سفير أوروبي للديار: لن نفاجأ عندما نرى ظريف في واشنطن

 

اعتبر سفير اوروبي في بيروت أن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف سيشاهد قريبا في لندن وباريس وبرلين، وحتما لن نفاجأ عندما نراه في واشنطن “ولا ادري كم سأكون دقيقا حين اقول ان كل السيناريوهات التي اعدت من اجل صناعة الشرق الاوسط الجديد وفق مواصفات عثمانية او وفق مواصفات توراتية قد سقطت”. وقال: “انا واثق من ان ثمة معمارية استراتيجية اخرى تشق طريقها الآن الى الضوء. لن ينظر الغرب بعد الآن الى ايران بعيون متجهمة، ولا اتصور ان الايرانيين الذين استقبلوا ظريف بكل تلك الحرارة سيعودون الى سياسة الاستفزاز او الى الاثارة الايديولوجية التي ايقظت، بطريقة او بأخرى، كل عقد الماضي”.

واعتبر أنه “آن الاوان لكي يتوقف الشرق الاوسط عن ان يكون مستودعاً للمجانين. عليكم ان ترموا بالتاريخ الذي يحكمكم، وبتلك الصورة الفرويدية الهائلة، في غياهب النسيان، ولا مناص من فك تلك العلاقة التي طالما اعتبرتموها مقدسة بين الايديولوجيا والتاريخ. حقا انه لامر مذهل كيف دمجتم، على ذلك النحو الدراماتيكي بين الزمني و اللازمني، او لنقل، كما هيغل، بين النهائي واللانهائي”.

وسأل “انكم تقلدون اسرائيل ايديولوجيا، وحيث التماهي بين يهوه والتاريخ، فلماذا لا تقلدونها تكنولوجيا لتخرجوا من عباءة القرون الغابرة؟”.

وتحدث السفير عن “مفاعيل بعيدة المدى” للاتفاق الانتقالي، “الا اذا كنتم لا تسأمون من التجول بين الجثث”، ودون ان يكون هناك من داع للهلع الذي اعترى بعض العرب، لا سيما عرب المشرق الذين من المستغرب ألا يلاحظوا ان ما يجري في ليبيا وفي الصومال وفي مصر ليس صراعا سنياً- شيعياً، بل هو انعكاس لذلك التدهور السوسيولوجي الذي يسكن مجتمعاتكم بفعل انظمة لطالما سعت لتحويلكم الى كائنات متحجرة”.

ودعا الى عدم الى البقاء في لعبة الغرائز، وقال: ان سوريا بدت مختبراً هائلاً لما انتم عليه، فأحد لا يستطيع ان يقف في وجه السوريين الذين يتوقون الى الحرية مثلما يتوقون الى الحياة. ولكن ألم يصبح السوريون في قبضة الدم؟ بالاحرى في قبضة مصاصي الدماء.

وعن رفض الائتلاف مشاركة ايران في جنيف -2 لانها متورطة في القتال الى جانب النظام، سأل “اليست تركيا متورطة ايضا، فهي التي تستضيف الائتلاف، وهي التي اقامت معسكرات الايواء والتدريب للمقاتلين الآتين من اصقاع الارض، وهي المسؤولة الاولى عن انتشار التنظيمات الاصولية في المناطق السورية الا اذا هبط افراد هذه التنظيمات بالمظلات من المريخ؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.