفض بلاده العودة الى الحرب الباردة والى مراحل الاستنزاف التي كانت في عهد الاتحاد السوفياتي”.

وعن النزاع الاسرائيلي – الفلسطيني، أشار إلى ان “بلاده ترى ضرورة احلال السلام العادل والشامل المبني على اسس الشرعية الدولية وقراراتها في هذا الشأن”، مشيرا الى ان “المفاوضات الفلسطينية – الاسرائيلية تتعثر لان الوسيط يتخذ جانب الطرف وليس المحايد”، كاشفا ان “روسيا تحاول اليوم اعادة احياء وتنشيط مجموعة الاربعة الدولية للمساعدة في ايجاد الحلول العادلة والسلمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.