سلسلة خواطر “أبو المجد” (الحلقة المئتان والرابعة والسبعون “274”)

موقع إنباء الإخباري ـ
د . بهجت سليمان:

(صباح الخير يا عاصمة الأمويين.. صباح الخير يا عاصمة الحمدانيين.. صباح الخير يا بلاد الشام.. صباح الخير يا وطني العربي الكبير).

[ صباحُ الصّامِدينَ مع الجنودِ …… صباحُ الرّابِضينَ على الحُدُودِ

صباحُ الحُبِّ ، يَغْفِرُ كُلَّ شَيْءٍ ……. ولو مُلِئَتْ جُروحٌ بِالصَّدِيدِ ]

-1-

[ الجمهوريّة ” العربيّة ” السّوريّة .. كانت وستبقى كذلك ]

في ظروفٍ حمقاء تعاني المعرفة البشريّة من حصارٍ ظرفيّ تحت زخم الجهل و التّجاهل و التّهتّك ، غير أنّ هذا لا يعني أنّ ” أهلها ” قُتِلوا ضحيّةً للصّمت الثّقافيّ الذي يُخفي وراءه إتجاراً بالفوضى و الخلاعة ؛ و هم إلى ذلك معنيّون ، كذلك، بالأحاجي و التّحدّيات التي تؤلّفها أو تُفرزها السّياسة في المحيط العالميّ.

ارتياد السّياسة ليس وقفاً على الموظّفين!

و حيث لم تعد الحرب السّوريّة حكراً على سورية و الإقليم ، بل تجاوزتْ في الأصول و المفاعيل ، الحدودَ ، و أصبحت قضيّة عالمية ؛ فإنّ من نتائج هذا الأمر مفعولين رئيسيين :

الأول : تدويل الصّراع و عولمته بإدخاله في الحصيلة العامّة لمنتجات النّظام العالميّ الذي لا يعتاشُ إلّا على الدّمج العنيف ما بين العسكرة و الاقتصاد و السّياسة و التّجهيل و التّكفير و التّيئيس و طحن الشّعوب في لوثةٍ مرعبة..

الحرب علينا حرب أدوات الحضارة العالميّة الأكثر تخلّفاً و توحّشاً و شراهةً و عطشاً و سُعاراً على قلب حضارة هذا العالم في النّشوء الثّابت و الأكيد.

و الثّاني : تَعَمُّقُ الأزمة الاجتماعيّة – السّياسيّة السّوريّة و ظهور ملامح انزياح تاريخيّ للطّبقات و الحدود المؤلِّفة لهويّة المكان الطّبيعيّة، و علامات انزلاقةٍ سياسيّة و ثقافيّة تتهدّد الشّخصيّة الوطنيّة في جوهرها الأنثروبولوجيّ الذي يُعدّ الأساس في البناء على المستقبل.

إنّ الذي يُرادُ للبديل البُنيويّ المادّي و الطّبيعيّ ( الجغرافيّ ) هو أنْ يدخلَ في إبهامٍ و ميوعة شاملة ، بينما يُرادُ للبديل البِنيويّ النّفسيّ و الثّقافيّ أن يدخل في إغماءةٍ يجري معها تزوير الوطن بمكوّناته الأساسيّة البسيطة المعروفة. .

و يجري تحفيز هذا و ذاك بالتّهجين التّفكيكيّ لموجودات السّلطة الحاكمة للمكان ، جرّاءَ حاكميّتها للجغرافيا و التّاريخ.

و من أجل تحقيق هذه الأغراض الثّأريّة ، يجري التّحرّشُ العالميّ الوقح بالوديعة الحضاريّة التي استخلفتها المقادير عند “السّوريين”، و العبث بها و ممارسة أعتى أشكال الاستباحة عليها ، في الحرب و السّياسة و الثّقافة و الدّوبلوماسيّة ، في أنٍ معاً.

و في هذه ” الّلغبصة ” يجري تفكيك الثّوابت البيولوجيّة – الحضاريّة ” السّوريّة “، فيما المفاجأة أن يكون لهذا المشروع السّياسيّ مفضوحِ الأدوات و الأهداف. أنصارٌ “سوريّون” يُساهمون في ارتكاب هذا الحدث التّاريخيّ الخطِر المتمثّل في مبادلة التّبعيّة و الذّيليّة الشّاملة باستقلال الهويّة و القرار.

و الأمر لا ينتهي عند المساومات الدّستوريّة على “العروبة”، و لو أنّ “العروبة” هي أهمّ الثّوابت التي يجري العمل على تفكيكها و إعادة طرحها للتّفاوض و الحوار ، لولا أنّ العروبة ليست مسألة دستوريّة أو سياسيّة. كلّ ما في السّياسة متغيّرٌ، و كلّ ما في العروبة ثابت!

يميل المؤرّخون و المستشرقون و الباحثون و المحقّقون ، بغالبيّتهم، إلى أنّ شعوب الصّحراء العربيّة الآسيويّة و ” البادية السّوريّة ” قد توالت في اكتشاف محيطها الجغرافيّ واعيةً ًو مدفوعةً بأسبابَ التّوسّع في طلب الأمان في الغذاء و الماء و المُناخ ، على شكل موجات بشريّة ، قدّرها المؤرّخون بخمس موجات. .

حدثت الموجة الأولى ربّما في الألف الخامسة أو الرّابعة قبل الميلاد ( الموجة الأكّاديّة )، و كانت الأخيرة هي الموجة الإسلاميّة في عام ( 636هـ ).

و لقد بلغت هذه الموجات البشريّة إلى الشّمال حتى جبال طوروس و آسيا الصّغرى،

و في الشّرق حتّى جبال زاغروس بما في ذلك حوض النّهرين،

و في الغرب حتّى جبال الأمانوس و سائر ساحل البحر المتوسّط إلى أقصى الجنوب من سيناء، ممتدّة على ما يعرف اليوم بجغرافيا “سوريا الطّبيعيّة” التي كان أوّل من اصطلح عليها بالهلال الخصيب المؤرّخ و عالم الآثار الأميركيّ (جيمس هنري برستد : 1865 – 1935م).

هكذا عرف التّاريخ الحضاريّ الأوّل للإنسان العالميّ شعوباً كالأكّاديين و السّومريين و الأموريين و البابليين و الكلدانيين و الآراميّين و الآشوريين و الكنعانيين و الفينيقيين – ( كنعانيّو السّاحل السّوريّ الذين أسّسوا ( قرطاجة ) و أبدعوا فيها أوّل دستورٍ عربيّ سوريّ أخرج ( أرسطو ) عن طوره فأبدى فيه إعجاباً صريحاً مكتوباً في التّاريخ ، و نفروا إلى المحيط الأطلسيّ فأسّسوا ( قادش ) في ( أسبانيا )، منذ الألف الثاني قبل الميلاد)- و العَبريين و الأنباط.. و أخيراً العرب المسلمين.

