زيارة حماس للسعودية.. قراءة في التوقيت والدلالات؟

موقع قناة الميادين-

شرحبيل الغريب:

كيف يمكن قراءة زيارة وفد حركة حماس للسعودية؟ وفي إي إطار يمكن توصيفها من حيث التوقيت والدلالات، الدوافع والأهداف؟

وصل وفد رفيع المستوى من حركة حماس برئاسة إسماعيل هنية إلى السعودية لأول مرة منذ العام 2015، ويؤدي وفد حماس في بداية الزيارة مناسك العمرة على أن يغادر الأراضي السعودية يوم الخميس القادم، إذ إن السياق العام للزيارة ديني، لكن اللافت أنها جاءت بترحيب وموافقة سعوديين، لأول مرة، بعد فتور كبير وقطيعة استمرت عدة سنوات، وفي أعقاب عودة العلاقة بين إيران والسعودية، إذ تعد أحد أهم أسباب توتر علاقة السعودية بحركة حماس علاقة الأخيرة بإيران.

تاريخياً، يعود أصل العلاقة بين السعودية وحماس، إلى اللقاء الأول الذي جمع الأمير تركي الفيصل بموسى أبو مرزوق رئيس مكتب حماس السياسي السابق عام 1988 في مدينة جدة، وأخذت العلاقات تتطور حتى سمحت السلطات السعودية بفتح مكتب قناة اتصال بين المملكة وحركة حماس بشكل رسمي على الأراضي السعودية، بيد أن العلاقات شهدت انتكاسة كبيرة قبل سنوات قليلة، وتحديداً بعد قيام السعودية باعتقال ممثل حماس المهندس محمد الخضري و60 آخرين بحجة جمع الأموال لدعم المقاومة الفلسطينية، وكان هذا نتيجة التحولات في السياسة السعودية، إلى أن حدثت التطورات الأخيرة المتعلقة بهذه الزيارة والتي سبقها الإفراج مؤخراً عن عدد من المعتقلين في السجون السعودية بينهم المهندس الخضري وآخرون، وهذا يُقرأ كبادرة حسن نية من السعودية تجاه حركة حماس.

كيف يمكن قراءة زيارة وفد حركة حماس للسعودية؟ وفي إي إطار يمكن توصيفها من حيث التوقيت والدلالات، الدوافع والأهداف؟ وهل تعكس الزيارة رغبة حركة حماس في الانفتاح على كل المكونات العربية والإسلامية؟ أم أنها رغبة سعودية في تصفير المشكلات مع كل الدول والجماعات انسجاماً مع حال الترتيب الجديد الذي تشهده المنطقة؟

مصادر خاصة أكدت لنا قبيل كتابة المقالة أن بروتوكول الزيارة يندرج في إطار إجراء لقاءات مع مسؤولين سعوديين من شأنها إعادة قنوات الاتصال مع حركة حماس وفكفكة الملفات العالقة نتيجة الأزمة. مع أن دافع الزيارة الظاهر ديني، لكنها لا تخلو من الدوافع السياسية أيضاً، وهو ما سيتحقق من خلال عقد لقاءات مع مسؤولين سعوديين.

القراءة السياسية تشير إلى أن تمثيل حركة حماس بوفد رفيع المستوى له دلالة واضحة على وجود رغبة كبيرة في استعادة العلاقة مع السعودية انطلاقاً من مكانتها في المنطقة والإقليم، وفي الوقت ذاته، تعكس الموافقة على الزيارة توجهاً حقيقياً لدى السعودية لحل الخلافات الإقليمية وتصفير المشكلات من جهة، ودلالة على حيوية تشهدها السياسة الخارجية السعودية في الفترة الأخيرة، والتي باتت تتحرك بشكل ملحوظ منذ انفتاحها في العلاقة مع إيران من جهة أخرى، وهذا كلّه يندرج في سياق التطورات الاستراتيجية السياسية الحاصلة في المنطقة.

زيارة وفد من حركة حماس للسعودية من حيث التوقيت تعد زيارة مهمة، خاصة أنها تأتي في مرحلة تشهد نشاطاً من المصالحات، وفكفكة لبعض الأزمات في المنطقة، والتي كانت السبب المباشر وراء القطيعة مع حماس ومجموعة من الدول في المنطقة، لتأتي هذه الزيارة استكمالاً لحالة التوافقات السعودية الأخيرة مع إيران، والحل المرتقب للأزمة في اليمن، والانفراجة المرتقبة في العلاقة مع سوريا، خاصة بعد زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدة بدعوة رسمية من نظيره السعودي، والتي تعد أول زيارة لوزير الخارجية السوري إلى المملكة منذ المؤامرة والحرب على سوريا عام 2011.

