سقوط 29 قتيلا خلال ثلاثة ايام في تظاهرات في السودان

sudan-tensions

اعلنت الامم المتحدة الاربعاء ان الرئيس السوداني عمر البشير الذي صدرت بحقه مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية الدولية، قرر اخيرا عدم التوجه الى نيويورك للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة اليوم الخميس إن الرئيس السوداني عمر حسن البشير لن يحضر دورة الجمعية العامة للمنظمة الدولية بعد خروج احتجاجات ضده في السودان بسبب رفع الدعم عن الوقود.

ورغم صدور مذكرة اعتقال بحق البشير من المحكمة الجنائية الدولية قال الرئيس السوداني يوم الأحد أنه يعتزم حضور دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة وحجز بالفعل في فندق بمدينة نيويورك.

وكان من المقرر ان يلقي الرئيس السوداني خطابه اليوم الخميس امام الجمعية العامة للامم المتحدة ولكن سيلقي الخطاب نيابة عنه وزيرخارجيته علي كارتي غدا الجمعة.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة لـ”رويترز” عبر البريد الالكتروني إن البشير لن يأتي إلى نيويورك ولم يقدم مزيدا من التفاصيل.

وقادت واشنطن دعوات لمثول البشير أمام العدالة الدولية بسبب إراقة الدماء في الصراع بإقليم دارفور السوداني ووصفت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة عزم البشير السفر إلى نيويورك بأنه أمر “شائن”.

وقال مسؤول أميركي أمس الأربعاء إن طلب البشير الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة لم يبت فيه بعد.

وفي السودان قتل 29 شخصا على الاقل خلال ثلاثة ايام من التظاهرات المناهضة للحكومة في السودان، على ما افادت مصادر طبية وكالة “فرانس برس” الخميس.

وقال مصدر في مستشفى مدينة ام درمان القريبة من الخرطوم “تلقينا 21 جثة” منذ بداية التظاهرات الاثنين احتجاجا على رفع الدعم عن سعر المحروقات مشيرا الى ان جميع القتلى مدنيون، فيما قتل ثمانية اشخاص اخرين في مناطق اخرى من البلاد وفق شهود وعائلات.

وهذه اكبر تظاهرات في السودان منذ تولي اللواء عمر البشير الحكم في 1989، واندلعت اثر قرار الحكومة الاثنين برفع الدعم عن اسعار الوقود في اطار سلسلة من الاصلاحات الاقتصادية.

ودعا ناشطون الى التظاهر مجددا الخميس في الخرطوم حيث انتشرت اعداد كبيرة من قوات الامن صباحا على المفترقات الكبرى وفق مراسل فرانس برس.

واستمرت التظاهرات حتى ساعات متاخرة من ليل الاربعاء وامتدت الى احياء اخرى من العاصمة.

وردد المتظاهرون ومعظمهم من الطلبة “حرية، حرية” و”الشعب يريد اسقاط النظام” على غرار شعارات الربيع العربي.

وتحولت التظاهرات الى اعمال شغب في بعض الاماكن وحاول المتظاهرون مساء الاربعاء اضرام النار في مبنى تابع لوزارة السياحة في حي جنوب العاصمة وافاد شهود ان واجهته احترقت فقط. ونهب متظاهرون الثلاثاء مقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في ام درمان واحرقوه، وفق شهود.

وشلت الحركة في الخرطوم الاربعاء بسبب احتجاجات احرق خلالها المتظاهرون اطارات سيارات لقطع الطرق.

وامام اتساع نطاق الاضطرابات دعت سفارة الولايات المتحدة “كل الاطراف الى عدم اللجوء الى القوة واحترام الحريات العامة والحق في التجمع سلميا”.

من جانبها اعلنت السلطات السودانية اغلاق المدارس في الخرطوم حتى الثلاثين من ايلول/سبتمبر.

واعلن والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر ليل الاربعاء الخميس في تصريح متلفز ان “الحكومة ستضرب بيد من حديد على المخربين للممتلكات العامة”.

وما زال الانترنت مقطوعا الخميس حسب العديد من المستخدمين بدون ان يعرف ما اذا كان ذلك بسبب عطل او قطع متعمد من السلطات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.