امتزجت موجاتُ هؤلاء الشّعوب الأولى في حوضٍ طبيعيّ واحد ، فساهموا مجتمعين و على التّوالي في تأسيس أولى حضارات العالم المعروفة في التّاريخ ، بزراعتها و صناعتها و علومها و آدابها و فنونها و قوانينها و روحها ، التي أضاءت رقيّاً و معرفة على شعوب العالم المجاور، كالفرس و الفراعنة و الإغريق و الرّومان.

و “يُجمع علماءُ اللغة بغالبيّتهم إلى الاعتقاد بوجود لغة أمّ تعدّدت لهجاتها أو ألسنتها إثر انتشارها الجغرافيّ الواسع ، و خضوعها لمؤثّرات إقليميّة مختلفة..

و أنّ هذه الّلغة الأمّ هي لغة الصّحراء العربيّة القديمة التي تحدّرت منها تلك الّلهجات أو الألسن ، إثر موجات الهجرة المتعاقبة باتّجاه الشّمال- حوض النّهرين ، و الشّمال الغربيّ – سوريا الوسطى و الغربيّة حتّى شواطئ المتوسّط الشّرقيّة”.

[ د. جورجي كنعان – تاريخ الله- منشورات النّدوة الكنعانيّة – مودرن برس للطّباعة و النّشر – بيروت- الطّبعة الأولى – 1990م- ص: 85 ].

وهذه الّلغة هي الأمّ هي التي دعاها المستشرق الألمانيّ اليهوديّ ( لودفيك شلوتزر ) منذ عام ( 1781م ) بـ ” السّاميّة “، بانياً على ما جاء في ” التّوراة “- في الوقت الذي كان فيه هذا “الكتاب ” مرجعاً شبه وحيد للباحثين في أصل شعوب و حضارات العالم القديم – و رامياً من وراء ذلك إلى تأصيل الشّعب ” العبري ” الذي ينتمي إلى مجموعة تلك الشّعوب و الألسن ، بنسبته المفترضة إلى( سام ) بن (نوح) ..

و يردّد ( أرنولد توينبي ) المؤرّخ الكبير ، خلف ( شلوتزر ): ” و كلّ الجموع التي هاجرت من بلاد العرب إلى آسيا و أفريقيا كانت ساميّة الّلغة ” .

[ المرجع السابق – ص: 88 ].

نستطيع بهذا المتوافِر بين أيدينا من أبحاث المستشرقين و المؤرّخين ، إذاً ، تفسير ورود الكثير من الكلمات الآراميّة في لغة ” القرآن الكريم ” الذي كتب بلغة شعوبِ و ” جماهير ” العالم القديم ، لما فيها من تعدّد و وَحدةٍ جذوريّة في المرجعيّة القاموسيّة الواحدة ، المتمثّلة بالّلغة العربيّة الأمّ الجامعة لتلك المرجعيّات الثّقافيّة في التّاريخ. .

و يقول التّاريخ إنّه ” في سنة 523 ق.م كانت ولاية سوريا من حرّان شمالاً إلى سيناء جنوباً تسمّى ( أثّورا عَربايا Athoura Arabaya)”. [ المرجع- ص: 113].

هنا يمكن لنا القول إنّ ” القرآن الكريم ” قد شكّل في لحظة ثقافيّة في سياقه التّاريخيّ ، وسيطاً ثقافيّاً و وجدانيّاً لجميع شعوب المنطقة.

و إذ تَثبُتُ ” الّلغة العربيّة ” كأصلٍ ثقافيّ واحد لشعوب هذا المكان ، فإنّها تُثبِتُ ، بذلك ، قدرتها على أن تكونَ الأولى من بين جميع عوامل ” الأمّة “، سواءٌ أكانت هذه الأمّة أمّة سوريّة أو أمّة عربيّة ، مع أنّ الأَولى أن يُقالَ ” الأمّة العربيّة ” لأنّ العربيّة – في عامل ” الّلغة ” الأهمّ في عوامل القوميّة – هي ” الأصل الثّقافيّ” و ” الأصل الّلغويّ ” لسوريا الطّبيعيّة أو الهلال الخصيب.

إنّ الثّقافة ناتجٌ سياسيّ ، كما أنّ السّياسة ناتج ثقافيّ.. و حيث تصل ” السّياسة ” و ” الثّقافة ” معاً إلى جبهات الصّراعات و الحروب ، فإنّهما لا يمكن لهما – و لا ينبغي لهما – أن تصادرا ” الأصل الصّلب ” لكلّ ” حضارةٍ ” و قوميّة و أمّة ، و أعني به ” الّلغة “.

و تكفي ” الّلغة ” – دون سائر عوامل ” الاجتماع ” الأخرى – بما هي ” الّلسان” و ” الكتابة ” و ” التّاريخ الواحد ” العضويّ و الحَيّ ، و بما هي- بالتّالي – ” الوجدان ” و ” الخيال ” و ” الشّخصيّة الحضاريّة ” و ” الحوض السايكولوجيّ ” الواحد أيضاً ، و الانتماء ، و نسمة النّفس و أداء الجسَد ؛ تكفي لكي تمنح الكتلةَ البشريّة المجتمعة ذلك التّسويغ الثّابت للكيان الوجوديّ – السّياسيّ الواحد الذي يُسمّى ” القوميّة “.. و لكنْ حيث لا ” قوميّة ” من دون “دولة” الأمّة.

يُفضي سياق حديثي إلى القول بثبوت ” العروبة ” كجذرٍ تاريخيّ في هويّة الدّولة في ( سورية ) ، و هي ” الأرجحيّة ” التّاريخيّة التي لا ترتقي إلى مزاحمتها أيّةُ أرجحيّةٍ أخرى ، و هي ” النّواة ” الثّابتة في قلب أفلاك الثقّافة و فضاءات السّياسة و مجالات النّزاع..

و إذ تكون الأمانةُ التّاريخيّة مقرونةً بالضّرورات الحضاريّة و السّياسيّة ، في عالَمٍ يطرح ، بالعنف ، أحجيّة الوجود ، فإنّ ناتج هذا المُعطى الحاسم يؤدّي إلى التّمسّك بحقيقة الشّخصيّة الاجتماعيّة و التّاريخيّة لمواطني هذا المكان ..

