زعيم حزب العمال البريطاني: الولايات المتحدة ليست الحليفة الأهم لبريطانيا

قال زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين إن “الولايات المتحدة ليست الحليف الأهم لبريطانيا”، منتقداً “الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومواقفه الهجومية ضدّ الأقليات والأشخاص الذين يعتنقون ديانات أخرى”.

وفي مقابلة تلفزيونية، شدد كوربين على أن “هناك الكثير من العلاقات الأكثر أهمية لبريطانيا”، مشيراً إلى أنه “بالرغم من أهمية العلاقة مع الولايات المتحدة على المستويين الثقافي والاقتصادي إلا أن علاقات المملكة المتحدة التجارية مع دول الاتحاد الأوروبي والهند والصين وباقي دول العالم هامة جداً فضلاً عن العلاقة مع المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة”.

ورأى كوربين أن “خيبة الأمل الكبرى من ترامب تكمن في فشله في دعم المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة واليونيسكو”، مضيفاً أن “لا أحد نجح في إيجاد تعريف لما يسمّى “العلاقة الخاصة” بين واشنطن ولندن”.

وروى زعيم حزب العمال أنه “سأل في إحدى المرات عن هذه العلاقة الخاصة فأجابه رئيس وزراء سابق رفض الكشف عن اسمه بأنهم إذا حددوا ماهية العلاقة الخاصة فإنها لن تكون كذلك”.

وزيرة الخارجية البريطانية في حكومة الظل: ترامب “عنصري”

من جهة أخرى قالت وزيرة الخارجية في حكومة الظل إميلي ثورنبري إنها كانت تعارض قدوم ترامب إلى بريطانيا، متهمة رئيسة الوزراء تيريزا ماي بإحراج الملكة من خلال توجيهها دعوة رسمية له.

ثورنبري وصفت في مقابلة مع “بي بي سي” ترامب بأنه “عنصري” و”يشكل خطراً بحدّ ذاته”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.