حماس حركة فاعلة ومؤثرة في المشهد الفلسطيني، وذات ثقل سياسي وعسكري وهي تقود مشروع المقاومة في فلسطين، لها برنامجها الذي يجعلها قوة يصعب تجاهلها، ويفرض وقائع سياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما أن تعميق حالة التحالف بين حركة حماس مع محور المقاومة ولا سيما إيران وارتباط ذلك بالمتغيرات الدولية أكسبها زخماً كبيراً، وجعل من زيارتها للسعودية أمراً متاحاً لدى صانع القرار في المملكة، وإنهاء حال القطيعة وفكفكة الملفات العالقة والمترتبة خلال سنوات القطيعة.

ثمة أسباب أخرى شجعت السعودية على الموافقة على زيارة وفد حماس للمملكة في هذه المرحلة، أهمها تصاعد المقاومة في فلسطين، ولا سيما في الضفة والقدس المحتلة، وهو ما أربك الأطراف كافة وجعل من المقاومة وحركة حماس تحديداً المرتكز الأساسي في الفعل ورد الفعل، كما أن توحد جبهات محور المقاومة وساحاته بشكل عملي ولّد دافعية كبيرة على المستوى العربي والإسلامي في فتح قنوات مع حماس، خاصة بعد القصف الصاروخي من جنوب لبنان على شمال فلسطين المحتلة، رداً على مشهد القمع للمصلين والمعتكفين في المسجد الأقصى.

وعليه، تأتي زيارة وفد حماس انسجاماً مع هذه الحال، إذ تعد فرصة سانحة للسعودية لإعادة العلاقة مع حماس إلى سابق عهدها في ظل تزايد عنصرية حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف وجرائمها بزعامة نتنياهو، وما تقوم به من سلسلة انتهاكات تطال المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.

السعودية تحاول في المرحلة الحالية، ولو بشكل نسبي، تقليص حالة العداء مع عديد من الأطراف، وفي المقابل، زيادة الأصدقاء والحلفاء، بعد وصولها إلى قناعة راسخة بأن الإدارة الأميركية الحالية ليست حليفاً، كما كانت تعتقد، يمكن الاعتماد عليه بعد تخلي الدور الأميركي عنها، وعدم وفاء الإدارة الأميركية بكثير من وعودها، خاصة على مستوى حماية أجوائها أثناء حرب اليمن، وفي الأزمة قبل سنوات مع قطر، وعدم ضمان دعم الإدارة في أي مواجهة كانت محتملة مع إيران، في ظل خريطة جديدة بدأت ترتسم معالمها في المنطقة، وأمام تراجع ملموس للدور الأميركي مقابل صعود واضح لقطب جديد في المنطقة بقيادة الصين وروسيا وايران.

السياسة الخارجية السعودية بسلوكها الشامل في المنطقة، تشير إلى أن المنطقة ذاهبة إلى تسويات وتبريد النزاعات والخلافات أكثر، وبذلك تكون كل المؤشرات التي رافقت الزيارة تعكس أن زيارة وفد حماس للسعودية ستعزز مسار إعادة ترميم العلاقة بالدرجة الأولى، وتجسد لمرحلة جديدة في العلاقات على الأقل كسر حال الجليد في العلاقة والقطيعة التي طال أمدها ثماني سنوات.

كما أن نجاح مثل هذه الزيارة سيفتح الباب لدور سعودي أكبر متعلق بالقضية الفلسطينية، وربما يطال ملف المصالحة الفلسطينية المجمد، والذي سبق أن رعته المملكة عام 2007 بما يُعرف بـ”اتفاق مكة”، وربما تهدف السعودية إلى تهيئة موقف فلسطيني موحد يضمن إنهاء الانقسام برعاية سعودية جديدة، يكون أحد أهم الملفات التي تتصدر القمة العربية الثانية والثلاثين بالمملكة العربية السعودية في 19 أيار/مايو المقبل، لغرض توفير غطاء عربي موسع يضمن تحقيق المصالحة عملياً، ويعطي السعودية دوراً وزخماً وحضوراً جديداً في القضية الفلسطينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.