الأمْرُ الذي ينجم عنه ، حقّهم في الانتساب جهراً إلى ذويهم و أسلافهم الحضاريين العظام ، و حقّهم في إشهار ذلك ، في إسْمِ الدّولة التي يُدينون لها بالمواطنة و الوَلاء.

ليس من حقّ ” قوّة ” في العالم ، و لا يُمكن لها ، تجريدنا في دولتنا من عروبتنا ، و لا كذلك من إسم ” الجمهوريّة العربيّة السّوريّة “..

و نحن هنا ، لا نكرّر بديهيّاتٍ و ثوابِتَ ، بل نُعيد العربةَ إلى خلف الحصان!

-2-

[ ما هكذا تُورَدُ يا سَعْدُ الإبِل ]

1 – أَيها الهواة ، عندما تكون دمشق ، تحت مرمى نيران المرتزقة ، فَلا تَصْلوا أهلها ، بِ نيرانِ جهلكم وتثبيطكم .

2 – و على أولئك الهُواة في دنيا الإعلام الافتراضي ، والقائلين بِ أنّ :

” مَنْ لا يحمي عاصمته ، ليس جديراً بالبقاء ” !!

3 – أنْ يتعلموا ألف باء العلوم العسكرية ، وَأنْ يستوعبوا أبجدية التاريخ ، قَبْلَ أن يجعلوا من أنفسهم ، خُبَرَاءَ عسكريين استراتيجيين ، لا يُشَقُّ لهم غبار .

4 – وعليهم أن يدركوا أنّ موسكو ولندن وباريس ، تلَقَّت عشرات ألاف الأطنان من القذائف والصواريخ ، طوال سنوات الحرب العالمية الثانية ، وكذلك مئات المدن الأوربية الأخرى ، جرى تهديمها و تدميرها .

5 – والحمايةُ في الحروب ، لا تكون بِ مَنْع القذائف من السقوط على المدن عامّةً وعلى العاصمة خاصّةً ، بل تتجلّى الحمايةُ ، بـ :

* منع الأعداء من السيطرة ، على العاصمة ..

* وبتحرير المدن والبلدات الأخرى التي تمكّن الأعداءُ من السيطرة عليها ، قبل أن تضع الحربُ أوزارها ..

* وبِالنتيجة النهائية للحروب .

6 – والحمايةُ في الحروب ، تتجلّى بملاحقة الأعداء المدججين بالسلاح ، بمختلف توجهاتهم وتمظهراتهم ، إلى أوكارهم ومخابئهم وزرائبهم ، ودكّها دكاً ، تمهيداً لسحقهم في نهاية الحرب .

7 – و تكون الحمايةُ في الحرب ، بِشَدّ العزائم والهِمَم ، لا بتثبيط العزائم والهمم والنُّواح على ما يجري .

8 – والحربُ ليست لُعْبةً ولا تسليةً ، بل هي عملية مركّبة معقدة ، تحتاج عقولاً و ضمائِرَ وسواعِدَ ، لا تهابُ الموتَ ، ولا تسمح لنفسها بتضييع الوقت في التُّرَّهات والسفاسف ، التي قد يستخدمها العدوّ سلاحاً إضافيا في حربه على الشعب والوطن والدولة .

-3-

[ حروف الصباح ]

1 ـ لأنّ ” حزب الله ” بات التهديد الأكبر لـ ” إسرائيل ” ، حسب التقديرات الأمنية والعسكرية والسياسية والبحثية الإسرائيلية ..

قام أعرابُ الكاز والغاز ، بوضع ” حزب الله ” على لائحة الإرهاب!!!!.

2 ـ لأنّ دمشق قلب العروبة النابض في هذا الشرق ، بقيت وستبقى مدى الدهر..

في حين سيتساقط مَنْ حَوْلَها ، كأوراق الخريف الذابلة ، لتذروها الرياح ، ثم تعود ثانيةً إلى حضن الأمّ السوري .

3 ـ وهل يمكن الاتفاق أو التوافق بين مَنْ يؤمنون بزوال ” إسرائيل ” .. ومَنْ يؤمنون بأنّ اليهود هم من يديرون الكون ؟

4 ـ العظيم هو مَن يصنع أمراً عظيماً . . والعظيم الخالد ، هو من يستمرّ ما يبنيه ، بعد غيابه .

5 ـ لكي تستطيع أن تُغَيِّرَ ما لا يُعْجِبُك في الحياة.. ابْتَسِمْ أمامَ المَصائب ، واجْعَلْ منها سُلَّماً ، تصعد عليه بالعمل والأمل .

6 ـ ذروة الدهاء أن تنصب لعدوك كميناً ، عندما يظن ذلك العدو أنه استدرجك إلى فَخّ مُحْكَم .

7 ـ الأطلسي المتذرِّع والمتدرِّع بحقوق الإنسان.. يتصرف في بلداننا ، كحيوانٍ مسعور.

8 ـ سيبقى الصراع أبدياً ، بين من يؤمنون بحتمية انتصار الشعوب .. ومن لا يؤمنون بذلك.

9 ـ إذا كانت كوبا قد تعرضت لغزوة خليج خنازير واحدة ، عام 1961 .. فسورية تعرضت لآلاف من غزوات الخنازير الأعرابية والعثمانية والأوربية والأمريكية والإسرائيلية ، خلال السنوات السبع الماضية.

10 ـ أن تكون ” عالِماً ” لدى الأعراب والمتأسلمين، يعني أن تكون عدواً لـ ” العلم “، ولكن بلحية .

11 ـ كل ” وحدة صَفّ ” لا تقود إلى هدفٍ شريفٍ وسَامٍ ، هي أسوأ من التشتت.

12 – مهما كان الجُرْحُ عميقاً ، فواجِبُ الشُّرفاء يقتضي منهم ، تضميدَ الجراح ، وليس نَكْأَها أو فَتْحَ جروحٍ جديدة .

13 ـ المنصبُ والمكان زائلان ، مهما طال الزّمَن .. وأمّا المَوْقِعُ والمكانة ، فراسِخان في القلوب .

14 ـ كلما ارتفع صراخُ عدوّك ، وارتفع نعيقُ داعميه ومحتضنيه.. إطمئنّ حِينَئِذٍ أن الأمور تسير باتجاه النصر.

15 ـ أيُّ إضعافٍ لمعنويات السوريين ، يصبّ في طاحونة أعداء سورية .

-4-

{ كلمات للزمن }

1 – الكلمةُ الطيِّبَة صدَقَة ؛ تُنْعِشُ قائِلَها ، وتُفْرِحُ سامِعَها ..

2 – والكلمةُ السيّئة ، رصاصة ؛ متى ما أُطْلِقَتْ ؛ لا تعودُ إلى الخلف .

3 – الموقف الغيري النبيل ، تعبير عن نبل و إنسانية صاحبه ..

4 – والموقف الأناني الغادر ، تعبير عن انحطاط ونذالة صاحبه .

5 – إذا كان حب الوطن من الإيمان ، فالوطني الحقيقي لا يكتفي بحب وطنه ، بل يعبر عن ذلك الحب ، بتقديم أقصى ما يستطيعه وأغلى ما لديه ، دفاعا عن وطنه ..

6 – وأما الوطني المزيف ، فيكتفي إما بالمزايدة والدجل والنفاق ..

وإما بتعميم روح اليأس والقنوط والتشاؤم وفقدان الأمل بالمستقبل .

7 – الخلود للروح ، والفناء للجسد .

8 – والخلود للقيم الرفيعة ، و الفناء للأطماع الدونية .

9 – الحياة رحلة جميلة و مشرقة للمتفائل ، مهما كانت العقبات والمطبات والمصاعب والتحديات ..

10 – والحياة رحلة كئيبة ومملة للمتشائم ، حتى لو عاش في فردوس النعيم .

-5-

[ حروف للصباح ]

1 – العربُ غير الأعراب ، بشهادة القرآن الكريم ، والأعراب هم ضعيفو الإيمان والمنافقون من ” العرب ” ..

2 – الفشل هو أحد طرق النجاح ، للمؤمنين بالقضايا الكبرى وبحتمية انتصارها..

والفشل هو الطريق إلى الهاوية ، لمن لا يؤمنون بذلك.

3 – والفشل في تحقيق الأهداف المنشودة ، عَبْرَ عقود من الزمن ، لا يعني عدم القدرة على تحقيقها لاحقاً ، بشرط عدم التخلي عنها وتعميق الإيمان بها وبقدرتها على النصر..

4 – وأقرب مثال هو ” اليهود ” الذين اصطنعوا باطلاً وجعلوا منه هدفاً أعلى وبقوا متشبثين به مئات السنين ، وعَلَّموا أولادهم أن يردّدوا عَبْرَ مئات السنين” شُلَّتَ يميني إنْ نَسيتُك يا أورشليم ” !!!!

وعندما باتت الظروف الموضوعية في العالم مواتيةً لهم في بدايات القرن الماضي ، حققوا هدفهم.

■ وأمّا نحن في سورية الأسد ، فنقول :

5 – وَطَنٌ صمَدَ صمودَ الجبال الراسيات.. واستطاع أن يجهض المخطط الاستعماري الأمريكي / الأوربي / الإسرائيلي / العثماني / الأعرابي / الوهابي / الإخونجي ..

6 – وطنٌ جاع أبناؤه وقُتِلَ عشرات الآلاف منهم وانعطب مئات الآلاف وهُجِّرَت الملايينِ منهم ؛ ومع ذلك لم يستسلم ..

7 – وَطَنٌ حاصَرَتْهُ وتحاصره وحاربته وتحاربه أكثر من ” 100 ” دولة في العالم ؛ منذ سبع سنوات حتى اليوم ، ومع ذلك لم يرفع الراية البيضاء..

8 – وطنٌ تَحَدَّتْ قيادتُهُ الأسديّة : أمريكا وأوربا وتركيا و” إسرائيل ” وتريليونات نواطير الكاز والغاز…

ومع ذلك أجبرهم على التسليم بفشلهم في الاستيلاء على سورية ، حتى لو رفضوا الاعتراف العلني بذلك ..

9 – وطنٌ هذه مُواصفاتُهُ ومواصفاتُ أبنائه وقيادته ؛ سينتصر حُكْماً وحتماً ..

10 – وعندما يكون عظماءُ الرجال كالجبال ، فإنّ ما فيها وما حولها من مُغَاوِرَ وكُهُوفٍ ؛ لا تُنْقِصُ شيئاً مِمّا لها من العظمة والشموخ .

-6-

( ورغم ذلك ، تحوَّلَتْ إيرانُ الثورة ، إلى مارِدْ )

● عندما قامت الثورةُ الإسلامية الإيرانية عام 1979 ، وأَغْلَقَت السفارةَ الإسرائيلية ، وأعْلَنَتْ أنّ تحريرَ فلسطين واجبٌ مُقَدّس ، وأنَّ ” إسرائيل ” غُدّة سرطانية ، وأنَّ أمريكا هي الشيطان الأكبر.

● حينئذ ، جُنّ جنون امريكا وإسرائيل ، وارتعدت فرائصهما من وجود ” إسلام ” يفكر ويعمل بهذه الطريقة المعادية لهم ..

فتحركتا فوراً في عدة اتجاهات :

1 – تكليف الرئيس الراحل ” صدام حسين ” عَبْرَ نواطير الكاز في صحراء الربع الخالي وعَبْرَ الراحل الملك حسين ، بشنّ حربٍ على إيران ، بذريعة أن ” إيران تعمل لتصدير الثورة !! ” ولذلك لا بُدّ من القيام بحربٍ استباقيةٍ عليها ، وهي لَمَّا تَزَلْ في المهد .

2 – حصار إيران الثورة ، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً ومالياً ودبلوماسياً و أمنياً وإعلامياً و علمياً وتكنولوجياً .

3 – الطلب من المملكة الوهابية السعودية ، تنشيط وتفعيل ونشر وتعميم الفهم الوهابي الظلامي التكفيري للإسلام ، في العالم ، ورصد عدة مليارات من الدولارات سنوياً ، لتكريس وترسيخ هذا المفهوم ..

* بغرض قطع الطريق على الفهم الإيراني الثوري للإسلام .

* و بغرض دفع وتحويل الصراع في المنطقة ، إلى صراع طائفي بشكل عام ، ومذهبي بشكل خاص ، من أجل تفريغ المنطقة من طاقاتها وقدراتها البشرية والمادية ..

* بدلاً من إفساح المجال لتوظيف الطاقات القائمة والكامنة ، في الدفاع عن مصالح وطموحات شعوب المنطقة .

4 – وهذا ما حدث .. ولكن ” حافظ الأسد ” وقف بكل قوة مع ” الثورة الإيرانية” لأنها وقفت ضد ” إسرائيل ” وداعميها.

5 – و للأسف ، نجحت حساباتهم في إغراق المنطقة بقراراتٍ ومواقفَ بعيدةٍ عن مصالح شعوبها ..

6 – لكنهم فشلوا فشلاً ذريعاً ، في كل ما بتعلق بإيران .. رغم حربهم عليها وحصارهم المديد لها وتعبئتهم وشحنهم المتواصل ضدها ، خلال العقود الأربعة الأخيرة ..

7 – ورغم ذلك كله ، تحولت إيران الثورة إلى مارِدٍ حقيقي ، يَحْسُبُ حسابَهُ الشمالُ والجنوبُ والشرقُ والغرب .

-7-

( ” التشبيح ” و ” الشَّبِّيحة ” )

1 – ” التشبيح ” مصطلحٌ لبناني ظهَرَ في الحرب الأهلية اللبنانية ، عندما كانت عصاباتُ القتل في لبنان تسرق سيارات المرسيدس من نوع ” شبح ” التي ظهرت في ذلك الحين في لبنان بكثرة .. ولذلك سُمِّيَت تلك العصابات ب ” الشبيحة ” .

2 – وقد أطلق عملاءُ ومرتزقةُ الثورةِ المضادة في سورية ، منذ عام 2011 ، هذا المصطلح ، على كُلّ من رفض الإنضواء في صفوفهم ، و على كُلٌ من رفض التمرد على الدولة ، بل وعلى كُلّ من التزم بالقانون والنظام والانضباط ، وعلى كُلّ من نذر نفسه وجميعَ طاقاتِهِ وقدراتِهِ للدفاع عن الأرض السورية والشعب السوري والجيش السوري .

3 – ونِكايَةً بعملاءِ وخونةِ الوطن الذين أطلقوا هذا المصطلح على الوطنيين والشرفاء في سورية..

* قام الوطنيون والشرفاء ، داخل سورية وخارجها ، باستقبال هذا المصطلح ، بصَدْرٍ رحب ، و بأريحية عالية ..

* لِأنّ المُهِمّ أكثر ، هو الفِعْلِ وليس القول ..

* لا بل بات مصطلح ” شَبِّيح ” يُطْلَقُ على جميع من نذروا أنفسهم للتضحية والفداء في سبيل الوطن ..

4 – وطالما أنّ الشيءَ بالشيءِ يُذْكَر ، فقد اتَّهَمَ بعضُ الأمريكان في القرن قبل الماضي ، قياداتِ وكوادرَ الحزبِ الديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية ، بأنهم مجموعةٌ من ” الحمير ” ..

فكان رَدُّ الحزب الديمقراطي على ذلك بأنْ جعلوا من ” الحمار ” شعارا لهم ، ولا يزال ” الحمار ” حتى اليوم ، هو شعار ” الحزب الديمقراطي الأمريكي ” . .

5 – وهذا الأمر يشبه – ولو بشكلٍ معكوس – مصطلح ” الاستعمار ” الذي يعني لغوياً ، طلَبَ الإعمار والبناء .. ولكنه في واقع الحال ، بات واقعاً مرذولاً ومذموماً وقميئاً وقذراً.

6 – وأمّا ” التشليح ” و ” التعفيش ” و ” التشويل ” و ” الترفيق ” فأمرٌ آخر ، تتحمل مسؤوليةَ مواجهتِهِ ، بشكلٍ أساسيٍ ، وزارةُ الداخلية وقوى الأمن الداخلي ، من قياداتٍ وأقسامِ شرطة ، و أمن جنائيّ ، و” أمن سياسيّ ” ، وهي التي يبلغ تعدادها آلافاً مُؤَلَّفة.

-8-

[ الجماهيرية ، في هذا الزمان ، ليست معيارًا ، لِلرُّقِيّ ولا للوعي ]

1 – رحم الله الإمام الكبير العلامة الشيخ الشهيد ” د . محمد سعيد رمضان البوطي ” ..

2 – ففي عام ” 2002 ” كان بزيارة لي ، وقال لي : لماذا لا تسألون الناس ، في ما إذا كانوا يريدون ” حزب البعث ” أم لا ؟ طالما أنكم تسألون الناس ، كل أربع سنوات ، في ما إذا كانوا يريدون رئيس الجمهورية أم لا ؟

فقلت له : كل سبع سنوات ..

فقال : لا مشكلة .

3 – فقلت له : ياشيخنا الجليل ، أنت أستاذنا و إمامنا ، ولكن إسمح لي أن أقول ما يلي :

4 – في العام الماضي ، ذهب الأمين القطري المساعد ” سليمان قداح ” إلى مدينة الرشيد ” الرقة “، وحضر الاجتماع ” 500 ” شخص في المركز الثقافي ب ” الرقة ” ..

5 – ومنذ عدة أشهر ، ذهبتم أنتم ، ياشيخنا ، إلى الرقة ، وحضر اللقاء بكم ، ” 5000 ” شخص .

6 – وعندما ذهبت ” نانسي عجرم ” حضر ” 15000 “ ألف شخص ، في الملعب البلدي.

7 – ولكن ، إذا ذهبت ” هيفاء وهبي ” .. ف سوف يخرج عشرات الآلاف لرؤيتها و سماعها !!.

8 – فلا ” تتصوروا ” أن الساحة ل رجال الدين ، بل هي لـ “الجيل الصاعد”!!.

-9-

[ المعارضة الحقيقية : ضدّ الفساد ، وضدّ الاستبداد ، وضدّ التّبعيّة ]

1 – المعارضة ضدّ الفساد ، مُعارَضة شريفة ومشروعة ، طالما هي تستظلّ بِ سقفِ الوطن ، وتحرص على محاربة الفساد ، لِأنّها حريصةٌ على الوطن و ” قَلْبُها عليه ” ، ولا تتشدّق بالحديث عن الفساد ، لكي تجعل من حديثِها هذا ، سُلَّماً يتسلَّقُ عليه أعداءُ الوطن .

2 – والمعارضة ضدّ الاستبداد ، تكون صادقةً وصحيحةً ، عندما تنطلق من منطلقٍ وطنيٍ صادِقٍ وصحيح ، تبدأ بِرَفْضِ الاستبدادِ الخارجي الذي يريدُ تحويلَ الشعوب النّامية إلى عَبيدٍ وأقْنانٍ لِدول الاستعمار الأمريكي والأوربّي، وجَعْلِها تابِعةً لِـ ” دولة شعب الله المختار !!! ” الاسرائيليّة الصهيونية اليهودية ، أوَ لبعضِ عشوائيّاتِ المحميّات الكازيّة والغازيّة . .

وحينذٍ يَحِقُّ لِمَنْ يريد أنْ يقف ضدّ الاستبداد الدّاخلي ، أنْ يقف فعلاً ضِدَّه ، بالشّكل الذي يراه مناسِباً .

3- وأمّا الوقوف ضدّ التّبعيّة ، فهذا مَرْهونٌ – على ما يبدو – بالقوى الوطنية والقومية والعلمانية واليسارية …

وأمّا باقي الأعراب التابعين الخانعين المُسْتكينين المُذْعِنين وأذنابِهِم ، فهؤلاء يستمدّون ” مشروعيّتهم ” ووجودهم وسُلْطانهم وهَيَلمانهم ، من هذه التّبعيّة .

4 – و ” المعارَضات ” التي تتحلّى بهذه الصّفات الثلاث ، هي وحدها ” معارَضة وطنيّة ” ..

وأمّا تلك التي يرتبط مصيرُها بالخارج المُعادي لِشعبِها ووَطنِها ، فهي ” مُعارِضة للوطن ” مهما ادّعت الوطنيّة .

-10-

[ العدو التاريخي للعرب .. هو ( العثمانية التركية ) وليس ( الصفوية الفارسية ) ]

– العداء التاريخي ، ليس بين ( العروبة ) و ( الصفويّة ) كما يحاول أذناب الاستعمار الجديد ، تسويقه..

بل بين ( العروبة ) و ( العثمانية التركية ، القديمة والجديدة ) طورانيّةً كانت أم سلجوقيةً أم انكشارية أم أردوغانية..

– ونظريةُ القومية العربية ، نشأت بالأساس ، رداً على الاستعمار التركي العثماني البغيض والمديد للعرب ..

هذا الاستعمار الذي استعبد العرب ، لأربعمئة سنة ، والذي جرت برقعته وإدامته ، بإسْم ( الخلافة الإسلامية ) التي لم تكن ، يوماً ، إلاّ ( سلطنة عثمانية ) جعلت من جميع الشعوب الأخرى ، تابعةً لها وفي خدمتها..

– ودعوةُ القومية العربية ، لوحدة الأمة العربية ، لم تأت ، حينئذ ، على أرضية وحدة عربية قائمة ، بل جاءت على أرضية استعمار عثماني قائم ، لابدّ من التخلّص منه ، والعمل على توحيد العرب في دولة واحدة ، كما جرى في توحيد ألمانيا وإيطاليا وغيرها ، طبقاً لمفهومهم القومي..

– ومقوِّماتُ وعواملُ وعناصرُ الوحدةِ العربية ، ليست العِرْق ولا الجنس ولا اللون ولا الدين ولا المذهب ، بل اللغة ، والأرض ، والإرادة المشتركة ، والتاريخ المشترك ، والطموحات والمصالح المشتركة .

-11-

– الاستبداد السياسي و

غياب العدالة الاجتماعية :

هما من أسباب الإرهاب ..

– هذا الكلام صحيح .. ولكنه كلام حق يراد به باطل .

– فالتركيز على هذين العنصرين – خاصة في حمى الحرب الإرهابية المشتعلة – يهدف إلى طمس أو إلى صرف النظر عن الدور الأساسي :

* للإرهاب الصهيوني و

* للإرهاب الأطلسي و

* للبترودولار السعودي و

* للوهاببة السعودية و

* للإخونجية التلمودية ..

في وجود الإرهاب المتأسلم في العالم ..

– ويهدف إلى تبرئة ذمة أدوات هذه الجهات ، سواء المرتزقة منها أو المأجورة أو المرتهنة أو المباعة ؛ في تسويق الإرهاب والتغطية على أسبابه الحقيقية ..

عبر ادعاء هذه الأدوات بالبحث عن الحرية والديمقراطية ، والتلطي وراء هذه المقولات .

-12-

[ بين ” الثقافة الثقافيّة ” و ” الثقافة السياسية ” ]

– بيادقُ ومرتزقةُ النّاتو ، وزواحِفُ وقوارِضُ أذنابِ الناتو ، مِنْ نواطير الكاز والغاز، وخاصّةً ” مُفكِّرُو ومُثَقّفو ومُحلّلو !!!! هذه المخلوقات المتعارضة “، تجهَلُ أمْراً ، وتتجاهَلُ أمـراً ثانياً.

– الأمْرُ الأوّل ، الذي تجهله هذه المخلوقات العفِنة ، أو على الأقلّ ، لا تريدُ معرفتَهُ – رُغْمَ شُيُوعِهِ وانكشافِهِ – هو أنّهُمْ ، بَعْدَ أنْ تحوّلوا إلى قُرُودٍ راقِصة في ( سِيرْك ) ” العمّ سام ” وأتْباعِهِ الأطالِسة ، وأذْنَابِهِ الأعرابيّة ، فإنّ دَوْرَهُمْ يقتصر على الاستمرار في ممارسة الرّقْص البهلوانيّ الدّائم ، حسـب متطلّبات أصحاب السّيرك الصهيو – أميركي ..

وأنّ أيّ خَلَل أو نَشَاز في أداء الدّور المُنَاط بهذه القِرَدَة ، يعني الاستغناء عنها وعن خَدَماتِها، في أحـسن الأحوال ، والتخلّص منها وتصفيتها ، في باقي الأحوال.

– والأمْرُ الثاني ، الذي تتجاهَلُهُ ، هذه الكائنات المشوّهَة ، أخلاقياً وخَلْقياً ، هو أنّ ” الثقافة الثقافيّة ” لِمعظم المثقفين العرب والنّخب العربية ، هي أكْثرُ استبداديّةً وفرْدِيّةً ومِزاجيّةً وأنانيّةً ووصوليّةً..

بل وأكْثرُ استعْداداً بنيوياً للارتهان وللبيع وللعمالة وللخيانة ، بكثيرٍ ممّا هي عليه ” الثقافة السياسية ” !!!!!.

– فَكَيْفَ لِهؤلاء النرجسيّين المتورّمين المرْضَى ، أنْ يتحدّثوا عن ” الديمقراطية ” و” الحريّة ” !!

وَهُمْ أكْثرُ أهْلِ الأَرْضِ ، تنَافُساً على التّبعيّة للخارج وعلى الغرَق في الفساد ، وممارسةً للاستبداد والاستعباد ، حتّى بين بعضهم بعض !!!!!!.

-13-

[ لا أحد يراهن على حصان أعرج ، بالفوز ]

1 – دخلت روسيا، لدعم سورية عسكرياً، بعد أربع سنوات ونصف من الحرب الإرهابية الصهيو / أطلسية / الوهابية عليها . .

2 – وسبب هذا الدخول ؛ ليس لـ ” منع انهيار مفاجىء ” كما يقول أعداء سورية وقوارضهم الإعلامية …

بل السبب هو الصمود الأسطوري ل سورية الأسد ، خلال تلك السنوات الأربع والنصف ، ولعدم انهيارها ، مثلما كان الغرب الأمريكي والأوربي وأذنابهم يؤكدون منذ آذار 2011 ..

3 – ولو كانت انهارت الدولة السورية، لما كان قد وقف معها أحد ..

ذلك أنه ما من أحد ، يراهن على حصان أعرج ، بالفوز …

4 – واستدعى ذلك الصمودُ المذهل، تعزيزَهُ وتدعيمَهُ، للانتقال من الدفاع إلى الهجوم ، بغرض سحق مجاميع عشرات آلاف الإرهابيين والمرتزقة ، المدعومين من ” 123 ” دولة في العالم …

5 – الأمر الذي جعل ويجعل مدة الحرب أقصر زمناً ، ويجعل تحقيق النصر الساحق لسورية الأسد ، أقربَ مَنالاً .

-14-

[ العدوّ اﻷوّل لِلأُصُول ، هم أشباهها وأدعياؤها ]

1 – العدوّ اﻷول لِلحريّة ، هم أدعياء الحرية من المستعمرين وأذنابهم..

2 – والعدوّ اﻷول لِلديمقراطية ، هم دَجّالو وتُجّار الديمقراطية ، في الخارج والداخل ..

3 – والعدوّ اﻷول لِحقوق اﻹنسان، هم مرتزقة حقوق اﻹنسان في ال N G O من متموّلِي الخارج ، وَمَنْ يُمَوِّلهم .

4 – والعدوّ الثاني للحرية ، هو الاستعباد ..

5 – والعدو الثاني للديمقراطية ، هو الاستبداد ..

6 – والعدو الثاني لحقوق اﻹنسان ، هو الاستعمار القديم والجديد .

7 – وعدوّ العرب اﻷول واﻷول مُكَرَّر، هم الصهاينة والأعراب المتصهينون ..

8 – وعدوّ اﻹسلام اﻷول، هم المتأسلمون المتصهينون .

9 – وعدوّ المسيحية اﻷول ، هو المسيحية الصهيونية.

10 – وعدو الإنسانية الأول، هم من يستغلون الفقراء والشرفاء والكادحين والمضحين ، ويصعدون على عرقهم ودموعهم و دمائهم .

-15-

[ سؤال … وجواب ]

– لماذا يحرص الاستعمارُ القديم والجديد وأدواتُهُم وأذنابُهُم ومُرْتَزِقَتُهُم ، على تفسيرِ وتحليلِ ومُقاربة الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية ، لدى الشعوب الأخرى ، مُقارَبَةً طائفيّةً ومذهبيّةً ؟

– لِأنّ استخدامَ الطائفية والمذهبية ، يُوَفِّرُ السلاحَ والذخيرةَ المطلوبة لهم ، مجاناً ، لتأجيج الغرائز وإلغاء العقول وتهييج النّزَعات الدّونية وإيقاظ وتحريك التّراكمات التاريخية السلبية ، الجاهزة للاشتعال والتّوسُّع والانتشار، كلما احتاجوا إلى ستارةٍ لتمرير مخططاتهم ..

– وكلّما احتاجوا إلى استخدام المخزون التقليدي البغيض ، ينبشون في الآبارِ السّحيقة لِ الحقد والضغينة والجهل والتعصب ، ويقومون بِ إشعالها وصَبِّ الزّيتِ على نارها ، لكي يتدفّؤوا بها ، ويطبخوا عليها ما يشاؤون من لحوم وعظام مئات الآلاف من المُغَفَّلين والجَهَلْة .

-16-

1 • ليس عيباً أن يتعلّم المرءُ من أخطاءِ الماضي .

2 • ولكنّ العيبَ أنْ يغرق في الماضي ويتوقّف عند ” لو … ” .

3 • فَفي السياسة ، لا مكان لِ كلمة ” لو كانَ كذا ، لَ صارَ كذا ” .

4 • بل المكان لِ قول ” هدا ما حدث ” وعلينا أنْ نبدأ منذ اليوم .

5 • والعيب أيضاً ، أنْ لا نأخذ من الماضي دروساً مُسْتفادةً للمستقبل .

-17-

{ اقتدوا به .. يا شباب فلسطين }

[ الشهيد العربي الفلسطيني البطل ” أحمد نصر جرار ” ارتقى إلى العلياء، ورسم بروحه ودمه، الطريق الوحيد لمواجهة الاستعمار الصهيوني الإسرائيلي العنصري الاستيطاني ..

فتعلموا يا أولي الألباب والقلوب والضمائر الوطنية والقومية والمبدئية. ]

-18-

ليست الشجاعةُ أنْ لا تخاف ..

بل أنْ تُسيطر على خَوْفِك ..

فالخوف غريزة طبيعية ..

والشجاع هو مَنْ يسيطر على خوفه ..

وأمّا الجَبان ، فَهو مَنْ يسيطر عليه خَوْفُه ..

والشجاعة هي أن تحقق الهدف المنشود ، وأنت تواجه خوفك وتتحكم به ، وتمنعه من التحكم بك.

-19-

الصغار يقرؤون المسائل الصغيرة، و” القفشات” فقط .

والكبار يقرؤون الأمور الكبيرة.

والكبار الكبار يقرؤون بحوثاً وكتباً ومجلدات ودواوين.

-20-

وهل يتساوى من لا يستطيعون العيش إلا بوسط عائلي واجتماعي : مفعم بالحب والغيرية؟

مع من لا يستطيعون العيش إلا بأوساط مفعمة بالحقد والأنانية!

-21-

قذائف الحقد الإرهابي +

صواريخ الإسرائيلي +

قصف التحالف الأمريكي..

● ومع ذلك سننتصر عليهم.

-22-

عندما تقول ” إسرائيل ” أنها تخشى من وجود خطة بين سورية وإيران وحزب الله لتوريطها بالدخول لحرب..

فهذا يعني أن ” دخول الحمام ليس كالخروج منه ”

-23-

كل عدوانات ” إسرائيل ” الحالية، المباشرة على سورية، هي لدعم وإسناد المجاميع الإرهابية وشد أزرها..

ورغم ذلك ستفشل وسيفشلون.

-24-

لا نريد الآن حرباً واسعة.. ولكن إذا فرضتها ” إسرائيل ” فلسوف تلعن تلك الساعة.

-25-

الإعلام الصهيوني : ( ” إسرائيل ” في رسالة لروسيا والولايات المتحدة : أوقفوا تدهور الوضع ).

/ كالطفل المرعوب ال معتدي على جاره، ثم يصرخ : أمسكوني.

-26-

نتن ياهو يمنع وزراءه من الحديث عن هجومهم على سورية!!

وذلك لا يعني فقط هلعه من التصعيد، بل لإخفاء خسائرهم.

-27-

ستفشل جميع محاولات إعادة كتابة التاريخ..

ولذلك علينا أن نخرج من إساره، ونتخلص من قيوده ، ونصنع ونكتب تاريخنا الجديد اللائق بنا.

-28-

التمايز بين الأصدقاء والحلفاء، لا يعني حكما الخلاف أو الاختلاف ..

بل كثيرا ما يعني التكامل واقتسام المسؤوليات .

-29-

ذهب مغامرو أوربا ولصوصها ومجرموها إلى الأرض الجديدة” أمريكا”..

فقتلوا الملايين من أهلها، وأخذوا الذهب من الباقي، وأعطوهم الخرز عوضاً عنه.

-30-

نزعة رد الفعل الآنية، والنزعة الثأرية..

لا تقلان سوءاً وضرراً عن النزعة الضغائنية، والنزعة الكيدية.

-31-

صِرْتُ مقتنعاً بنصيحة بعض الأصدقاء، أنّ الدخول في نقاش مع المشبوهين ومع المأجورين ومع الموتورين : تضييع وقت .. وخدمة مجانية لهم.

-32-

كلما ازداد نباح الكلاب المسعورة، ضد شرفاء سورية الأسد، وزادت محاولات التشهير بهم..

فذلك يعني أن الشرفاء يؤلمون أسياد ومشغلي تلك الكلاب

-33-

● الزَّنِيم هو من يفرِّط بوطنه وشعبه، ويسلمه العدو أو للإسرائيلي، بإسم “السلام “..

● والكريم هو من ينذر نفسه، دفاعاً عن وطنه وشعبه

-34-

● العظيم هو مَن يصنع أمراً عظيماً . .

● والعظيم الخالد ، هو من يستمرّ ما يبنيه ، بعد غيابه .

-35-

● المنصبُ والمكان زائلان، مهما طال الزّمَن ..

● وأمّا المَوْقِعُ والمكانة ، فراسِخان في القلوب .

-36-

تَصاعُدُ العدوان الإرهابي والإسرائيلي على دمشق..

تعويضٌ عابِرٌ عن فشل المشروع الصهيو / أطلسي / الوهابي، ضد الدولة الوطنية السورية.

-37-

الاعتداءات الصاروخية الإسرائيلية على دمشق ، تدعم الاعتداءات الإرهابية.. والجيش السوري يرد على الاعتداءين .

-38-

كُلّ ما تنشره ” ديار شارل أيوب ” عن سورية، لا قيمة له، حتى لو كان بعضُ بعضِهِ صحيحاً .

-39-

لو خصص ” العم سام” الأمريكي، كامل دخله القومي الـ 18 تريليون دولار للجيش، وليس فقط حوالي تريليون.. فلن يحتفظ بالقطبية الأحادية.

-40-

كنا نعتقد منذ عقدين أو ثلاثة من الزمن، أن النظام العربي أوصل الأمة إلى القاع..

فإذا بنا نكتشف أن أمامنا قيعانا متلاحقة لا قرار لها.

-41-

أفراد جماعات ال : N G O ، في بلدان العالم الثالث، يبدؤون كإعلاميين أو مثقفين أو جمعيات خيرية.. وينتهوا مخبرين عند الصهيو / أطلسي.

-42-

مِمَّ يخشى أصحابُ الأسماء المستعارة على الفيسبوك ؟!

كم هم بحاجة لنزع الأقنعة عن وجوههم..

إلاّ إذا كان لديهم ما يخفونه أو يخشونه؟!

-43-

[ عندما يرفع المواطنون رؤوسهم ..

يرتفع سقفُ الوطن ، حَتْماً. ]

-44-

يرى البعض أن حديث السوريين عن العلمانية واللاطائفية، لا مبرر له ومن نوع الحديث عن جنس الملائكة.

إذا لم ييسّر له موظف الهجرة أموره!!

-45-

يترافق الفن الهابط مع

الثقافة الهابطة ومع

العقل الهابط ومع

الضمير الهابط.

-46-

” هيئة تنسيق ” حسنعبعظيم فورد : وصهره العسراوي:

هي

ذيل ل ذيل الكلب السعودي المسعور، المسمى ” هيئة التفاوض”!!

-47-

للوحدة ” 8200 ” التابعة للموساد الإسرائيلي والمكلفة باختراق جمهور الفيسبوك العربي، الكثيرون من الأنصار على الساحة العربية، من خيول الفيسبوك

-48-

منذ سنوات ونحن نصنع تاريخاً جديداً بدماء قِدّيسينا.. وسنكتبه بِحِبْرِنا فقط .

-49-

باتت كلمة ( حر ) تلصق بكل عبد خائن لوطنه، ومنبطح أمام أعداء وطنه..

بدءاً مما يسمى ( الجيش الحر !! ) و جُرّ.

-50-

ظاهرة منح ” الدكتوراه الفخرية ”

لم تعد تمتلك شيئاً من الفخر، بدءاً من دكتوراه السعودي سلمان، وصولاً إلى آخر حلقة بالسلسلة.

-51-

عندما يصبح “علي الديك” وأشباهه، مهوى شباب وشابات الجيل السوري، بدلاً من “صباح فخري” و “ميادة حناوي”..

فهذا مؤشر على تدني الذائقة الفنية.

-52-

هناك قنابل موقوتة عديدة في متن بيان ” سوتشي “، ولكن مهندسي الألغام السوريين ، سوف يفكِّكونها ويُبْطِلون مفعولها واحداً واحداً.

-53-

أصعب أنواع النقاش هي مع العدميين، ممن لا يرون في العالم إلّا السواد..

وكل ذخيرتهم هي المطالبة بتهديم ما هو قائم.

-54-

لولا وقوف إيران الثورة مع سورية الأسد، لكانت قطعان الإرهاب الداعشية، الآن، في شوارع طهران ومشهد وعشرات المدن الإيرانية الكبرى .

-55-

لولا ” سورية الأسد ” لبقيت ” روسيا ” دولة إقليمية كبرى ..

لا دولة عالمية عظمى.

-56-

( ما أَجْمَلَ و أَكْمَلَ ، اجتماعُ النَّقِيضَيْنِ .. لا العَدُوَّيْن. )

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.